الاتحاد الاوروبي: قلقون حيال مشاريع ايران لتخصيب اليورانيوم

Read this story in English

أعرب الاتحاد الاوروبي الاربعاء أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقه حيال مشاريع ايران لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم ثلاث مرات، وذلك رغم عقوبات الامم المتحدة بحقها.

كما لفت الاتحاد الاوروبي في بيانه "بكثير من القلق الى استمرار عدم إحراز تقدم في التعاون بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وقالت المجر التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في بيان امام مجلس حكام الوكالة الذرية، أن "أعضاء الاتحاد الاوروبي يأخذون علما وهم قلقون بإعلان ايران، الذي يمكن أن يفاقم التحدي بين طهران ومجلس الامن الدولي".

وأعلن رئيس البرنامج النووي الايراني فريدون عباس دواني الاربعاء أن طهران، بإشراف الوكالة الذرية، "ستنقل أنشطتها لتخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة من موقع نطنز الى موقع فوردو، على أن تزيد قدرتها الانتاجية بمعدل ثلاث مرات".

وكان مجلس الامن الدولي حض إيران على إنهاء أنشطتها لتخصيب اليورانيوم، في انتظار أن تتمكن الوكالة الذرية من التحقق من طبيعة برنامجها النووي.

وتتهم الدول الغربية إيران بالسعي الى حيازة السلاح النووي، تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وركز التقرير الاخير للوكالة الذرية على رفض الجمهورية الاسلامية التعاون، وخصوصا في ما يتصل بامكان اتخاذ برنامجها طابعا عسكريا.

التعليقات 1
Missing bigdigg 02:07 ,2011 حزيران 09

This is very bad news for Youssef Haddad.