كوريا الشمالية تهدد بشن ضربة نووية "وقائية" ضد أميركا ومجلس الأمن يقر عقوبات جديدة بحقها

Read this story in English W460

هددت كوريا الشمالية الخميس بشن "ضربة نووية وقائية" ضد الولايات المتحدة او اي دولة اخرى فيما يعقد مجلس الامن الدولي جلسة خلال النهار لتشديد العقوبات على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية الثالثة.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية كما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية "طالما ان الولايات المتحدة تسعى الى شن حرب نووية، فان قواتنا المسلحة الثورية تحتفظ لنفسها بحق شن ضربة نووية وقائية لتدمير معاقل المعتدين".

كما حذر من ان حربا كورية ثانية قد تكون "حتمية" اذا واصلت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية رفض مطالب بيونغ يانغ بالغاء تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق مرتقبة الاسبوع المقبل.

وردا على هذا التصريح اقر مجلس الامن الدولي الخميس فرض عقوبات جديدة، مالية خصوصا، بحق كوريا الشمالية، وذلك ردا على التجربة النووية الثالثة التي قامت بها بيونغ يانغ في شباط.

ويسعى القرار الذي اقترحته عدة دول منها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكوريا الجنوبية وفرنسا وصادق عليه الاعضاء الخمسة عشر في المجلس بالاجماع الى اجتثاث مصادر التمويل التي تلجا اليها بيونغ يانغ لتحقيق طموحاتها البالسيتية ويفرض مراقبة على الدبلوماسيين الكوريين الشماليين ويوسع اللائحة السوداء للاشخاص والشركات المجمدة حساباتهم او الممنوعين من السفر.

ويحدد القرار بوضوح جملة من السلع الفخمة التي لن يسمح لقادة النظام الشيوعي باقتنائها في المستقبل ويفرض لزاما تفتيش الشحنات القادمة والمتوجهة الى كوريا الشمالية.

واعرب الاعضاء الخمسة عشر في المجلس عن "قلقهم الكبير" من اخر تجربة نووية اجرتها كوريا الشمالية في 12 شباط وهي الثالثة بعد سنتي 2006 و2009، وعن استعدادهم لاتخاذ "اجراءات اضافية هامة" لم يوضحوها، اذا عمدت بيونغ يانغ الى القيام بتجربة نووية جديدة او تجربة صاروخية جديدة.

واعتبرت المندوبة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ان العقوبات "ستضرب بقوة" نظام بيونغ يانغ الشيوعي.

وبعد ان شددت في تصريح صحافي على ان القرار 2094 الذي اقر الخميس يتضمن "عقوبات مالية قاسية"، اعتبرت ان "هذه العقوبات المشتركة ستضرب بقوة" نظام بيونغ يانغ و"ستعزز عزلة كوريا الشمالية"، مضيفة ان "القادة الكوريين الشماليين سيدفعون غاليا ثمن تحدي المجتمع الدولي".

وكانت كوريا الشمالية هددت في السابق بشن هجمات ضد القوات الاميركية في كوريا الجنوبية كما تقول ان لديها صواريخ بعيدة المدى يمكن ان تجهز برؤوس نووي وقادرة على بلوغ الولايات المتحدة القارية.

وياتي هذا التهديد الجديد بعد يومين من اعلان جيش كوريا الشمالية بانه يمكن ان يلغي اتفاقية الهدنة عام 1953 التي انهت الحرب الكورية.

التعليقات 3
Thumb andre.jabbour 17:17 ,2013 آذار 07

I know. But we don't care about them since they aren't Lebanese. They can red thumb me at will... Who cares? You and I know the truth!

Default-user-icon The Truth (ضيف) 18:16 ,2013 آذار 07

They don't even have missiles that can reach the US and even if they did, they'd be wiped off the map in minutes if they launched a nuke that hit the US or even Japan or South Korea.

Default-user-icon Piotr (ضيف) 19:04 ,2013 آذار 07

From a half korean-half lebanese... i must say i am not lucky with either the neighbors i have in both countries !