كوريا الشمالية تقول انها "في حالة حرب" مع الجنوب

Read this story in English W460

اعلنت كوريا الشمالية اليوم السبت انها اصبحت "في حالة حرب" مع كوريا الجنوبية، في تهديد جديد قالت واشنطن انها "تأخذه على محمل الجد" وقللت سيول من خطورته.

وقالت بيونغ يانغ في بيان مشترك نسبته الى كل الهيئات والمؤسسات الحكومية "اعتبارا من الان باتت العلاقات بين الكوريتين في حالة حرب وكل القضايا بين الكوريتين سيتم التعامل معها بحسب بروتوكول خاص بزمن الحرب".

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان "وضع اللا حرب واللا سلم المستمر منذ زمن في شبه الجزيرة الكورية انتهى".

وهذا الاعلان هو الاخير لبيونغ يانغ في سلسلة التهديدات التي اطلقتها وردت عليها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتحذيرات قاسية. واثارت هذه التهديدات قلقا في العالم من الوصول الى وضع يخرج عن سيطرة الجميع.

واعلنت الولايات المتحدة انها تأخذ هذه التهديدات الجديدة على محمل الجد.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي كيتلين هايدن "شاهدنا التقارير الاخبارية بخصوص بيان جديد غير بناء صدر عن كوريا الشمالية. نحن نأخذ هذه التهديدات بجدية ونبقى على اتصال وثيق مع حليفنا الكوري الجنوبي".

ونظريا، ما زالت الكوريتان في حالة حرب بما ان الحرب الكورية (1950-1953) توقفت بتوقيع اتفاق هدنة وليس معاهدة سلام.

واعلن الشمال خلال الشهر الجاري الغاء اتفاق الهدنة واتفاقيات ثنائية اخرى وقعت مع سيول للاحتجاج على تدريبات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ورأت وزارة اعادة التوحيد الكورية الجنوبية في بيان ان الاعلان الكوري الشمالي الجديد "لا يشكل تهديدا في الواقع بل واحدا من سلسلة تهديدات استفزازية".

واضافت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انه لم يسجل اي تحرك غير عادي للقوات قرب الحدود.

ونظريا، يمهد الغاء وقف اطلاق النار الطريق لاستئناف القتال. لكن مراقبين اشاروا الى انها ليست المرة الاولى التي تعلن فيها كوريا الشمالية انتهاء الهدنة.

وقد اقرت الهدنة الجمعية العامة للامم المتحدة. وقد رفضت الامم المتحدة وسيول انسحاب كوريا الشمالية من هذا الاتفاق.

وحذر بيان الشمال ايضا من ان اي تحرك استفزازي قرب الحدود البرية او البحرية بين الشمال والجنوب سيؤدي الى "حرب شاملة ونزاع نووي".

ويرى معظم الخبراء ان هذه التهديدات مجرد خطاب ولا تمهد لمواجهة عملية. لكنها ادت الى توتر يمكن ان يؤدي اي حادث فيه الى تصعيد سريع.

وطلبت روسيا والصين الجمعة من اطراف النزاع التعاون لمنع اي تدهور في الوضع الذي عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلقه بشأنه.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي "ققد نفقد السيطرة على الوضع. انه يدخل في دوامة حلقة مفرغة".

وجاءت هذه التصريحات بعدما امر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون الجمعة قواته باتمام كل الاستعدادات لتوجيه ضربات صاروخية الى الاراضي الاميركية والقواعد الاميركية في المحيط الهادئ ردا على طلعات تدريبية تقوم بها قاذفات بي-2 في المنطقة.

واعلنت واشنطن مرة جديدة الخميس انها لن تسمح لبيونغ يانغ بترهيبها وتبقى "مستعدة لمواجهة اي احتمال" قادم من كوريا الشمالية، على حد قول وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الخميس ان قاذفتين خفيتين من طراز بي-2 تعتبران من القطع الاساسية في قوة الردع الاميركية، حلقتا فوق كوريا الجنوبية في مهمة تدريبية، في تاكيد على التزام واشنطن حيال حليفها الكوري الجنوبي في ظل تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

واعتبر كيم ان طلعات القاذفتين تخرج عن اطار استعراض القوة بل تشكل "انذارا (اميركيا) يثبت انهم يريدون اشعال حرب نووية باي ثمن".

و دعت روسيا السبت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية الى التحلي "بالمسؤولية وممارسة اقصى درجات ضبط النفس" بعدما اعلنت كوريا الشمالية انها في حالة حرب مع سيول.

وقال غريغوري لوغفينوف المسؤول عن الملف الكوري في وزارة الخارجية الروسية "ننتظر من الطرفين ان يتحليا بالمسؤولية ويمارسا اقصى درجات ضبط النفس والا يتجاوز احد منهما نقطة اللاعودة".

التعليقات 4
Thumb gebran_sons 07:44 ,2013 آذار 30

North Korea, Iran, Hizbollah, Kaddafi, Saddam, Assad, Aoun... are all of the same making. They create desolate misery at whatever they touch but believe they are gift to their people as restoring honor and buying weapons. Poor idiots... can't they see North Korea's famine, Iran's Basij bankrupting a nation with unparalleled riches making a mockery of a glorious civilization, Hizbollah reducing the most enlightened Shia community in the world to mindless followers incapable of free thinking and strangers to freedom and democracy Lebanon's only virtue. These leaders are most dangerous and they'll willingly destroy their country for their own ego as proven by Saddam, Kaddafi, Assad and Aoun. Let them all go to hell so freedom and enlightenment have a chance to spring again in the land of Cedars.

Missing VINCENT 19:49 ,2013 آذار 30

I like to go and live there. I am sure their cinemas play Bruce Lee movies, and, may be, if we are lucky the second feature would entail a movie called "Weekend with Dennis Rodman in a wedding dress".

Thumb sarkis 20:01 ,2013 آذار 30

gebran_sons, what a beautiful post, reads like poetry

Missing eurybaric 14:03 ,2013 آذار 30

Dude honestly, refute, argue, whatever, just don't feed the trolls! seriously, this website didn't have as many trolls before, and no matter how much cussing and insulting were there already, trolling is just... blegh! Cheers...