زاسبيكن: النزاع السوري قد يؤدي الى تنظيمات كـ"القاعدة" في لبنان

Read this story in English W460

رأى السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين أن " وضع الحدود بين لبنان وسوريا معقّد وينطلق من محاولات استخدام الأراضي اللبنانيّة لمساعدة المجموعات السورية المسلّحة التي تقاتل الجيش النظامي السوري"، مردفاً أنه "لم يسمع بوجود "القاعدة" في لبنان لكن النزاع السوري قد يؤدّي إلى تنظيمات كهذه في بيروت".

وأشار زاسبيكين في حديث لصحيفة "السفير" نشر الجمعة الى أن "مخاوفه الراهنة في لبنان هي الفتنة المذهبيّة، والتأثير السّلبي لما يحدث في سوريا، وتهريب السلاح وتدفّق المقاتلين عبر الحدود ما يسبّب التوترات هنا وهناك".

ورأى أن "وضع الحدود بين لبنان وسوريا معقّد وينطلق من محاولات استخدام الأراضي اللبنانيّة لمساعدة المجموعات السورية المسلّحة التي تقاتل الجيش النظامي السوري. هذا هو الأصل. تجري المعارك الى جانب الحدود السورية اللبنانية"، مردفاً أن "موقفنا هو معالجة المشاكل عن طريق الاتصال بين الطرفين، وهذا رأي منتشر في لبنان، إذ من الأفضل تطويق الموضوع عن طريق الاتصالات وفقا للاتفاقات الموجودة. بطبيعة الحال نحن متمسكون بسيادة لبنان".

وبالنسبة لقصف المعارضة السورية المسلحة قرى في قضاء الهرمل، اعتبر زاسبيكين أن "هذا مظهر خطر جدا لامتداد النزاع السوري إلى الأراضي اللبنانية، بما في ذلك قصف الأراضي اللبنانيّة من قبل مجموعات مسلّحة سوريّة، وبالتالي يجب اتخاذ الإجراءات الممكنة لوضع حدّ له".

وعن تحميل البعض "حزب الله" المسؤوليّة كونه يشارك في معارك سوريا، أجاب السفير الروسي أنه "لا توجد لدينا معلومات دقيقة حول مشاركة فصائل مختلفة في المعارك، لذا لا أقدر أن أقيّم الوضع بالتفصيل".

وكانت قذائف من الجانب السوري قد سقطت يوم السبت في بلدتي القصر وسهلات الماء -الهرمل- التي تبعد عشرات الكيلومترات عن الحدود.

وسقط صاروخان من الجانب السوري صباح الإثنين على بلدة القصر الحدودية في الهرمل، بحسب ما افادت معلومات صحافية.

ويعتمد لبنان سياسة "النأي بالنفس" عن الأوضاع السورية.

يُذكر ان تقارير صحفية كانت قد كشفت في الاشهر الماضية عن سقوط عدد من "المقاتلين" من "حزب الله" في سوريا. كما ان "حزب الله" اعلن في الاشهر الماضية عن تشييع عدد من "مقاتليه قضوا اثناء تأديتهم واجبهم الجهادي".

وعن الوضع الحكومي في لبنان وانتخاب النائب تمام سلام لتشكيل الحكومة العتيدة، لفت زاسبيكين في حديثه الى أنه "بحصول الاتفاق حول رئيس الوزراء الجديد اعتبرنا الأمر مدخلا لإجراء التبديل، وهذا أعطى دفعا جديدا للجهود وصولا لإيجاد حلّ لإجراء الانتخابات النيابية"، مردفاً أنه "بعد تكليف سلام يجب الانتقال فورا الى مرحلة التأليف، كي لا تنشأ شكوك في مواقف الأطراف الخارجية".

وقال "أنا لا أتحدث بمنطق المتفائل أو المتشائم، بل بمنطق الأهداف والإمكانات المتاحة. وتوجد الآن أهداف عدّة مترابطة، وهي صعبة بسبب التباينات، وتوجد فرص لتشكيل الحكومة والاتفاق حول قانون الانتخابات إن وجدت إرادة لدى الأطراف السياسيين. أما بقية الأمور فهي ثانوية مقارنة بمواضيع الاستقرار والأمن والنأي عما يحدث في سوريا. لذلك إذا اعتمدت الأولويات الوطنية بعيدا من التنافس بين التكتلات السياسية المحليّة، فسوف نصل الى نتائج جيدة".

يذكر أن سلام كلف، مطلع نيسان الجاري، بتشكيل الحكومة بأكثرية 124 صوتا وفيما طالبت قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد.

وفي سياق منفصل، اعتبر زاسبيكين في حديثه لـ"السفير" أن "مشكلة النازحين السوريين في لبنان خطرة جدا لأنها تشمل مجالات عدة منها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية"، مشدداً على أنه "يجب توحيد جهود المجتمع الدولي لمساعدة لبنان على تحمّل هذه الأعباء".

ولفت الى أنه "جدير بالذكر الاهتمام باقتراح رئيس الجمهورية ميشال سليمان لعقد مؤتمر دولي لبحث المشكلة من نواحيها كافّة"، مضيفاً " بالنسبة الى المخيّمات، أنا أدرك أن اللبنانيين لديهم وجهات نظر مختلفة حيالها، ويتخذ الموضوع طابعا أمنيا وسياسيا، وليس من المفيد لنا أن نعرب عن رأينا فيه لأنه من اختصاص السلطات اللبنانية".

وطلب لبنان الخميس رسميا من مجلس الأمن تقاسم أعباء اللاجئين من سوريا مع الدول العربية كاشفا أن عددهم سيصل إلى مليون ومئتي ألف نهاية العام الجاري ومؤكدا في الوقت عينه أنه لم يتم ترحيل أي شخص إلى بلاده.

وعن تواجد لـ"النّصرة" ولـ"القاعدة" في لبنان، أردف زاسبيكين أنه "لم يسمع عن تواجدهما كتنظيم، إلا أنّ تأثير النزاع السوري قد يؤدّي إليه".

التعليقات 16
Missing tomahawk 10:00 ,2013 نيسان 19

Well said Joshy! Its the truth of history that some of us would deny , now watch how many complaints you will receive but you have my thumbs up !!!

Missing tomahawk 11:32 ,2013 نيسان 19

1000% josh agree with you

Missing tomahawk 11:40 ,2013 نيسان 19

Well it looks like people with similar philosophy as you & I ( which are way over half our lebanese population ) will have to start cleaning these scumbags again !!!

Missing tomahawk 11:46 ,2013 نيسان 19

At least the Russians can see what is going on in Syria and who are sponsoring them ! The KSA & the GCC are providing the money with little Saadi administering their filth, down with Malek Abdullah & his henchmen plus Co...

Missing peace 12:37 ,2013 نيسان 19

syria has already sent many islamist groups into lebanon to destabilize the country...
aoun said that long ago for those defective memories,and warned that the day they ll withdraw they would do so...

so it is not something new...

Missing peace 18:22 ,2013 نيسان 19

"your accusations however are pure propaganda. "

lol...do not deny that syria never sent us terrorist squads to destabilize the country... do not deny that syria always played this game: fuel a conflict in lebanon then come as a savior to put it out!
do not deny that aoun said that when syria will pull out they will send islamists groups to destabilize the country and? OH! a few months after their pull out came nahr el bared! strange isn t it? (and where did their leader hide for 2 weeks before it? in dahiye...)

so mowaten stop defending the syrians and making them look like allies of lebanon when all they did is destroy it....and M8 thanked them for all that. (no wonder then that you defend them...)

Missing peace 18:52 ,2013 نيسان 19

if funded by hariri and hariri men how come NO BODY ever sue them for treason? for killing lebanese soldiers? especially in these 2 past years when M8 was in power? LOL so funny mowaten and M8 propaganda.....

so keep defending the syrian regime it suits you better than defending lebanon....

Missing peace 19:58 ,2013 نيسان 19

lol mowaten... your baseless accusations trying to pinpoint nahr el bared on the hariris is contradicted by the fact that the leader of the islamists came from... syria.... hid in ....dahiye for 15 days just before the camp events.... fled back to ...syria... lol!

Missing peace 12:40 ,2013 نيسان 19

always entertaining to read stupidities from josh....

let us remind him that hezbis do not have a sword as a symbol but a kalashnikov and a koran....
he never mentions that when he crusades against sunnis and he always forgets chias... funny no? LOL!

Thumb banima3roof 16:19 ,2013 نيسان 19

that is why no point in responding to that filth, flamer, mowaten, karim, josh etc...

Thumb banima3roof 16:18 ,2013 نيسان 19

where would qaida come from is the border with syria was secured? hmmm. or will they be let in just like fatih el islam?

Missing peace 18:23 ,2013 نيسان 19

lol... educate yourself mowaten on that....

Missing peace 18:23 ,2013 نيسان 19

lol... educate yourself mowaten on that....

Thumb andre.jabbour 22:56 ,2013 نيسان 19

Wrong attitude. People shouldn't fight the al quaeda terrorists, the army only!

Missing futureleb 04:00 ,2013 نيسان 20

Josh, you sound more shia than shia. Enough of your lies and taqiya. Hussein (ra) was killed by his own so called followers who betrayed him, that is why shias beat themselves during ashoura. You should open a history book. Hussein (ra) was not even a shia, he was a muslim. Stop lying about khaled ibn al walid (ra) and stop fabricating islamic history. Islam was spread by truth, not the sword. All your lying will return to you on judgement day. Lets see if your precious baath can help you then!

Missing freeleb 10:40 ,2013 نيسان 20

Who cares ,what a low life Vodka drinking Russian scum says.