اوباما يؤكد انه وفى بوعده الانتخابي بجعل نظام الضرائب اكثر عدالة

Read this story in English W460

رحب الرئيس الاميركي باراك اوباما بموافقة الكونغرس على مشروع قانون الضريبة بهدف تفادي "الهاوية المالية"، مؤكدا انه حقق بذلك احد وعوده الانتخابية بجعل النظام الضريبي اكثر عدالة.

وفي تحذير لخضومه الجمهوريين الذين قد يسعون الى تعويض خسائرهم بعدما اضطروا الى القبول بزيادة الضرائب على الطبقات الميسورة، اكد اوباما انه سيرفض التفاوض معهم على شروط زيادة السقف القانوني للمديونية، وهو ما يتوجب القيام به في الربع الاول من العام 2013، مقابل زيادة سقف الديون الحكومية.

وقال اوباما في تصريح مقتضب ادلى به للصحافيين مساء الثلاثاء "ان احدى ركائز حملتي الانتخابية كان تغيير مادة في قانون الضرائب تميل كثيرا لصالح الاثرياء على حساب الطبقة المتوسطة".

واضاف، لقد فعلنا ذلك هذا المساء بفضل اصوات الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس" بعد عشرين دقيقة على اقرار مشروع قانون بزيادة الضرائب على العائلات التي يزيد دخلها عن 450 الف دولار في السنة في مجلس النواب حيث يتمتع الجمهوريون بالاغلبية بعد ان اقره مجلس الشيوخ حيث الاغلبية للديموقراطيين.

وايد قسم من الجمهوريين هذه الزيادة على الرغم من رفضهم المبدئي لاي زيادة ضريبية، لان البديل كان سيؤدي الى ما يعرف بالهاوية المالية او زيادة الضرائب على مجمل المكلفين الاميركيين تقريبا واقتطاع قسم كبير من نفقات الحكومة الفدرالية وخصوصا من ميزانية الدفاع.

وقبل مغادرته البيت الابيض للعودة الى هاواي واكمال اجازته مع عائلته، قال اوباما "ان ما آمله خلال السنة الجديدة هو أن نركز على ان نرى مدى قدرتنا على التوصل معا الى رزمة مماثلة لهذه ولكن من دون كل هذه المبالغة ومن دون الوصول الى الهاوية، والا نخيف الناس بهذا القدر".

وقال اوباما "في حين انني ساتفاوض على أمور عدة، فانني لن اخوض نقاشا اخر مع هذا الكونغرس حول ما اذا كان ينبغي او لا ينبغي عليهم دفع الفواتير التي راكموها من خلال القوانين التي مرروها".

واضاف "دعوني اكرر ما قلته. لا يمكننا ان نمتنع عن دفع الفواتير التي حملناها لأنفسنا. اذا رفض الكونغرس أن يعطي حكومة الولايات المتحدة القدرة على استيفاء هذه الفواتير في الوقت المحدد، فستكون النتيجة كارثية على الاقتصاد ككل، واسوأ بكثير من تاثير الهاوية المالية".

التعليقات 0