عباس يهدد بحل السلطة الفلسطينية اذا لم يحصل اي تقدم في المفاوضات مع اسرائيل

Read this story in English W460

هدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحل السلطة الفلسطينية واعادة ادارة الضفة الغربية الى الدولة العبرية اذا لم تسع الحكومة الاسرائيلية التي ستنبثق عن الانتخابات التشريعية المقبلة الى اعادة اطلاق مفاوضات السلام.

وقال عباس في مقابلة مع صحيفة "هآرتس الاسرائيلية"، "اذا لم يحصل تقدم بعد الانتخابات، ساتصل هاتفيا بـ(رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهو (...) واقول له (...) اجلس مكاني، استلم المفاتيح، وستكون المسؤول عن السلطة الفلسطينية".

واضاف الرئيس الفلسطيني في هذه المقابلة التي نشرها موقع الصحيفة مساء الخميس "حالما تتسلم الحكومة الاسرائيلية الجديدة مهامها، على نتانياهو ان يقرر: نعم او لا".

وهذه ليست المرة الاولى التي يطلق فيها عباس مثل هذا التهديد. لكن وضع السلطة الفلسطينية تراجع بشكل خطير مؤخرا بسبب ازمة مالية لا سابق لها.

من جهتها، ضاعفت اسرائيل الاعلانات عن مشاريع استيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية واوقفت مؤخرا تحويل الرسوم الضريبية التي تجبيها باسم السلطة الفلسطينية ردا على خطوة عباس الذي نجح في الحصول على وضع دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة لفلسطين في تشرين الثاني الماضي.

وتوقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ ايلول 2010. ويطالب الفلسطينيون بتجميد جديد للاستيطان قبل استئناف المفاوضات، في حين ان الاسرائيليين يرفضون اي شرط مسبق.

وتقول اسرائيل انها تريد مفاوضات "بلا شروط مسبقة" وحددت هدفها بالاعتراف بها "دولة للشعب اليهودي" وابقاء جزء من الاراضي للدولة الفلسطينية المقبلة تحت سلطتها.

وقال الرئيس الفلسطيني لـ"هآرتس"، "ليست هناك شروط مسبقة. انها التزامات وعدت اسرائيل بتنفيذها في الماضي".

التعليقات 2
Missing phillipo 12:14 ,2012 كانون الأول 28

What does he mean "no Israeli movement toward renewing peace talks".
Netanyahu had been almost pleading with Abbas fro over two years to come back to peace talks. Now he has the nerve to say that Israeli doesn't want to talk.
How shameful. He is just looking for an excuse so that he will not be the Palestinian leader who makes compromises with Israel to reach peace, something he learned very well from his predecessor, Arafat, who missed every chance possible not to come to an agreement.

Missing phillipo 19:08 ,2012 كانون الأول 28

"Abbas has nothing but to gain from Negociation"
Totally in agreement with you, but he doesn't want to sit down and talk.
Get him and Netanyahu into the same room together, lock the door and do as they do in the Vatican, wait until the white smoke emerges.