شخصيات سورية معارضة تطالب بالتخلي عن مشروع الحكومة الموقتة

Read this story in English W460

طالبت شخصيات سورية معارضة في رسالة بعثت بها الى القمة العربية المنعقدة الثلاثاء في الدوحة، ب"التخلي عن مشروع الحكومة" الموقتة التي يعتزم الائتلاف السوري المعارض تشكيلها، وادخال اعضاء جدد من "التيار المدني الديموقراطي" الى الائتلاف ليصبح اكثر توازنا.

وجاء في نص البيان "تتفاقم ازمة المعارضة السورية (...) في ما يجري داخل الائتلاف الوطني وما يمارسه المسيطرون عليه من تخبط وسط صراعات بين قيادات الائتلاف وسيطرة استبعادية يمارسها احد تياراته على خياراته وخطاه، وفي ظل هيمنة عربية متنوعة واقليمية فاضحة على قراره الوطني".

وطالب الموقعون على البيان وعددهم حوالى السبعين وبينهم اسماء بارزة مثل ميشيل كيلو وعمار القربي وكمال اللبواني، من اجل مواجهة هذا الوضع ب"التخلي عن مشروع الحكومة المرحلية الذي سبب انقساما وطنيا واسعا ولقي معارضة شديدة من قيادة ومقاتلي الجيش الحر".

كما طالب باستبدالها "باجهزة تنفيذية او بحكومة توافقية" بين اعضاء المعارضة "تشكل على اساس وطني صرف بعد توسعة" الائتلاف.

ودعا المعارضون في بيانهم الذي حمل عنوان "من اجل سورية" ب"اعادة هيكلة الائتلاف بما يجعله متوازنا وخارج سيطرة جهة واحدة او تيار واحد، بضم 25 ممثلا للتيار المدني الديموقراطي اليه وتصحيح تمثيل المرأة داخله، من أجل تحقيق التوازن الوطني فيه".

وبين الموقعين اعضاء في الائتلاف وآخرون اعلنوا اخيرا تعليق عضويتهم فيه بسبب اعتراضهم على انتخاب غسان هيتو رئيسا للحكومة الموقتة التي يفترض ان تستقر داخل سوريا. ومن الاسماء الموقعة عبد الرزاق عيد وبسام اليوسف ووليد البني وبسمة قضماني ومازن حقي وريما فليحان وفايز سارة وفهد ابراهيم باشا وغيرهم...

وقال فهد باشا لفرانس برس في اتصال عبر سكايب ان موقعي البيان هم "رموز من المعارضة الاحرار الذين يرون انه تمت الاساءة الى الائتلاف من بعض المكونات الحزبية".

واضاف ان هؤلاء يدعون الى "اعادة الهيكلة بغرض توحيد صفوف المعارضة وتشكيل كيان قوي يمثل الثورة السورية بشكل صحيح ويعيد استلام مفاتيح الازمة وصناعة القرار".

وشكا اعضاء في الائتلاف المعارض من ضغوط مورست عليهم من دول اقليمية في اتجاهات متناقضة خلال اجتماعهم الاخير في نهاية الاسبوع الماضي في اسطنبول. وقال معارضون محسوبون على السعودية انهم يريدون التريث في تشكيل الحكومة الموقتة، متهمين قطر والاخوان المسلمين بالضغط من اجل انتخاب هيتو.

واوضح الموقعون على البيان الثلاثاء انهم ارسلوا موقفهم الى الجامعة العربية والامم المتحدة وعدد من الدول المعنية في مجلس الامن.

التعليقات 0