المقاتلون المعارضون يطلقون 48 ايرانيا مقابل اكثر من ألفي معتقل لدى النظام ووصولهم إلى دمشق

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

اطلق المقاتلون المعارضون الاربعاء 48 ايرانيا كانوا يحتجزونهم منذ اشهر في سوريا مقابل افراج النظام عن اكثر من الفي معتقل، في اكبر عملية تبادل اسرى في النزاع المستمر منذ 21 شهرا، في وقت اعلن عن لقاء جديد بين الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي ومسؤولين روس واميركيين الجمعة.

ووصل الرهائن بعد ظهر اليوم على متن حافلات صغيرة الى فندق شيراتون وسط العاصمة السورية، حيث من المقرر ان يعقدوا مؤتمرا صحافيا. وكان في استقبالهم السفير الايراني في دمشق محمد رضا شيباني.

وتعد هذه العملية اكبر تبادل للاسرى في النزاع المستمر منذ منتصف آذار 2011، وهي الاولى تعلن رسميا. ويدل العدد الكبير للمعتقلين الذين وافق النظام السوري على اطلاقهم، على استعداده لتقديم الكثير في سبيل مصلحة طهران ابرز حلفائه الاقليميين.

واعلن التلفزيون الحكومي الايراني اليوم ان المقاتلين المعارضين افرجوا عن الزوار الايرانيين، بدون ان يوضح متى ولا في اي شروط تم الافراج عنهم.

وكان مقاتلون معارضون ينتمون الى "كتيبة البراء" التابعة للجيش السوري الحر بثوا على الانترنت في الخامس من آب الماضي شريطا مصورا اعلنوا فيه خطف الايرانيين، قائلين ان من بينهم ضباط في الحرس الثوري الايراني.

ونفت ايران بداية صحة هذه المعلومات، لتعود وتقول بعد ايام ان من الرهائن الذين كانوا يزورون عتبات شيعية مقدسة، عسكريين "متقاعدين". وطلبت ايران مساعدة الامم المتحدة في اطلاقهم، وتواصلت للغاية نفسها مع تركيا وقطر الداعمتين للمعارضة.

وافاد احمد الخطيب، وهو متحدث باسم الجيش الحر في دمشق وريفها، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في بيروت عن "اكتمال المفاوضات من الناحية النظرية" لاطلاق سراح 2135 معتقلا لدى النظام "بينهم اسماء مهمة". ورفض تقديم تفاصيل اضافية قبل انجاز الصفقة التي تمت "برعاية قطرية تركية وتدخل ايراني مع النظام".

وكان سيركان نرجس الناطق باسم مؤسسة الاغاثة الانسانية التركية الاسلامية قال لفرانس برس في اتصال هاتفي ان "النظام السوري بدأ اليوم (الاربعاء) الافراج عن 2130 معتقلا مدنيا في عدة مدن سورية مقابل اطلاق سراح 48 ايرانيا بين ايدي المعارضين".

واكد انها "ثمرة مفاوضات اجرتها منظمتنا لاشهر في اطار نشاط دبلوماسي اهلي".

واوضح ان اطلاق سراح المعتقلين المدنيين يتم منذ صباح الاربعاء خصوصا في دمشق وحمص (وسط) وادلب (شمال) واللاذقية (غرب) وطرطوس (غرب)، ومن بينهم اربعة اتراك.

وفي محاولة متجددة للتوصل الى حل للنزاع السوري المستمر منذ 21 شهرا وادى الى مقتل اكثر من 60 الف شخص بحسب ارقام الامم المتحدة، اعلن نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف ان "الاجتماع الثلاثي بين بوغدانوف و(مساعد وزيرة الخارجية الاميركية) وليام بيرنز والاخضر الابراهيمي مقرر في 11 كانون الثاني في جنيف"، وذلك بعد اجتماع اول في المدينة نفسها في التاسع من كانون الاول الماضي.

ويأتي الاجتماع بعد خطاب الرئيس بشار الاسد الاحد، والذي قدم فيه "حلا سياسيا" يقوم على الدعوة الى مؤتمر وطني باشراف الحكومة الحالية بعد وقف العمليات العسكرية يتم خلاله وضع ميثاق وطني جديد، وتليه انتخابات وتشكيل حكومة.

واكد الاسد ان اي مرحلة انتقالية يجب ان تتم عبر "الوسائل الدستورية"، متجاهلا الدعوات الموجهة اليه للتنحي، ومشددا على ضرورة ان تستند اي مبادرة الى ما تقدم به.

وكان الابراهيمي الذي زار دمشق وموسكو نهاية الشهر الماضي، قال انه يحمل مقترحا قد يحظي بموافقة المجتمع الدولي، ويقوم على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة لحين اجراء انتخابات برلمانية او رئاسية.

وقوبل طرح الاسد الذي تنتهي ولايته الحالية في العام 2014، برفض من المعارضة السورية في الداخل والخارج.

وفي سياق متصل، طرح المجلس الوطني السوري على الائتلاف المعارض بدء المرحلة الانتقالية في سوريا عبر تشكيل حكومة موقتة تمارس مهامها "في الاراضي المحررة"، في اشارة الى المناطق التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون.

وفي "خطة نقل السلطة وبدء المرحلة الانتقالية" التي حصلت فرانس برس على نسخة منها، دعا المجلس الائتلاف الى تولي هذه الحكومة كامل السلطات التنفيذية، مشترطا "تنحية بشار الاسد ورموز النظام رضوخا لمطالب الشعب السوري"، وهو ما تصر عليه المعارضة كشرط مسبق لاي حوار او تسوية.

كما نصت الخطة على الدعوة الى مؤتمر وطني عام بمشاركة "جميع القوى السياسية ومكونات الثورة والمجتمع دون استثناء" خلال مدة اقصاها شهر من تاريخ اسقاط النظام.

ويعد المجلس احد ابرز مكونات الائتلاف الذي يضم غالبية اطياف المعارضة.

ميدانيا، قتل 83 شخصا الثلاثاء جراء اعمال العنف في مناطق سورية عدة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى ان من الضحايا اربعة اطفال من عائلة واحدة قتلوا جراء غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري ليل الثلاثاء على قرية جباب حمد الى الشرق من مدينة حمص (وسط).

وفي ريف دمشق، تعرضت مناطق عدة للقصف مع استمرار القوات النظامية في محاولتها السيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين.

وافاد مصدر عسكري سوري ان نحو 4500 مقاتل معارض ما زالوا متواجدين في محيط دمشق، منهم 150 من "جبهة النصرة" الاسلامية المتطرفة في مدينة داريا (جنوب غرب).

وفي ظل العاصفة الشديدة التي تضرب دول المنطقة، يواجه الآلاف من السوريين المهجرين او النازحين الى الدول المجاورة ظروفا مأسوية، لا سيما في مخيم الزعتري في شمال الاردن حيث غرقت العديد من الخيم جراء فيضان المياه.

التعليقات 13
Missing mohammad_ca 14:52 ,2013 كانون الثاني 09

The parallels between the Syrian revolution and the Palestinian cause are striking. Long Live the Free Syrian Army! Long Live a Free Palestine!

Thumb bigsami 15:40 ,2013 كانون الثاني 09

This clearly shows who is behind the control panel and makes the ultimate decisions. Hint: It's NOT Assad or HA. They are mere servants!

Missing mohammad_ca 16:05 ,2013 كانون الثاني 09

lol go watch dunya

Missing mohammad_ca 17:34 ,2013 كانون الثاني 09

i've actually never heard him speak, I do follow all trustworthy news sources, you know, anything other than dunya, sana, almanar and alalam...

Missing mohammad_ca 16:05 ,2013 كانون الثاني 09

they're gonna go home and run away from the FSA...

Missing peace 16:44 ,2013 كانون الثاني 09

"the fsa are nothing but agents of the wahabi zionist movement "

hahaha! that s why your beloved regime never did a thing to free golan heights from zionists! never fired a single bullet for decades! but prefer to cowardly bomb its own citizens! they are the best allies of israel as they protect their borders ! hahaha!

yes you regime is truly a freedom fighting regime lol! what a hypocrit you are....

Thumb primesuspect 19:37 ,2013 كانون الثاني 09

If the Iranians were truly pilgrims, then they did right to release them... but if they weren't.... they should have shipped them to the Hague where a trial is slowly but surely being organized.

Missing mohammad_ca 19:43 ,2013 كانون الثاني 09

If the Iranians were truly pilgrims then the regime would not have had a prisoner swap...let's get real...

Missing mohammad_ca 19:48 ,2013 كانون الثاني 09

bashar doesn't even know he exists but these people like being idiots.

Missing realist 22:30 ,2013 كانون الثاني 09

What a bad sad joke....where on earth does a country free its own citizens in exchange for freedom of anohter country's citizens??.?. And then this moron giraffe bashar comes out to lecture people on soveirgnty and nationalism, he is a mere iranian puppet as proved today with 2000 piece of evidence

Missing canadianadam 02:15 ,2013 كانون الثاني 10

Well said.

Thumb jabalamel 12:21 ,2013 كانون الثاني 10

the filthy zionist scum somehow see something positive in this, regarding of "proving some of their point", which is hallucinatory of course.

the truth is that according to this swap, one iranian fighter is worth more than 50 wahabi scum who are surrendering in mass numbers every time syrian army clean some area.

so syrian regime can afford to release more than 2000 people because even if they get back on the battle, they will be worth as probably 10 syrian soldiers.

Thumb jabalamel 16:16 ,2013 كانون الثاني 10

the filthy zionist scum trash and filth twists my words and want me to get on the thin ice.

only thin here is the veil of hallucinations that you have.

re-read my post before you bark again.