اجتماع موسع لنواب 14 آذار في بيت الوسط: اي اسم لم يحسم بعد كمرشح نهائي لرئاسة الحكومة

Read this story in English W460

أفادت معلومات صحافية أن "اجتماعاً موسعاً لنواب قوى 14 آذار سيعقد في بيت الوسط الخميس، لاتخاذ القرار النهائي في شأن الموقف الذي ستبلغه الى رئيس الجمهورية (ميشال سليمان) في الاستشارات النيابية"، مردفة أن " اي اسم لم يحسم بعد كمرشح نهائي لرئاسة الحكومة لهذه القوى".

وأشارت صحيفة "النهار" في عددها الصادر الأربعاء، الى ان "اجتماعاً موسعاً لنواب هذه القوى سيعقد في بيت الوسط لاتخاذ القرار النهائي في شأن الموقف الذي ستبلغه الى سليمان في الاستشارات النيابية".

ولفتت أوساط 14 آذار للصحيفة عينها الى ان "اي اسم لم يحسم بعد كمرشح نهائي لهذه القوى. لكنها لمحت الى ان اسمي خالد قباني ويحيى محمصاني مطروحان جدياً. كما كشفت ان اسماً جديداً طرح بجدية هو مروان غندور النائب الأول لحاكم مصرف لبنان.

وأيدت الوزير السابق عدنان القصار مرشحا توافقياً أيضاً، وهو مقبول محلياً وعربياً، ويمكن ان يعيد الثقة الاقتصادية بلبنان".

وأكد عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق في حديث لـ"النهار"، الأربعاء، ان" كتلة "المستقبل" لن تقدم ترشيحات على أساس اي قانون "من دون التشاور والتفاهم مع الحلفاء في "القوات اللبنانية" والكتائب والمستقلين في قوى 14 آذار".

وكان نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري نقل الى سليمان الثلاثاء نتيجة المشاورات التي اجريت في الرياض وانتهت الى تحديد مواصفات الرئيس المكلف والحكومة المقبلة التي ترعى عملية الانتخاب، على أن يكون رئيسها معبراً عن "نبض الطائفة السنية".

إلى ذلك، كشف مكاري في حديث لصحيفة "اللواء"، الأربعاء، أنه "نقل إلى رئيس الجمهورية ، رسالة من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عن نتائج لقاءات الرياض"، مشيراً إلى أن "سليمان تمنى على جميع الفرقاء المعنيين بموضوع تشكيل الحكومة تجنّب تقديم مرشحي استفزاز أو تحدي، والبحث عن مرشحين توافقيين مقبولين من كل الأطراف".

ورفض مكاري الإجابة عن سؤال عمّا إذا "كانت مشاورات الرياض أفضت إلى تسمية مرشّح معين أو عدّة مرشحين"، مكتفياً بالقول إن "البحث تركز على استبعاد المرشحين السياسيين، ومنهم (رئيس الحكومة المستقيل نجيب) ميقاتي، باعتباره مرشحاً للانتخابات النيابية".

واعتبر مكاري ان "القرار في شأن مرشّح كتلة "المستقبل". يعود إلى مكونات 14 آذار التي من المقرّر أن تجتمع خلال الـ 48 ساعة المقبلة".

وأوضحت "اللواء" أن "اتصالات هاتفية تمت الليلة الماضية بين الحريري ورئيس "الكتائب" أمين الجميل ورئيس "القوات اللبنانية" سمير جعجع وشملت الاتصالات أيضاً رئيس "كتلة المستقبل النيابية" فؤاد السنيورة، وذلك في إطار التحضير للاجتماع الموسع لقوى 14 آذار".

وفي هذا السياق، نفى مصدر في تيّار "المستقبل" لـ"اللواء" أن "يكون التباين حول التصور لشكل الحكومة المقبلة بين "المستقبل" والكتائب سيؤدي إلى مشكلة"، موضحاً ان "المقصود من تعبير "حكومة حيادية" التي تطرحها كتلة "المستقبل" هي أن تكون من غير المرشحين ومن غير المنخرطين في الانقسام السياسي الحاد"، معتبراً ان "هذا الوصف ممكن ان ينطبق على صفة "حكومة الانقاذ" التي يطرحها حزب الكتائب".

وكان السنيورة زار الرياض الجمعة بعد لقاء جمعه مع سليمان في بعبدا، وصف بأنه كان "ممتازاً"، ورافقه وفد من الكتلة ضم مستشار الرئيس الحريري الوزير السابق محمد شطح والنائب نهاد المشنوق ورضوان السيد، وانضم اليهم في الرياض نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ونادر الحريري.

وعاد السنيورة الأحد، بتشديد على "حكومة حيادية تستبعد تلقائياً تسمية الرئيس ميقاتي لرئاستها".

يذكر ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أعلن مساء الجمعة استقالته بعد جلسة حكومية لم يتم فيها التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وفي تأليف هيئة الإشراف على الإنتخابات، قائلا أنه يجب على جميع القوى تحمل المسؤوليات "من أجل إخراج لبنان من نفق المجهول".

وسلّم ميقاتي رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الاستقالة الخطية، صباح السبت في القصر الجمهوري في بعبدا، اكد فيها انه "إفساحا في المجال لإمكانية تشكيل حكومة إنقاذ وطني تشارك فيها جميع القوى السياسية والكتل النيابية، ويكون من شأنها أن تعيد الزخم الى الحوار الذي كنتم، فخامتكم، وما زلتم تسعون اليه في سبيل المحافظة على وحدة لبنان، وطن العيش الواحد بين جميع أبنائه، فإنني أتقدم باستقالة الحكومة التي كان لي شرف رئاستها".

التعليقات 12
Thumb gebran_sons 09:22 ,2013 نيسان 03

From all potential candidates, Bahia Hariri is best for this transitional government. She is a woman and Lebanon will be better off by having more women in parliament and government. But she is also qualified, believes in dialogue and coexistence, and would project a positive and civilized image for Lebanon in the region and abroad... promoting needed stability for our economy, neutrality in a turbulent region, and political civility among a parliament full of wolves, mafia bullies, and delusional egocentric useful idiots.

Thumb mckinl 10:00 ,2013 نيسان 03

My bet is the bankster Adnan Kassar ... The banksters are already threatening to cut off funds for any new cabinet. Kassar would staedy their nerve ...

What should happen is the establishment of a Public Central Bank so that banksters wouldn't have to worry about funding the government. They'd like that I'm sure ...

Missing lebcan 11:43 ,2013 نيسان 03

Do you have any idea what a thief Adnan Kassar is?!!! I worked close to him and he is an out right lying thief... I will not elaborate thats all i can say...

Missing karim_m2 10:03 ,2013 نيسان 03

Good to see Rifi FINALLY leave his post. That by itself eliminates 90 percent of the corruption within the ISF ranks and delivers a hard blow to the February 14 Saudi-Wahabi coalition's morale.

God bless freedom, and God bless democracy.

Missing rambo1 10:25 ,2013 نيسان 03

Yes Karim god bless freedom in Iran .

Missing karim_m2 10:30 ,2013 نيسان 03

That's terrific, just go shower.

Missing lebcan 11:45 ,2013 نيسان 03

No! you go Shower ...

Thumb neons 11:01 ,2013 نيسان 03

picture of idiots, they dont even have the Lebanese flag centered right

Missing lebcan 11:52 ,2013 نيسان 03

Ammmmm OK neon... if it was the M8 politician they would certainly have the HA, Iran and Syrian Flags for sure! just like you see the Balconies of homes in the Ozai and Thahi and in the south... more yellow then red white and green... and 'centred right' are you kidding me!!! it at least is THE Lebanese flag!!!

Default-user-icon Thalom Forfarro (ضيف) 11:18 ,2013 نيسان 03

To keep these female faces smiling for an extended period, I would like to suggest to the March 14 organizers to buy an excessive amount of candy. Another suggestion is to stuff them in Christmas stocking to expedite the process of walking out with them when the charade ends. Remember that those chicks' nails will be very well manicured and should remain as such for at least a few days to maximize the use vs the cost. They should not get in contact with any hard objects, namely candy. We want these dudettes to remain happy March 14 campers. Hope the younger Nayla will find the time to join this not-to-be-missed masquerade.

Thumb neons 13:07 ,2013 نيسان 03

All m14 did in the last government is putting obstacles and stones in front of every file the government tried to push forward, tala3oule 3ynee la basil before he can get the electricity ship, just a couple of days ago they made a report on tv a
Tv accusing the ship of causing cancer and breathing difficulties! When it only produce dark smoke the first 3 mins after startup! Can they get any filthier than a true foe?

Missing peace 21:15 ,2013 نيسان 03

josh the racist fascist has spoken again....