جنبلاط: مخطئ من يبني الحسابات السياسية لمرحلة ما بعد الاسد

Read this story in English W460

رأى رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط انه "يخطىء في لبنان من يظن أن الفرج في سوريا قريب وأنه يستطيع بذلك بناء حسابات سياسية للمرحلة المقبلة على هذا الأساس".

وفي حديث الى موقع "الانباء"، اعتبر جنبلاط خطاب الرئيس السوري بشار الاسد الذي القاه الاحد في دار الاوبرا في سوريا انه اعادة لـ"ما سبق وقاله في خطاباته الأولى بعيد إندلاع الأزمة دون تغيير نقطة أو فاصلة أو حرف".

الا ان جنبلاط لفت الى ان "الفارق الكبير الذي لم يدركه الأسد هو أن الخطابين الأول والثاني اللذين ألقاهما لم يكن عدد القتلى قد تخطى الثلاثة الآف قتيل بينما هو اليوم تخطى الستين ألفاً وفق تقديرات الأمم والهيئات الدولية".

وتابع جنبلاط "لقد بلغت حالة الانفصام عن الواقع مرحلة متقدمة على ما يبدو إذ أن رزمة الخطوات التي تم إقتراحها بالأمس (الاحد) وسميت "مبادرة سياسية للخروج من الأزمة" لا تعدو كونها إعادة لما سبق أن نفذ بشكل مشوه في المرحلة الماضية".

واوضح ان "الدستور الجديد والاصلاحات الشكلية والاستفتاء والانتخابات الوهمية كلها نفذت في السابق ولو فوق جثث أبناء الشعب السوري وعلى أشلائه وفوق ركام المدن والقرى التي شهدت تدميراً منهجياً ومنظماً؟".

واردف جنبلاط في حديث الى "الانباء" ان التفكير بما هو اقل من رحيل النظام السوري، "يضع سوريا أمام منعطفات كبرى وأمام دورات جديدة من العنف ستكون بمثابة ترجمة للخطاب الأوبرالي المكرر".

كما رأى جنبلاط ان خطاب الاسد، الاحد "أقفل الباب أمام كل المبادرات السياسية العربية والدولية، على هشاشتها، وسبق أن دفن النظام المبادرة تلو المبادرة للاستفادة من حالة التخاذل الدولي لمزيد من الاطباق على الشعب السوري الصامد والمقاوم".

وشدد الرئيس السوري بشار الأسد، في خطاب القاه الاحد في دار الاسد للثقافة والفنون وسط دمشق، على أن أي محاولة لزج الفلسطينيين في الازمة السورية "محاولة فاشلة" لحرف البوصلة عن "العدو الحقيقي"، منتقدا اطرافا فلسطينية لم يسمها تعاملت مع سوريا بوصفها "فندقا للاستجمام".

التعليقات 5
Thumb andre.jabbour 15:27 ,2013 كانون الثاني 07

Jumblatt is so smart.... That's why he waited a long time before criticizing the Syrian dictator. He's a pro in terms of being coward, we should learn from him.

Thumb lebnanfirst 20:24 ,2013 كانون الثاني 07

@ kiserwanimoughadram
What was in the video? Youtube removed it for disgusting content...

Missing beirutbastard00 21:43 ,2013 كانون الثاني 07

He was the first and most vocal Lebanese politicians to speak out against bashar!

Thumb geha 18:42 ,2013 كانون الثاني 07

irrespective of everything else, his analysis is correct, and his warning about internal sectarian strife is real knowing what hizbushaitan are decided to do.

Missing beirutbastard00 21:41 ,2013 كانون الثاني 07

And he's of the least photogenic ppl I've ever seen! Lol