خمسة اجانب لا يزالون مفقودين في الجزائر واعادة تشغيل موقع انتاج الغاز يحتاج الى الوقت

Read this story in English W460

تواصل السلطات الجزائرية الثلاثاء البحث عن خمسة اجانب مفقودين اثر الهجوم الذي نفذه مسلحون اسلاميون الاسبوع الماضي على موقع لانتاج الغاز في ان اميناس جنوب شرق الجزائر، حيث بدات عمليات اعادة تشغيل المنشاة، بحسب مصدر امني.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس "لا نزال بدون معلومات بشان الاجانب الخمسة المفقودين" وذلك بعد الهجوم النهائي السبت ضد المجموعة الخاطفة في ان اميناس قرب الحدود مع ليبيا وعلى بعد 1300 كلم جنوب شرق العاصمة الجزائرية.

واضاف المصدر ان "اشغال اعادة تشغيل المجمع بدأت" وذلك بعد الانتهاء من عملية نزع الالغام وتنظيف الموقع الذي يمتد على عدة هكتارات في الصحراء.

وتابع المصدر "لكن يجب الانتظار اسبوعا ليعود كل شيء الى سيره المعتاد" لانه هناك عمليات فنية معقدة ودقيقة لاعادة التشغيل في مجال استخراج الغاز "والامر ليس مثل اعادة تشغيل قاطع كهرباء".

وكان وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي قال الاحد ان المصنع يمكن ان يستانف العمل "في اليومين القادمين" مشيرا الى ان الاضرار التي طالته "ليست هامة".

وتمت دعوة الموظفين باستثناء من يخضعون للعلاج او لا يزالون بحالة صدمة، لاعادة تشغيل الموقع "حتى لو اضطر الامر الى جلب مختصين من مواقع اخرى".

وخلف الهجوم الذي تلته عملية احتجاز رهائن، على اهم مجمع جزائري لانتاج الغاز (يوفر 18 بالمئة من الصادرات)، مقتل 37 اجنبيا وجزائريا واحدا معظمهم قتلوا برصاصة في الراس بايدي خاطفيهم، اضافة الى 29 مسلحا من المجموعة الارهابية المكونة من 32 عنصرا.

وتم توقيف ثلاثة من عناصر المجموعة، بحسب ما اعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال الاثنين.

التعليقات 0