واشنطن تبدي قلقها حيال التوتر على الحدود بين السودان وجنوب السودان

Read this story in English W460

اعربت واشنطن الجمعة عن قلقها من ازدياد التوتر على الحدود غير المرسمة بين السودان وجنوب السودان اثر تقارير تحدثت عن اشتباكات بين الطرفين.

واورد بيان للسفارة الاميركية في الخرطوم ان "واشنطن تعبر عن عميق قلقها بسبب التقارير التي تتحدث عن احداث في المناطق الحدودية المختلف عليها بين اعالي النيل في جنوب السودان والنيل الازرق في السودان".

واضاف ان هذه التقارير اشارت الى ان "طائرات عمودية سودانية عبرت الحدود الى جنوب السودان"، فضلا عن "قصف مدفعي من قبل القوات المسلحة السودانية لجنوب السودان".

وتابع بيان السفارة "اننا قلقون من الخطاب السلبي بين الطرفين وهو مع التقارير التي تتحدث عن الاشتباكات سيزيد الاخطار والتوتر على طول الحدود غير المرسمة"، مشيرا الى ان "التوتر قد يؤدي الى وقوع حادث عرضي سرعان ما يتوسع".

والسودان وجنوب السودان اللذان يقيمان علاقات متوترة جدا منذ انفصال الجنوب في تموز 2011 على اثر حرب اهلية طويلة، وقعا في ايلول برعاية الاتحاد الافريقي سلسلة اتفاقات حول الامن والاقتصاد.

لكن هذه الاتفاقات لم تطبق حتى الان لان البلدين يتبادلان التهم بشان دعم حركة تمرد لدى البلد الاخر، وتتكثف المعلومات حول مواجهات جديدة وعمليات توغل من جانبي الحدود.

التعليقات 0