السلطات السعودية تقبض على 18 شخصا بينهم ايراني ولبناني بتهمة التجسس

Read this story in English W460

اعلنت وزارة الداخلية السعودية مساء الثلاثاء اعتقال 18 شخصيا بينهم ايراني ولبناني بتهمة القيام ب"اعمال تجسسية" لحساب دولة اجنبية لم تحددها.

وافادت وكالة الانباء الرسمية نقلا عن بيان للوزارة "بناء على ما توفر لرئاسة الاستخبارات العامة من معلومات عن تورط عدد من السعوديين والمقيمين بالمملكة في أعمال تجسسية لمصلحة إحدى الدول (...) تم في عمليات أمنية منسقة ومتزامنة القبض على 16 سعوديا بالاضافة الى ايراني واخر لبناني".

واضاف ان هؤلاء قاموا "بجمع معلومات عن مواقع ومنشآت حيوية والتواصل بشأنها مع جهات استخبارية في تلك الدولة".

واكد "القبض عليهم وتم في عمليات أمنية منسقة ومتزامنة في اربع مناطق من المملكة هي مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والمنطقة الشرقية".

وختم مشيرا الى انه "سيتم اكمال الاجراءات النظامية بحقهم للتحقيق معهم واحالتهم الى الجهات العدلية".

ووجود ايراني بين المشتبه بهم يعتبر مؤشرا الى احتمال ان تكون ايران هي الدولة المقصودة خصوصا في ظل العلاقات المتوترة بين البلدين.

وكان ناشطون ومصادر حقوقية سعودية اعلنوا صباح الثلاثاء ان السلطات الامنية اعتقلت عددا من الكوادر الشيعية في الرياض وجدة بينهم اطباء خلال الايام الماضية.

وافادت المصادر ان بين الذين اعتقلوا في الرياض "الطبيب عباس العباد العامل في المستشفى التخصصي، والاستاذ في جامعة الملك سعود علي الحاجي، والاداري في مصرف سامبا احمد الناصر وجميعهم من الاحساء" في المنطقة الشرقية.

واضافت ان "القوى الامنية اعتقلت ابراهيم الحميدي في الرياض وشقيقه حسين في وقت متزامن في مدينة سيهات في القطيف".

وتابعت ان السلطات اعتقلت في مدينة جدة رجل الدين محمد العطية الذي يعمل مدربا في الكلية التقنية" هناك.

كما اشار ناشطون الى اعتقال "الشيخ بدر آل طالب في مكة" وهو من سيهات كذلك، وعبد الله الخميس في الاحساء، احدى محافظات المنطقة الشرقية.

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10 بالمئة من السعوديين البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة.

ويتهم ابناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بممارسة التهميش بحقهم في الوظائف الادارية والعسكرية وخصوصا في المراتب العليا للدولة.

وتقول منظمات حقوقية ان قوات الامن اعتقلت اكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 لكنها اطلقت سراح غالبيتهم.

وشهدت القطيف تظاهرات ابتداء من شباط 2011 تزامنا مع احتجاجات البحرين سرعان ما اتخذت منحى تصاعديا العام 2012 ما ادى الى سقوط اكثر من عشرة قتلى.

وفي تموز الماضي تصاعدت حدة المواجهات بين المتظاهرين وقوات الامن قبل ان تتراجع في آب اثر دعوة العاهل السعودي الملك عبدالله الى اقامة مركز حوار بين السنة والشيعة الامر الذي رحب به سبعة من ابرز قادة الشيعة في القطيف.

التعليقات 5
Missing roxsheba 06:23 ,2013 آذار 20

Who are you calling a stupid idiot ? The stupid idiots are the ones who support the fanatical wahibist that export there idealism into our country. Take a look at the jihadist? The root of all evil is from Saudi Arabia, maybe because they have too many wives, they produce too many offsprings. Therefore it's a well known practice a brother doesn't even know who his sisters or brothers are so they end up intermarrying thus producing Osama bin ladens and alikes. In simple words these wahibist end screwing each other thus producing low life scums "the jihadist" . Let the games begin starting with Saudi Arabia then their little cousins The GCC states may their country fall on its hands and knees. Allah 3ghdob alaykoum. Tfeeee.

Missing maroun 10:04 ,2013 آذار 20

you are confused .terrorists are made in Syria and exported to Lebanon.i haven't seen any Wahhabi blowing anything up,when they do i will oppose them

Missing maroun 10:00 ,2013 آذار 20

they should and will hang the idiots

Missing roxsheba 11:35 ,2013 آذار 20

All terrorists are made in Saudi Arabia just take a look at all their sponsorships around the world to so called al madrasa. They bankroll all the interbred spastic jihadist in believing to suicide and kill as many people as possible, how would you recognise them now and determine where their from? They themselves up and others' into mince meat that you then collect to use it as Kebe nayee to eat with your family members you demented Wahhabis...

Thumb dandoun 16:24 ,2013 آذار 20

looooooooooooooooool ..am so glad we make u happy :)