العثور على سامي عوفر الضالع في فضيحة العلاقة التجارية مع ايران ميتا

Read this story in English W460

افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية انه عثر على رجل الاعمال الاسرائيلي سامي عوفر (89 عاما) الذي اثير اسم شركته في فضيحة حول اقامة علاقات تجارية غير مشروعة مع ايران، ميتا في منزله في تل ابيب الجمعة.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان عوفر الذي كان احد مؤسسي مجموعة عوفر للنقل البحري توفي في وقت مبكر الجمعة اثر معاناته من مرض مزمن بدون اعطاء مزيد من التفاصيل.

ولم يتسن للشرطة الاسرائيلية تاكيد تفاصيل حول كيفية وفاته.

ومجموعة عوفر هي شركة شحن بحري عالمية تخضع حاليا للتحقيق بعدما ادرجتها واشنطن الاسبوع الماضي على اللائحة السوداء بسبب اقامة علاقات تجارية مع ايران.

وادرجت الولايات المتحدة المجموعة الاسرائيلية على لائحتها السوداء لانها باعت في ايلول 2010 ناقلة بحرية لشركة الملاحة البحرية الايرانية بقيمة 8,6 مليون دولار في انتهاك للحظر الدولي المفروض على التجارة مع طهران بسبب انشطتها النووية المثيرة للجدل.

من جهة اخرى افادت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان 13 ناقلة نفط على الاقل تابعة للمجموعة رست في ايران في السنوات العشر الماضية.

وولد عوفر في رومانيا وهو مقيم في موناكو، وبنى امبراطورية صناعية تضم خصوصا شركة الملاحة زيم وشركات بناء وهو مساهم في احد ابرز المصارف الاسرائيلية.

وتعتبر ايران "دولة عدوة" وفقا للقانون الاسرائيلي وتسعى وزارة المالية للضغط من اجل العمل بقانون يعود الى الانتداب البريطاني عام 1939 يحظر التجارة مع العدو.

التعليقات 0