جنبلاط عن الوضع الداخلي: لا تعليق ...

Read this story in English W460

تساءل رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط عن المسببات الحقيقية التي تقف وراء إستهداف قوات الطوارىء الدولية اليونيفيل في صيدا يوم الجمعة الفائت.

وعليه، قال جنبلاط في موقفه الأسبوعي لجريدة الأنباء الصادرة عن الحزب التقدمي الاشتراكي: "لا بد من وضع علامات إستفهام حول المسببات الحقيقية التي تقف وراء إستهداف قوات الطوارىء الدولية في هذا التوقيت بالذات، وفي هذه اللحظة السياسية الشديدة الحساسية داخليا وإقليميا".

وسأل:"هل المقصود الضغط في اتجاه خفض عديد هذه القوات التي أدت مهمات كبرى في تطبيق القرار 1701 وضبط الاستقرار في الجنوب"؟

وحول الوضع الداخلي، قال جنبلاط "لا تعليق".

في سياق آخر، وصف جنبلاط "ما قامت به مصر لناحية فتح معبر رفح بعد سنوات من الاقفال بالـ"خطوة الجبارة"، معتبرا أنها "تؤكد موقع مصر الطبيعي الذي هو في قلب العروبة وفلسطين".

كما رأى أن "هذه الخطوة النوعية من شأنها المساهمة في رفع المعاناة عن قطاع غزة، بعدما حوصر لفترة طويلة من النظام المصري السابق".

وأضاف:"هذا الحصار انعكس على الوضع العام ، وأثر بشكل سلبي على معيشة الفلسطينيين وقدرتهم على التحرك".

وحول أحداث اليمن رأى جنبلاط أن "عناد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يهدف الى تدمير البلاد وجرها الى الحرب الأهلية والاقتتال الداخلي والتقسيم".

وأردف:" بلغ بصالح الأمر الى التخلي عن مناطق لمصلحة قوى متطرفة فقط بهدف عدم التخلي عن السلطة"، منوها بوعي الشعب اليمني السياسي وإصراره على عدم السقوط في فخ الاقتتال، من خلال الاصرار على سلمية تحركه رغم الانتشار التقليدي للسلاح في اليمن".

وأكد جنبلاط أنه "كان بإمكان صالح توقيع المبادرة الخليجية التي وفرت مخارج سياسية ملائمة للأزمة بأكملها"، لافتا الى أن صالح "آثر الاستمرار في موقعه ولو على حساب المصلحة الوطنية العامة".

التعليقات 1
Thumb charbel 13:23 ,2011 أيار 31

"On the situation in Yemen, the MP noted: “It seems that the Yemeni president’s stubbornness is aimed at destroying the country and dragging it to civil war and division"

mmm, similar can be said about the Syrian president (and regime), no? or is it "oul lal jara ta tesma3 el kenni" - approach?