جنبلاط: "الارثذوكسي" يعيدنا الى الإنعزال ويهدد اتفاق الطائف

Read this story in English W460

رأى رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط ان القانون الأرثوذكسي "يعيدنا الى الإنعزال ويؤسس لانعزالات متعددة" في لبنان، معتبرا أن اتفاق الطائف "أصبح مهددا نتيجة الفكر الرجعي".

وقال جنبلاط في حديث الى صحيفة النهار اليوم الأربعاء: "انه يوم حزين لأنه يعيدنا الى الانعزال ويؤسس لانعزاليات متعددة ومتنوعة في الجسم اللبناني".

ولفت الى انه "بدلا أن نتوافق على قانون الغاء الطائفية السياسية وانتخاب مجلس شيوخ على أساس طائفي ومجلس نواب غير طائفي، حصل ما يدحض المناصفة واتفاق الطائف التاريخي".

وعليه، شدد على أن " ما جرى يقود البلاد أكثر الى التشرذم والمجهول"، محذرا من أن "اتفاق الطائف أصبح مهددا نتيجة الفكر الرجعي عند بعض الناس".

واعتبر أن "ما حصل هو تصويت سياسي وليس قانونيا"، مضيفا: "يا للاسف، فإن بعض الغرائز تضرب قواعد المناصفة في البلد".

وكانت اللجان المشتركة أقرت أمس الثلاثاء مشروع اللقاء الأرثوذكسي، في ظل انسحاب أعضاء كتلة "المستقبل" النيابية و "جبهة النضال الوطني" ومستقلو 14 آذار من الجلسة وذلك بعدما تم طرح المادة الثانية من المشروع الأرثوذكسي للتصويت.

كما وجه جنبلاط التحية الى "العقلاء والمستقلين عند المسيحيين الذين وقفوا في وجه هذا المشروع، وفي مقدمهم رئيس الجمهورية ميشال سليمان".

وحول زيارته الأخيرة الى السعودية، وصفها جنبلاط أنها "زيارة مصارحة ممتازة"، مشيرا الى أنه "جرى تبادل افكار عدة مع المسؤولين السعوديين".

كما علق جنبلاط في بيان صادر له على نشر صورا تسيء الى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في الفنار وجل الديب. وقال: "الصور تتغاضى عن الدعم الكبير الذي قدمته وتقدمه المملكة العربية السعودية وسائر دول الخليج العربي للبنان في أحلك ظروف الحرب الأهلية وفي مقدمها اتفاق الطائف".

وذكر أن الطائف "وضع حدا للأزمة اللبنانية الطويلة وفتح المجال أمام مرحلة من الاستقرار السياسي، فضلاً عن دعم العملة الوطنية من خلال الودائع النقدية وخطوات أخرى لا تقل أهمية، بالاضافة طبعاً إلى المساهمة في إعادة بناء لبنان ﻻ سيما بعد العدوان الإسرائيلي سنة 2006".

وأضاف: "لبنان يحفظ للمملكة والدول العربية اﻻخرى إحتضانها لمئات اﻵﻻف من اﻻسر اللبنانية التي تعيش في النسيج الاجتماعي لتلك الدول وتؤدي دوراً كبيراً فيها".

ورأى أن "اﻻداء المراهق لبعض القوى السياسية في لبنان لم يعد مقبوﻻ وهي التي لها الباع الطويل في حروب التحرير واﻻلغاء".

وخلص بيان جنبلاط الى القول، "حبذا لو تلغي من قاموسها بعض المصطلحات التحريضية التي لا وظيفة لها سوى تأجيج اﻻحتقان السياسي واﻻنقضاض على منجزات اللبنانيين سواء داخل ام خارج لبنان".

التعليقات 5
Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 08:32 ,2013 شباط 20

Mr socialist joumblat
el jinss el 3atel wants to be free from your grip on their votes
so orthodox law will give each one its true size
bass yelli bil3ab 3ala meet habel bado yfek ra2beto sooner or later
oua nabka especially in the jabal

Missing ArabDemocrat.com 08:46 ,2013 شباط 20

If the election is held under this lamentable law, do you think al mustaqbal will cause chaos in Lebanon? If m14 wins and the new majority decides on a different speaker of the house, what will happen on the streets? If the new parliament and government decides that all weapons must be collected and be under the control of the state, what will the Hizb do? Answer these questions honestly and you will know who is the danger to lebanon's fragile democracy.

Missing rimkiezel 09:20 ,2013 شباط 20

So our basic rights as Lebanese depend on which religion/sect we come from? That is very sad for the few of us who saw ourselves as 100% lebanese before we were christians, druse, muslims, or jews... What next? ownership rights? Lebanese who are quick to rejoice to this law be careful what you're celebrating... this will give rise to even more theft corruption and abuse... u are empowering those same politicians who have failed to provide you with security, basic infrastructure, rule of law... and have looted all they can put their hands on... Make no mistake about it, today we morn Lebanon and we celebrate the looters...

Missing lqu7 10:37 ,2013 شباط 20

I am sure it is a sad day for Jumblatt, and a black one for Hariri. How else would they react when you take away Christian MP's from their control?

Default-user-icon Ravi (ضيف) 11:17 ,2013 شباط 20

Any law that puts this low life in his right place and shuts him up for good is a good law. We have had enough of filth and insults from this feudal piece of scum.