بدء اعمال مؤتمر المانحين الدوليين حول مالي في اديس ابابا

Read this story in English W460

افتتح مؤتمر للمانحين الدوليين يهدف الى تمويل نشر قوة افريقية في مالي واعادة تنظيم الجيش المالي الثلاثاء في مقر الاتحاد الافريقي في اديس ابابا.

واعلن وزير الخارجية المالي تيمان كوليبالي "العالم باسره اجتمع هنا، هذا ممتاز لمالي"، متحدثا قبل انطلاق اعمال المؤتمر.

وتشارك دول افريقية وكذلك الاتحاد الاوروبي واليابان والولايات المتحدة والامم المتحدة في اللقاء الذي افتتحه رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريم ديسالين الذي تولى للتو الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي.

وتتمثل فرنسا التي نشرت قوات بشكل عاجل منذ منتصف كانون الثاني لمساعدة الجيش المالي على صد تقدم الجماعات الاسلامية باتجاه باماكو، بوزير خارجيتها لوران فابيوس.

واعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي (الهيئة التنفيذية للاتحاد) نكوسازانا دلاميني زوما في جلسة الافتتاح "اننا مجتمعون هنا للتعبير عن تضامننا مع جمهورية مالي وشعبها".

وتابعت "اننا نقر جميعا بخطورة الازمة ... الوضع يتطلب ردا دوليا سريعا وفاعلا لانه يهدد مالي والمنطقة والقارة وما بعدها".

وقدر الاتحاد الافريقي الذي اعرب رئيسه المنتهية ولايته البينيني توما بوني يايي عن اسفه للبطء في التحرك لمساعدة مالي، بحوالى 460 مليون دولار ميزانية عملية نشر البعثة الدولية لدعم مالي.

ومن المقرر ان يساهم الاتحاد الافريقي في هذه الميزانية بمستوى 10%، وستكون هذه اول مرة يمول فيها عملية لحفظ السلام.

اما الحاجات المالية لاعادة هيكلة القوات المالية، فلم يعلن عنها وقدر دبلوماسيون في الايام الاخيرة اجمالي حاجات التمويل للبعثة العسكرية والجيش المالي بـ700 مليون دولار.

التعليقات 0