واشنطن: "دوافع سياسية" خلف قانون منع الاميركيين من تبني اطفال روس

Read this story in English W460

اعربت الولايات المتحدة عن "اسفها الشديد" لمصادقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يمنع الاميركيين من تبني اطفال روس، مؤكدة ان "دوافعه سياسية" ومبدية خشيتها من تداعيات هذا القانون على معاملات للتبني جارية حاليا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية باتريك فنتريل في بيان "نأسف بشدة لمصادقة روسيا على قانون يضع حدا لعمليات التبني الدولية بين الولايات المتحدة وروسيا ويحد من نشاط منظمات المجتمع المدني الروسية التي تعمل مع شركاء اميركيين لها"، مؤكدا ان هذا القانون "دوافعه سياسية".

وفي ما يعد واحدا من الاجراءات الاكثر تشددا حيال الولايات المتحدة منذ انتهاء الحرب الباردة صادق الرئيس الروسي الجمعة على قانون يمنع الاميركيين من تبني اطفال روس.

وكان البرلمان الروسي اقر هذا القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ في الاول من كانون الثاني، ردا على قانون "لائحة مانييتسكي" الذي تبناه الكونغرس الاميركي ووقعه الرئيس باراك اوباما.

ويمنع القانون الاميركي المسؤولين الروس المتورطين في وفاة مانييتسكي في السجن في 2009 او في انتهاكات اخرى لحقوق الانسان، من الاقامة في الولايات المتحدة وينص على تجميد ممتلكاتهم.

واضافة الى منع التبني، يقضي القانون الروسي ايضا "بوضع لائحة سوداء" للاميركيين غير المرغوب فيهم في روسيا ويشتبه خصوصا بانتهاكهم حقوق مواطنين روس.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء ريا نوفوستي ان اللائحة وضعت لكنها لن تنشر.

وسيتمثل المفعول الفوري للقانون في وقف 52 معاملة تبني جارية حاليا، لكن بافيل استاخوف مندوب الكرملين لحقوق الطفل وعد بان تتبنى عائلات روسية هؤلاء الايتام الروس ال52 الذين كان يفترض ان يقوم اميركيون بتبنيهم.

وبحسب الخارجية الاميركية فان اكثر من 60 الف يتيم روسي تم ايواؤهم في الولايات المتحدة في غضون السنوات العشرين الماضية.

ويحمل القانون الروسي لمنع التبني اسم ديما ياكوفليف وهو طفل روسي تم تبنيه في الولايات المتحدة في 2008 وتوفي بعدما نسيه والده الاميركي بالتبني في السيارة في الحر.

التعليقات 0