سوريا تبلغ الامم المتحدة احتجاجها الرسمي على الغارة الاسرائيلية و"تحتفظ بحق الرد" في الوقت المناسب

Read this story in English W460

قدمت دمشق الخميس باحتجاج رسمي الى الامم المتحدة على الغارة الاسرائيلية التي استهدف فجر الاربعاء مركزا عسكريا للبحوث العلمية، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية.

وقالت وكالة الانباء الرسمية السورية "سانا"، أن "وزارة الخارجية والمغتربين تستدعي قائد قوات الامم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان السوري المحتل اللواء اقبال سنغا، وتبلغه احتجاجها الرسمي على الانتهاك الاسرائيلي لاتفاق فصل القوات لعام 1974 والالتزامات التي يرتبها ذلك الاتفاق".

وطالبت الوزارة سنغا "باتخاذ ما يلزم لوضع الاطراف المعنية في الامم المتحدة بصورة هذا الانتهاك الاسرائيلي الخطير والعمل لضمان عدم تكراره".

واعتبرت الخارجية السورية في رسالة بعثت بها الى رئيس مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة، بحسب ما اوردت سانا، ان "فشل مجلس الامن بالاضطلاع بمسؤولياته في ردع هذه الاعتداءات الاسرائيلية الخطيرة سيكون له مخاطره الجمة على الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط وعلى الامن والسلم الدوليين".

وحملت الوزارة "اسرائيل ومن يحميها في مجلس الامن المسؤولية الكاملة عن النتائج المترتبة على هذا العدوان مؤكدة على حق سوريا في الدفاع عن نفسها وارضها وسيادتها في مواجهته".

من جهته، قال السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي في حديث الى موقع "العهد" الخميس، أن بلاده "تملك قرار المفاجأة في الرد" على الغارة الاسرائيلية وذلك بالشكل والزمان المناسبين.

وأوضح "يدرك الاسرائيلي وخلفه الاميركي والمتواطئون معه من الانظمة العربية والاقليمية ان سوريا التي تخوض دفاعا عن سيادتها وارضها تملك قرارها وتملك المفاجأة في الرد على العدوان".

وأردف: "الآتي لا استطيع التنبؤ به، وهذا رهن الجهات المعنية بصياغة الرد المناسب واختيار الاسلوب والمكان".

ورأى السفير السوري أن الغارة الاسرائيلية تكشف "عمق الترابط بين ما تتعرض له سوريا من عدوان وحرب منذ سنتين"، في اشارة الى النزاع المستمر منذ 22 شهرا والذي تقول دمشق انه "مؤامرة" غربية واقليمية تستهدفها.

وأشار الى أنها "وسيلة ايضاح لمن لا يزال يشكك بوجود دور لاسرائيل وامريكا في التماهي مع هذه المؤامرة ضد سوريا والترابط في الحرب التي تشن عليها".

وقصفت طائرات حربية اسرائيلية فجر الاربعاء مركزا للبحوث العلمية في منطقة جمرايا في ريف دمشق، بحسب ما اعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، مشيرة الى ان المركز كان مسؤولا "عن رفع مستوى المقاومة والدفاع عن النفس".

والغارة هي الاولى تنفذها اسرائيل داخل سوريا منذ بدء الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار 2011 والتي تطورت الى نزاع دام ادى الى مقتل اكثر من 60 الف شخص، بحسب الامم المتحدة.

وادت الغارة الى مقتل شخصين وجرح خمسة، والحاق اضرار كبيرة وتدمير في المكان.

وتحتل اسرائيل منذ العام 1967 اجزاء واسعة من هضبة الجولان السورية ضمتها الى أراضيها في العام 1981.

وتقوم قوات "اندوف" التابعة للامم المتحدة والمنتشرة في منطقة منزوعة السلاح بمراقبة اتفاق فض الاشتباك بين البلدين الموقع عام 1974.

التعليقات 15
Missing feekahraba 17:45 ,2013 كانون الثاني 31

love it, bombs away israel, about time you hit the right target.

Thumb bigsami 17:50 ,2013 كانون الثاني 31

BS JC....It's OK for Damascus to get stuffed to the gills with weapons from Iran to later sift a good portion of it to HA in Lebanon???? Bashar and his clan can go F-themselves and Israel should continue to blast away at the artery of destructive weapons from reaching these scum terrorists!

Thumb jcamerican 18:10 ,2013 كانون الثاني 31

I stated the truth, I have no interest in HA or Bashar. Please don't politicize every comment I make. Terrorist to you are freedom fighters to someone else. Bin Laden was a freedom fighter when it was against USSR. So stop preaching people who is good and who is bad.

Thumb primesuspect 18:24 ,2013 كانون الثاني 31

The world is laughing... Bashar doesn't care about UN resolutions yet he files a complaint right there. Bashar does seem to care afterall....

Thumb primesuspect 23:46 ,2013 كانون الثاني 31

no familiarities between us please. Do I call you Flamey?

Thumb primesuspect 18:25 ,2013 كانون الثاني 31

FT and clones (not clans) LOL

Thumb LEBhasNOhope 18:31 ,2013 كانون الثاني 31

Not sure why he thinks anyone will take his complaints seriously.

Thumb bigsami 18:38 ,2013 كانون الثاني 31

The same thought crossed my mind lebfirst. As far as most of the civilized world is concerned, he is illegitimate and can piss upwind all he wants for all we care.

Missing peace 20:09 ,2013 كانون الثاني 31

will syria use its big weapons to shell israel as retaliation? M8 boast they are "resistant"!
now they have trained to shell their own people and use their planes tanks helicopters army to kill syrian people will they answer to israel? and show how "resistant" they are???

oh! yes! i forgot! they ll ask hezbies to do the dirty job as usual and let lebanon dragged in for them...with the benediction of M8 of course!

that will be their retaliation! 30 years without a single bullet fired to liberate golan, now they ll shoot? LOL!

Default-user-icon abulmiche (ضيف) 21:28 ,2013 كانون الثاني 31

FT: The only people they have violated are the HA. So if anyone is wide it is HA. Sounds like you are speaking from personal experience.

Thumb andre.jabbour 21:37 ,2013 كانون الثاني 31

The UN isn't for idiots at all, the problem is the current veto system.

Thumb bigsami 21:39 ,2013 كانون الثاني 31

Don't wait too long....he just got off Sayyed's lap and now found access to a PC. lol

Thumb shab 02:03 ,2013 شباط 01

now they are complaining?

Thumb dasphinx 10:57 ,2013 شباط 01

Is it possible that the Israeli planes are also bombing Syrian cities?

Missing samiam 11:34 ,2013 شباط 01

when we get a foreign minister who isn't Syrian, or is at least, Lebanese.