المرصد: الجيش السوري يسيطر على حي محاصر في حمص

Read this story in English W460

سيطر الجيش السوري النظامي السبت على حي دير بعلبة في مدينة حمص في وسط سوريا الذي يشهد مع غيره من الاحياء في وسط المدينة ازمة انسانية خطيرة بسبب حصار من القوات النظامية مفروض عليها منذ اشهر، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد "سيطرت القوات النظامية على دير بعلبة بمدينة حمص بعد انسحاب مقاتلين من كتائب مقاتلة عدة من الحي على اثر عملية عسكرية نفذتها القوات النظامية استمرت اياما عدة".

واضاف المرصد في بريد الكتروني ان العملية "رافقها قصف عنيف واشتباكات متواصلة ومحاولات اقتحام متعددة وسط حصار للحي".

وتابع ان "الحي يعيش ظروفا انسانية مزرية، ووردت انباء عن سقوط شهداء وجرحى لم يتمكن المرصد السوري لحقوق الانسان من توثيقها بسبب صعوبة التواصل".

ويتخذ المرصد من بريطانيا مقرا، ويؤكد انه يعتمد على ناشطين واطباء على الارض في جميع انحاء سوريا، للحصول على معلوماته.

ولا تزال احياء اخرى محاصرة في المدينة التي عرفت في الاشهر الاولى من النزاع السوري ب"عاصمة الثورة" بعد حصار دام لحي بابا عمرو فيها الذي انتهى بدخول القوات النظامية اليه والى مناطق اخرى وحصول مجازر تبادلت القوات النظامية والمعارضة الاتهامات بتنفيذها.

وقتل حوالى 700 شخص نتيجة العمليات العسكرية الواسعة التي شنتها القوات النظامية في شباط 2012 على حمص، غالبيتهم من المدنيين.

ويعاني سكان الاحياء المحاصرة من نقص في كل المواد الغذائية والاساسية والادوية والمعدات الطبية.

الى الغرب من حمص، تدور، بحسب المرصد اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في محيط قلعة الحصن التي يسيطر عليها المعارضون وتحاول قوات النظام استعادتها.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، افاد المرصد عن استمرار الاشتباكات العنيفة منذ اربعة ايام "بين القوات النظامية ومقاتلين من جبهة النصرة وكتائب احرار الشام وكتائب اخرى في محيط معسكر وادي الضيف" الذي صمم مقاتلو المعارضة على اسقاطه ليقضوا على اي امل لقوات النظامية بامكان استخدام طريق دمشق حلب التي تامر قربه لتمرير الامدادات الى مدينة حلب (شمال).

كما تستمر الاشتباكات عند اطراف مطار منغ العسكري على بعد ثلاثين كيلومترا من مدينة حلب الذي اقترب منه مقاتلو المعارضة الخميس.

في محافظة الرقة (شمال)، تدور اشتباكات في محيط مصفاة للنفط بالقرب من قرية حمرة بلاسم في الريف الشرقي، بحسب المرصد الذي اشار الى مقتل مقاتلين معارضين وخسائر في صفوف القوات النظامية.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بريد الكتروني ان مدينة الرقة تشهد اليوم "اضرابا شاملا وعصيانا مدنيا مع اغلاق الاسواق والمحال التجارية تنديدا بمجزرة القحطانية التي وقعت قبل يومين"، في اشارة الى مقتل اكثر من عشرين شخصا في قصف على بلدة في محافظة الرقة، بينهم نساء واطفال.

في محافظة حماة (وسط)، افاد المرصد عن تعرض بلدة كرناز للقصف من طائرة حربية ما ادى الى تهدم كبير في المنطقة، مشيرا الى سقوط قتلى ووجود جرحى تحت انقاض بعض المباني.

وقالت الهيئة العامة للثورة السوري في بريد الكتروني ان طائرات الميغ القت "قنابل عنقودية" على المنطقة.

في محافظة درعا (جنوب)، قال المرصد ان "عشرات الاليات العسكرية تحاصر بلدة بصر الحرير تمهيدا لاقتحامها بعد ان سيطرة عليها مقاتلون من عدة كتائب مقاتلة اثر اشتباكات عنيفة استمرت 48 ساعة ترافقت مع قصف واسفرت عن استشهاد عشرة مقاتلين على الاقل ومقتل ما لا يقل عن 12 عنصرا من القوات النظامية".

في هذا الوقت، تستمر العمليات العسكرية في ريف دمشق حيث تعرضت بعض المناطق لغارات من طائرات حربية وقصف، تتزامن مع معارك لا سيما في محيط مدن وبلدات حرستا وعربين وداريا التي وصلتها تعزيزات للقوات النظامية بحسب المرصد.

واحصى المرصد سقوط 170 قتيلا الجمعة في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا.

التعليقات 14
Thumb mckinl 11:16 ,2012 كانون الأول 29

The rumors of Assad's imminent demise seem premature.

Missing peace 11:34 ,2012 كانون الأول 29

happy it seems?

Thumb primesuspect 12:27 ,2012 كانون الأول 29

He just came in his undies.

Thumb mckinl 12:32 ,2012 كانون الأول 29

No, not happy ... just tired of the US-NATO-GCC propaganda characterizing the jihadist-civil war in Syria.

Thumb mckinl 12:37 ,2012 كانون الأول 29

OBTW ...

It seems several reversals of fortune enjoyed by Assad have come after the exposing of the Saqr-Hariri arms operation.

The West even the Saudis are becoming wary of the way the Salafists are carrying on in Syria ...

Missing peace 21:32 ,2012 كانون الأول 29

don t worry stupid FT... go back to sleep and shut up instead of wasting your time with void comments...

Thumb geha 12:08 ,2012 كانون الأول 29

this is one small battle compared to the war that is being won by the FSA.

Thumb mckinl 12:56 ,2012 كانون الأول 29

The problem with the assault on Damacus is that Israel wants no jihadists anywhere near its borders ... The US will make sure that this does not happen.

We see already support being pulled from the salafists because of the exposure of the Saqr Hariri operation. My take is that this could be a genuine turning point for Assad.

Should Assad retake and hold both Homs and Damascus this war could drag on for a year or two more. Already there are signs that the Aleppo battle has stagnated and could turn for Assad.

Then again this maybe Assad's effort to move operations closer to his Allawite stronghold in the mountains. The real point is that he has the confidence of enough troops and armaments to go on the attack.

Thumb geha 14:19 ,2012 كانون الأول 29

As someone said earlier: stop using drugs, they are seriously affecting your vision :)

Thumb primesuspect 12:25 ,2012 كانون الأول 29

Dios mio.... the lebanese terrorist factions must be extatic. the dictator killed more people...
may God help them...

Thumb mckinl 13:49 ,2012 كانون الأول 29

It is becoming apparent that Assad pursued a "scorched earth" strategy whereby he sought the evacuation of his own people through bombing cities to stop the jihadists and rebels from getting any cover or supplies.

Now he can go in and level any districts he needs to to root out the enemy without suffering too many casualties. This is exactly what Stalin did to the Nazis in Moscow. The scorched earth scenario.

Thumb mckinl 14:15 ,2012 كانون الأول 29

@ al-kafi

I did say jihadists AND rebels ... And what good will it do the Syrian people ...

They get either Assad's fascism or Brotherhood Islamofacism ... they are screwed either way ...

Default-user-icon The Truth (ضيف) 17:41 ,2012 كانون الأول 29

Islamofascim a word invented by fox news that makes no logical sense. This is the first advance the government forces have made in months while the rebels have taken over most of Idlib province, everything north of Aleppo (and 80% of the city), the countryside of Hamah, almost all of the border with Turkey, half the border with Iraq and areas in and east of Damascus very close to the airport.

Both the main Damascus and Aleppo airports are under pressure now.

Thumb LEBhasNOhope 05:20 ,2012 كانون الأول 30

So they won a battle against an underarmed opponent. Hardly something to rejoice about. To try and classify this as anything more is pure desperation.