بلامبلي التقى الجميل: نفضل "التوافق" على قانون الإنتخاب وللإلتزام بإعلان بعبدا

Read this story in English W460

أعلن المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلاملي ضرورة التزام كل الأحزاب السياسية بإعلان بعبدا، وذلك بعد الأخبار التي تتحدث عن مشاركة حزب الله في القتال داخل سوريا.

وقال بلامبلي بعد زيارة رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" أمين الجميل الأربعاء "نحن كما تعلمون نراقب كل القضايا التي تخص الانتخابات القادمة في لبنان لأن هذا يهم المجتمع الدولي".

أضاف "نعتقد أن عقد انتخابات حرة ونزيهة في المهلة المنصوص عليها دستوريا و"قانونيا" مهم للديموقراطية والاستقرار في لبنان".

وكانت اللجان المشتركة قد صوتت الثلاثاء لصالح مشروع "اللقاء الأورثذكسي" الذي يقضي بانتخاب كل طائفة نوابها وفق النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة.

عليه شجع بلامبلي "كل الأحزاب السياسية في لبنان أن يبذلوا كل جهودهم لكي يصلوا الى توافق بخصوص القانون الإنتخابي الجديد".

وهل لديه رؤية ما حول القانون الأنسب للبنان في ظل الجدل حول القانون الأرثوذكسي "لا. طبعا هذا موضوع لللبنانيين وللأحزاب اللبنانية الممثلة في البرلمان اللبناني (..) ما يهمنا هو أن يكون هناك توافق وأن يكون القانون مبني على هذا الأساس وأن تتم الانتخابات في موعدها المعروف".

وأضاف "في اطار الأخبار الأخيرة، وخاصة بالنسبة لأحداث قرب حدود لبنان الشرقية، أكدت الأهمية التي توليها الأمم المتحدة لسيادة وسلامة لبنان وضرورة تمسك كل الأحزاب باعلان بعبدا. هذا مهم جدا" خاصة في هذا الوقت الدقيق".

التعليقات 0