ليبيا لم تتبلغ رسميا دعوة الغربيين الى الرحيل من بنغازي والفرنسيون يغادرونها

Read this story in English W460

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة، أن حوالى أربعين فرنسيا يقيمون في بنغازي ومنطقتها في ليبيا غادروا القطاع بسبب تهديدات باعتداءات او عمليات خطف تستهدف الغربيين.

وقال الناطق باسم الوزارة فيليب لاليو في لقاء مع صحافيين، أن "المعلومات حول التهديدات تتمتع بصدقية كافية لتبرير رسالة الى رعايانا بضرورة مغادرة منطقة بنغازي والبقاء في مكان آمن".

وأفاد ان الرسالة "تم تمريرها برسائل نصية وعبر الهاتف"، موضحا انه "طلب منهم (الفرنسيون) مغادرة بنغازي بوسائلهم الخاصة".

وأضاف: "لم يعد هناك رعايا لنا في بنغازي على حد علمنا".

ويقيم في ليبيا بين 250 و300 فرنسي.

من جهة اخرى، اضاف الموقع الالكتروني الخاص بالنصائح المخصصة للمسافرين التابع لوزارة الخارجية الفرنسية في تحذيراته حول بلدان العالم، مذكرة متعلقة بليبيا.

وقال الموقع: "بسبب استمرار التوتر الامني المرتبط بالوضع في المنطقة وشائعات عن تهديدات تستهدف رعايا دول غربية، من المناسب الامتناع موقتا وقدر الامكان عن التوجه الى برقة" شرق ليبيا.

هذا ولقد أعلنت وزارة الداخلية الليبية الجمعة، انه لم تبلغ اي دولة ليبيا بعزمها دعوة مواطنيها الى مغادرة مدينة بنغازي وذلك غداة نداء صدر عن بريطانيا في هذا الصدد.

وفي تصريح لوكالة الانباء لانا، قال مسؤول في الوزارة "لم نتبلغ اي بيان رسمي من اي بلد كان" بشان دعوة الغربيين الى مغادرة بنغازي، كبرى مدن شرق ليبيا.

وقد حذرت بريطانيا الخميس رعاياها من "خطر محدد ووشيك" يستهدف الغربيين في بنغازي ودعت مواطنيها الى مغادرة تلك المدينة الساحلية فورا.

وحذرت المانيا وهولندا واستراليا حذو بريطانيا لاحقا.

واعلن الناطق باسم وزارة الداخلية مجدي العرفي للوكالة نفسها ان "وكيل وزير الداخلية الليبي المكلف الامن عمر الخضراوي اتصل بسفارة بريطانيا في طرابلس مطالبا بتوضيحات".

وأردف:"اننا لم نتبلغ اي رد في وزارة الداخلية الليبية".

وقال وكيل وزير الداخلية الليبي عبد الله مسعود "اذا كانت بريطانيا خائفة على مواطنيها (...) فبامكانها ان تسحبهم بدون اثارة كل هذه الضجة".

واضاف ان "بيان وزارة الخارجية البريطانية اثار قلقا متزايدا في عدة بعثات دبلوماسية وشركات اجنبية في بنغازي ودفع بهم الى النظر بجدية في امكانية مغادرة المدينة".

وقد صرح وكيل وزارة الداخلية عبد الله مسعود الخميس لـ"فرانس برس"، أن التحذير البريطاني "لا مبرر له" معربا عن "استغرابه" من "اللهجة الشديدة" التي استعملتها لندن.

ولم توضح بريطانيا طبيعة "الخطر" المحدق بالغربيين لكن تحذيرها جاء غداة زيارة مستشار الامن القومي نايغل كيم داروتش الى بنغازي.

وشهدت بنغازي التي كانت مهد الثورة الليبية التي اطاحت بالعقيد معمر القذافي في 2011، مؤخرا عدة تفجيرات وسلسلة من الاغتيالات.

واستهدفت اعمال العنف خصوصا دبلوماسيين اجانب سيما اعتداء 11 ايلول 2012 على القنصلية الاميركية الذي قتل فيه اربعة اميركيون من بينهم السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنس وهجوم 12 كانون الثاني على قنصلية ايطاليا.

التعليقات 0