مختار بلمختار...قائد اسلامي مسلح "مستقل" في منطقة الساحل

Read this story in English W460

يعتبر مختار بلمختار الذي تبنى الهجوم على موقع للغاز جنوب شرق الجزائر الاربعاء، احد القادة التاريخيين لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وهوالذي ادخل التنظيم الى شمال مالي برفقة عماري صايفي المعروف باسم عبد الرزاق البارا (المظلي).

وشارك بلمختار المكنى خالد ابو العباس (40 سنة) في 1991 الى جانب "المجاهدين" في افغانستان قبل ان يعود بعد ثلاث سنوات الى الجزائر لينضم الى الجماعة الاسلامية المسلحة (تم تفكيكها في 2005).

وبذلك يكون بلمختار من آخر القادة التاريخيين البارزين في الجماعات الاسلامية المسلحة واحد مؤسسي الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي اصبحت تنشط تحت امارة تنظيم القاعدة العالمي منذ 2006 بتسمية تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وكان بلمختار الملقب ب"الاعور" لفقدان احدى عينيه في انفجار قنبلة، على خلاف دائم مع عبد الرزاق البارا بسبب الزعامة منذ ان التقيا اثناء انتقال الرجلين سويا من الجزائر الى شمال مالي، بحسب مصدر قضائي اطلع على تقرير استجواب البارا بعد تسليمه للسلطات الجزائرية.

ويوجد البارا في السجن في انتظار محاكمته بعد ان سلمته السلطات الليبية للجزائر في 2004.

وبحسب شهادة البارا المسؤول الاول عن اختطاف 32 سائحا اجنبيا في 2003، فان بلمختار كان يريد ان ينصب نفسه قائدا للفوج الذي انتقل معه الى شمال مالي في 2001 لشراء اول شحنة سلاح استخدمها المسلحون في ما اصبح يسمى امارة الصحراء في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وتتشكل امارة الصحراء من كتيبتين هما "الملثمون" بقيادة مختار بلمختار و"طارق ابن زياد" بقيادة عبد الرزاق البارا قبل ان يلقى عليه القبض ويخلفه عبد الحميد ابو زيد.

في بداية كانون الاول، اعلن مختار بلمختار تأسيس كتيبة جديدة من المقاتلين تحمل اسم "الموقعون بالدماء"، بعدما تم عزله من امارة كتيبة "الملثمون".

وهذه هي الكتيبة التي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف موقعا للغاز في تيجنتورين بجنوب شرق الجزائر الاربعاء وعن خطف 41 اجنبيا وعشرات الجزائريين.

والخميس قتل 34 رهينة و15 من الخاطفين بعد قصف الجيش الجزائري لمكان احتجازهم في مجمع الغاز شرق الجزائر كما اعلن متحدث باسم المجموعة الاسلامية الخاطفة لوكالة نواكشوط للانباء.

كما اصبح مختار بلمختار "مستقلا" عن اي تنظيم في الصحراء بعد انفصاله تماما عن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وفشل محاولة الانضمام الى حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا احدى الفصائل المسيطرة على شمال مالي.

التعليقات 0