جعجع يرى أن الحكومة "مجرمة": للتجديد لقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية نتيجة للظروف الامنية الاستثنائية التي نعيشها

Read this story in English W460

أعلن رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "خلف الإعتداء على الشيخين قراراً اتخذه ما تبقى من النظام السوري في لبنان لتوليد صراع دموي في لبنان وتشتيت الجهد العربي بين الساحتين اللبنانية والسورية"، وواصفاً " الحكومة بأنها "مجرمة"، لأنها "تترك اللبنانيين في حال انعدام وزن واستقرار"، ومتمنياً "التجديد لقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية من غير إبطاء".

واشار جعجع في حديث لصحيفة "النهار" نشر الثلاثاء، الى أن " خلف الإعتداءات هذه قراراً واضحاً، اتخذه في رأيي ما تبقى من النظام السوري في لبنان"، ملاحظاً "إسراع حركة أمل و"حزب الله" الى إصدار موقف يدعو إلى تجنّب اي تداعيات سلبية" لما جرى.

وأعرب عن أسفه، مردفاً أن "الغاية من هذه الاعتداءات خلق فتنة سنية - شيعية تؤدي الى صراع دموي في لبنان، ليتحوّل بؤرة توتر ثانية وموازية لما يجري في سوريا، وذلك من أجل جذب بعض من يقاتل هناك الى لبنان وتشتيت الجهد العربي بين الساحتين"، متمنياً على وزير العدل "الطلب إلى المراجع القضائية التوسّع في التحقيق لكشف خلفيات الإعتداءات جدياً".

وليل الأحد-الإثنين،اعتدى شبان على أربعة مشايخ في دار الفتوى، منهم مازن حريري واحمد فخران في منطقة الخندق الغميق اثناء مرورهما متوجهين الى مسجد محمد الامين.

ونقل المشايخ الى مستشفى المقاصد للمعالجة ومستشفى آخر في البقاع.

وعلى الأثر عمد عدد من الشبان الى قطع طرقات في منطقة كورنيش المزرعة والطريق الجديدة وقصقص استنكارا.

بعدها تمكن الجيش من توقيف اثنين من المعتدين عتابع عملية ملاحقة بقية المعتدين.

كذلك عمدت حركة "أمل" إلى تسليم "ح.ب." وهو متهم بالاعتداء على الشيخين، وعمدت الجماعة الإسلامية في صيدا تقطع المدخل الرئيسي للمدينة.

و اصدر الجيش اللبناني بياناً اعلن فيه انه و"على أثر الاعتداء الذي تعرض له عدد من المشايخ في منطقتي الخندق الغميق والشياح، قامت دورية من الجيش بدهم منازل المعتدين حيث تمكنت من توقيف خمسة منهم".

كما لفت البيان الى انه التحقيقات قد بوشرت معهم بإشراف القضاء المختص، وان قوى الجيش تستمر في ملاحقة باقي المتورطين لتوقيفهم.

ورأى جعجع في حديثه للصحيفة عينها أن "إهمال الحكومة معالجة حوادث طرابلس هو فضيحة كبرى"، معتبراً أن "الأوضاع هناك تسوء ساعةً بعد ساعة كأنها تنتظر انفجاراً كبيراً لا سمح الله. وللأسف، كل المؤشرات الميدانية تدلّ على ذلك".

كذلك وصف الحكومة بأنها "مجرمة، لأنها "تترك اللبنانيين في حال انعدام وزن واستقرار وانسداد افق لا يتصوره عقل"، مردفاً "مخجل جداً ألا تجتمع الحكومة لاتخاذ تدابير استثنائية من أجل مواجهة اخطار استثنائية، إن في طرابلس أو في بيروت او على الحدود الشمالية الشرقية".

وقصف الطيران السوري للمرة الأولى الإثنين بلدات لبنانية في البقاع قريبة جدا من الحدود السورية وذلك بعد أيام من تهديد دمشق رسميا "برمي المسلحين" داخل لبنان.

وغالبا ما تدور المواجهات بين الجيش السوري ومجموعات مؤيدة لمقاتلي المعارضة السورية. كما دارت اشتباكات بين مجموعات مسلحة والجيش اللبناني الذي يحاول منع تسلل مقاتلين.

وشدد جعجع لـ"النهار" على أنه من "الضروري هذه المرة، ونتيجة للظروف الامنية الاستثنائية التي نعيش، التجديد لقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية من غير إبطاء، وإلا فتكون الحكومة في موقع من يَصبّ الزيت على نار التوترات الامنية، وعن تصوّر وتصميم".

وكان المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء اشرف ريفي اكد في أحاديث صحافية ان "مسألة تمديد ولايته، التي تنتهي في نيسان، هو شأن يخص "السلطة السياسية"، مردفاً أن "مسألة التمديد "سيّان لديه"، سواء حصلت ام لا، كونه باقيا في مضمار الخدمة الوطنية".

يُذكر أن رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد اقترح رفع سن تقاعد قائد الجيش وعدد كبير من أركان القيادة الى 62 عاماً بدل 58، اذ انه "العمر المعقول لتطوير السلسلة العسكرية".

ووفق الاقتراح، يكون سن التقاعد لقائد الجيش هو 63 عاما، للضباط برتبة لواء بدل 62.

التعليقات 9
Thumb geha 08:36 ,2013 آذار 19

well said.
how is it possible that the 3 top persons remain out of Lebanon with such crucial and critical events going on in the country?
this government of m8 is totally useless and acts as a cover to hizbushaitan.

Missing roxsheba 11:18 ,2013 آذار 19

Samir you low life scum, cut you tongue out so that no more filth would come spewing out of your mouth. Did you forget what you did in the past by killing your very own people, shame on you, they should have left you in jail to rot. Mo matter how many times you wash yourself the smell of the people you have killed still comes out of your filthy skin. All you are is a psychopathic murderer, and you have the guts to lecture us? May god forgive you.

Missing maroun 11:33 ,2013 آذار 19

you should go back to school and learn some manners.

Missing roxsheba 11:46 ,2013 آذار 19

Maroun you must be one of his henchmen that helped Sam kill and murder these innocent people. I think you should go to Rome and confess your sins to the new pope, maybe he just might forgive you and Samir your sins but god won't . As far as manners' well I have no blood on my hands !!!!!!

Missing allouchi 13:43 ,2013 آذار 19

Hakim our next president inshallah...

Thumb geha 14:54 ,2013 آذار 19

at least, aoun will never be president :)
he is a lunatic traitor, filling his pockets with money, sold out to the Syrian regime and iran.

Default-user-icon houna (ضيف) 15:06 ,2013 آذار 19

Hurd of parrots. don`t you have some intelligence behind that beak?

Missing peace 21:09 ,2013 آذار 19

the big problem with brainwashed stupid aounist sheep followers... they take aoun for a god and believe they know the truth and everyone else is whether a liar or a traitor: typical FPM arrogance not even worth pity they are just interesting psychiatric case studies ...

Missing peace 21:13 ,2013 آذار 19

"M14 is smaller every year and they attribute their diminishing size to 'security reasons'.
a government does its best to be a good gvt so that it's elected again. it's the first time that M8 takes power and M14 does its best to burn the country who also happens to be beside a country that is in a state of uprising"

LOL...you forgot what you previously written busy lecturing others while you do the exact SAME thing... you just BELIEVE AND ASSUME in your FPM empty brain... but you do not KNOW ! LOL....

"huge difference between BELIEVING (sheep mentality) and KNOWING (facts, history, cross-referencing)."