مقاتلو المعارضة السورية يحققون تقدمهم الابرز بسيطرتهم شبه الكاملة على مدينة الرقة

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

حقق المقاتلون المعارضون اليوم الاثنين تقدمهم الابرز على قوات نظام الرئيس بشار الاسد في النزاع المستمر منذ نحو عامين، بسيطرتهم شبه الكاملة على مدينة الرقة في شمال البلاد، وهي اول مركز محافظة يقارب الخروج عن سيطرة النظام.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "تمت السيطرة بشكل شبه كامل على مدينة الرقة باستثناء اجزاء ما زالت القوات النظامية متواجدة فيها، لا سيما مقر الامن العسكري وحزب البعث" حيث تدور اشتباكات.

واضاف عبد الرحمن ان الرقة الواقعة في محافظة تحمل الاسم نفسه ويسيطر المعارضون على اجزاء واسعة من اريافها، قد تكون "خلال الساعات المقبلة، اول مركز محافظة خارج سيطرة النظام".

واوضح المرصد ان المقاتلين هم من "جبهة النصرة" الاسلامية المتطرفة المدرجة على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية، اضافة الى مجموعات اخرى مقاتلة.

وتحدث عن معلومات عن "اسر ضابط كبير في فرع امن الدولة ونقله الى تركيا"، اضافة الى اسر ضابط كبير آخر في الامن السياسي، ومقتل ضابط كبير في شرطة المحافظة.

الى ذلك، اظهر شريط فيديو بثه ناشطون على شبكة الانترنت جمعا من الاشخاص وهم ينزلون تمثالا للرئيس السوري الراحل حافظ الاسد، والد الرئيس الحالي بشار الاسد.

ويبدو في الشريط تمثال الاسد الاب مرتديا عباءة، وهو مربوط بحبل حول العنق يشده شبان، بينما يسمع المصور يقول "الآن سقوط الصنم الجاثم على صدورنا منذ 40 عاما".

وبمجرد سقوط التمثال عن قاعدته، انهال عليه العشرات -وبينهم اطفال- بالاحذية والحجارة، في حين تعالت صيحات "الله اكبر" واصوات اطلاق النار ابتهاجا. ويسمع المصور يقول "تعال يا بشار شوف صنم ابوك".

وفي وقت لاحق، اشار المرصد الى تعرض محيط قصر المحافظة القريب من التمثال، للقصف من الطائرات الحربية "في محاولة لابعاد مقاتلي الكتائب المقاتلة" ومنعهم من اقتحام القصر، ومتحدثا عن سقوط "عشرات الشهداء والجرحى".

وتقع المدينة على نهر الفرات في شمال البلاد وعلى مقربة من الحدود التركية، وكانت تضم قرابة 240 الف نسمة، قبل ان يضاف اليهم نحو 800 الف نازح من مناطق سورية اخرى جراء النزاع المستمر في البلاد منذ نحو عامين.

وفي مناطق اخرى من شمال البلاد، تدور اشتباكات "داخل اجزاء من مطار منغ العسكري" في ريف حلب بشمال البلاد، والذي يحاصره المقاتلون المعارضون منذ شباط الماضي ضمن ما اطلقوا عليه "معركة المطارات" في المحافظة.

في وسط البلاد، تشن القوات النظامية حملة واسعة لاستعادة احياء خارج سيطرتها في مدينة حمص، بحسب المرصد الذي قال ان اشتباكات "هي الاعنف منذ اشهر" تدور عند اطراف القرابيص وجورة الشياح والخالدية وحمص القديمة، تترافق مع قصف يستخدم فيه الطيران.

وتحاصر القوات النظامية هذه الاحياء وسط المدينة التي يعدها الناشطون "عاصمة الثورة" التي اندلعت منتصف آذار 2011.

واشار المرصد الى ان "القوات النظامية وقوات الدفاع الوطني المسلحة الموالية لها بدأت هجوما امس على هذه الاحياء"، ما اسفر عن "مقتل وجرح العشرات" من الجيش النظامي وقوات الدفاع التي شكلها النظام من مدنيين مسلحين لمساعدته في القتال.

وادت اعمال العنف الاثنين الى مقتل 37 شخصا في حصيلة غير نهائية، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في سوريا.

التعليقات 12
Thumb chrisrushlau 17:24 ,2013 آذار 04

Abdel Rahman reminds you that the Observatory runs on charitable donations, and since it is feeling a bit peckish at the moment, if you would send it a pound, it could nip out for a spot of breakfast.

Missing ArabDemocrat.com 20:22 ,2013 آذار 04

theresistance - Whatever you think of Syrian Observatory for Human Rights (SOHR), their reports have been mostly accurate and that is why they journalist quote them. Spending three terms in jail in Syria for political reasons is a badge of honour.

Thumb pierotgourmand 20:02 ,2013 آذار 04

wazzafak??

Default-user-icon myriam (ضيف) 20:33 ,2013 آذار 04

Enjoy killing each other all in all your comments

Thumb bigsami 21:32 ,2013 آذار 04

Greenie we ALL want to see him hung along with Sayyed and his Iranian clan....Don't respond to Nabatieh’s village idiot! He knows not better. A mere zombie that can't rationalize and prefers to listen to these regressed religious clergymen preach hatred, violence and blood in the name of God while the rest of the world looks at them pathetically!

Thumb andre.jabbour 21:37 ,2013 آذار 04

Yap!

Default-user-icon Suzie (ضيف) 23:21 ,2013 آذار 04

Yall think this is good wait till these same terrorists come to lebanon. Just gonna be like pakistan and iraq

Missing samiam 23:27 ,2013 آذار 04

nah, I have a feeling that he is going with scuds this time.

Thumb tfeh 23:40 ,2013 آذار 04

Lol

Thumb kanaandian 02:53 ,2013 آذار 05

What the report doesn't tell you is that the rebels who did this are the most extremist ones of them ally, allied to Sheikh Osama and Al Qaida. Turkey is working with these parasites to ethnically cleanse the Kurds and Armenians.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 03:08 ,2013 آذار 05

They show you the people taking over the city and the Assad worshipers still deny it. If only the piece of shit Hafez lived to be overthrown and killed like his son will be because he was worse than his son. 15 years of occupation of Lebanon and 40 years of dictatorship over Syria re finally being paid back. Not one armed person in the footage, mostly youth and children off the street.

But of course they're all foreign terrorists that magically appeared in Syria because Syrians love to be tortured and dominated by one family for decades...

Missing chouf4ever 08:15 ,2013 آذار 05

Thats why the poor Syrian people work all day for $2. the Syrian army /goverment are the biggest cowards ,we saw them dogs in 1982..