طلاب سوريون ينظمون تظاهرة مناهضة لنظام الأسد في القبة بطرابلس

Read this story in English W460

نظم طلاب سوريون في الجامعة اللبنانية في القبة بطرابلس الجمعة تظاهرة مناهضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد جابت شوارع المدينة وشارك فيها عدد كبير من الطلاب اللبنانيين بمواكبة أمنية كثيفة، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وانطلق حوالى خمسين طالبا سوريا مع حوالى 350 طالبا لبنانيا من مسجدين في مدينة طرابلس بعد صلاة الجمعة حاملين لافتات تندد بالنظام السوري وبينها "ام الشهيد تنادي، المجرم بشار قتل اولادي"، و"خذ من دمائنا ما شئت وارحل"، و"كلما زاد الرصاص زادت ثورتنا".

وجابت التظاهرة شوراع منطقة القبة تواكبها قوات من مكافحة الشغب في قوى الامن الداخلي.

واطلق المتظاهرون هتافات جاء فيها "يا درعا يا بانياس نحن معك حتى الموت"، و"الله وسوريا وحرية وبس"، و"الشعب يريد اسقاط النظام".

وعندما وصلت التظاهرة الى النقطة الفاصلة بين القبة ومنطقة جبل محسن، قطع عناصر من الجيش اللبناني الطريق ومنعوا الشبان من مواصلة التقدم.

وقد عاد المتظاهرون أدراجهم باتجاه الجامعة، بعد أن أطلق عدد من الشبان الملتحين هتاف "الله ابو بكر عثمان وعلي دم السنة عم يغلي غلي".

وقال أحد الطلاب السوريين المنظمين، محمد الاسعد، لوكالة فرانس برس "سنواصل تحركاتنا في كل أسبوع دعما لأهلنا في سوريا ولكي نوصل صوتنا الى كل العالم".

وأضاف "نحن هنا تحت سقف القانون اللبناني ونسعى الى ان تكون تحركاتنا سلمية ولا تتعارض مع النظام في لبنان".

واستؤنفت التظاهرات في سوريا اليوم في "جمعة العشائر"، حسبما افاد ناشطون مناهضون لبشار الاسد، فيما ذكر التلفزيون الرسمي السوري ان الجيش بدأ عملية في جسر الشغور في محافظة ادلب التي تشهد اعمال عنف متواصلة منذ ايام، من اجل "القبض على العصابات المسلحة التي روعت السكان وقامت بقتل عناصر من القوات الامنية"، بحسب تعبيره.

وأدت اعمال القمع والعنف التي تواجه بها التظاهرات الاحتجاجية في سوريا منذ بدء التظاهرات في منتصف آذار الى سقوط مئات القتلى والجرحى.

التعليقات 4
Missing urotherside 02:40 ,2011 حزيران 11

Really? And how do I know they are Syrians? maybe they are Lebanse :)

Default-user-icon Your side (ضيف) 02:57 ,2011 حزيران 11

You only need to hear their accent and u will understand they're Syrian....right?!?!?!

Missing urotherside 09:25 ,2011 حزيران 11

They look like muslim brotherhood to me, which Tripoli is full of. Anywaym they are all the same whether from Syria or Lebanon. Once they are done with bashar they will be starting in Lebanon.

Yeehaw .. go brotherhood. That's real freedom baby.

Default-user-icon Your side (ضيف) 19:38 ,2011 حزيران 11

To be honest Syrians look like very similar to Muslim brotherhood, their accent is only different. If they are Syrians they are allowed to protest peacefully under Lebanese law ONLY. If they are Lebanese, they're stupid to be manipulated and get involved in an very sensitive issue. We all know Bashar will go down at one stage, in a week, month, or year...The questions is how will the people use the new freedom? I think they will use it to oppress the minority. Unfortunately, a democratic change will never really come because people with poor education can never peacefully and fairly govern.