الجميل يحذر من ان يدفع لبنان ثمن التغييرات السورية

Read this story in English W460

شدد رئيس "حزب الكتائب" امين الجميل على ضرورة "استيعاب خطورة التطورات السورية"، لكي نتفادى ان يكون "لبنان هو من يدفع ثمن" التغييرات التي تحصل في دمشق.

وفي حديث الى صحيفة "الحياة"، لفت الجميل الى انه "إذا لم نستوعب بما فيه الكفاية خطورة التطورات المرتقبة في سوريا، في ظل وجود البعض الذي يعتقد من هنا أو من هناك أن باستطاعته أن يقطف ثمار تطورات كهذه، فإنها قد تأتي على حساب لبنان ومصالحه لأن باعتقادنا أنه من الصعب على أي كان أن يقطف أي ثمار".

كما اشار الى ان "الوضع في البلد مقلق لأن أي تطور في سوريا لن يغير في شكل جذري ميزان القوى اللبناني طالما أن القوى الأساسية على موقفها وأحوالها وقوتها وحضورها مع امتداداتها الإقليمية سواء بالنسبة الى "حزب الله" أم بالنسبة الى المقلب الآخر".

واكد الجميل عبر "الحياة" على انه "يجب تحصين الساحة الداخلية حيال أي تطور سياسي أو أمني سوري، لا سيما أن التطرف من كل جهة لن يحقق الاستقرار ولأن عودة التطرف قد تتجاوز كل حدود".

وتشهد سوريا منذ آذار 2011، حركة احتجاجية مطالبة بسقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد والتي ادت الى مقتل العديد من الاشخاص، اضافة الى تهجير ونزوح عدد آخر الى البلدان المجاور، خصوصاً لبنان.

كما يُذكر ان لبنان يعتمد سياسة النأي بالنفس عن الازمة السوري، نظراً للعلاقات التي تجمعه بسوريا من جهة وتلك التي تجمعه بالدول العربية والغربية من جهة أخرى.

وبسبب هذه الازمة شهد عدد من المناطق اللبنانية بالاخص جبل محسن وباب التبانة استباكات ادت الى سقوط عدد من اللبنانية اضافة الى جرحى فضلاً عن الاضرار التي لحقت بالمنطقة.

التعليقات 4
Default-user-icon Disgusted (ضيف) 10:09 ,2012 كانون الأول 23

Gee Duh... We have been paying the price already Einstein... The shelling, the influx of refugees, the influx of armed Palestinian groups, etc... And let's not forget the Michel Samaha case...

Thumb mckinl 10:13 ,2012 كانون الأول 23

"Phalange Party leader Amin Gemayel stressed the need to fortify the internal Lebanese scene against any political or security development in Syria,..."

And yet Gemayel will not advocate a return to parliament even for a new election law. Total hypocrisy ...

Thumb Chupachups 13:32 ,2012 كانون الأول 23

we already know that lebanon will pay the price.. as usual..

and currently we are paying the price.. lebanon won't be for the lebanese anymore, it will be for the refugees of palestine and syria.

bye bye lebanon.

Missing helicopter 18:18 ,2012 كانون الأول 23

Regardless of what is going in Syria, United we stand and Divided we fall. When the power of love overcomes the love of power Lebanon will be strong and healthy again.
Merry Christmas everyone.