مقتل قائد وحدة في الشرطة الافغانية في هجوم انتحاري

Read this story in English W460

اعلنت الشرطة الافغانية ان قائد وحدة التدخل في الشرطة الافغانية لولاية خوست (شرق) قتل السبت في هجوم انتحاري ادى ايضا الى مقتل شرطي ومدني، وجرح 12 شخصا.

وقال مساعد قائد الشرطة في هذه الولاية الحدودية مع باكستان محمد يعقوب موندزاي لوكالة فرانس برس ان "انتحاريا فجر نفسه صباح (السبت) امام قاعدة قوة الرد السريع لولاية خوست".

واضاف "ان قائد الوحدة الكولونيل زاهر (...) قتل"، موضحا "ان الانتحاري كان ينتظر امام القاعدة. وقام باشعال متفجراته فيما كانت السيارة التي تقل قائد الوحدة تغادر القاعدة".

وافاد بيان لوزارة الداخلية ان ثلاثة اشخاص شرطيان احدهما الكولونيل زاهر، ومدني قتلوا واصيب 12 بجروح اربعة شرطيين وثمانية مدنيين .

وكان موندزاي اعلن في البداية ان الاعتداء اسفر عن سقوط قتيلين و23 جريحا.

وتعذر الاتصال على الفور باي متحدث باسم المتمردين الطالبان.

ويوم الجمعة الفائت نجا قائد شرطة ولاية قندوز في الشمال الافغاني سميح الله قطرة من هجوم انتحاري ادى الى مقتل اربعة شرطيين وجرح 18 شخصا.

فقد فجر الانتحاري نفسه امام مسجد حيث كان قطرة متواجدا في قندوز عاصمة الولاية بعد ان منعه عناصر الشرطة من الدخول اليه.

وكان قطرة يشارك في صلاة اقيمت عن روح الجنرال محمد داود داود قائد الشرطة لشمال افغانستان الذي قتل في هجوم انتحاري تبنته حركة طالبان في 28 ايار في ولاية تخار المجاورة.

وولاية خوست تقع عند تخوم المناطق القبلية الباكستانية المعروفة بانها تؤوي قواعد خلفية عديدة للمتمردين الافغان. وتعد الولاية، على غرار ولايتي باكتيا وبكتيكا المجاورتين، من معاقل شبكة حقاني احدى كبرى حركات التمرد الطالباني.

وفي 22 ايار اقتحم اربعة انتحاريين مقر شرطة السير في خوست عاصمة الولاية، وتحصنوا فيه قبل ان يتواجهوا مع الشرطة خلال بضع ساعات. وقتل ستة شرطيين وعسكريين.

وفي الاشهر الاخيرة كثف المتمردون الطالبان الذين طردوا من الحكم اواخر 2001 ويقاتلون منذ ذلك الحين حكومة كابول وجنود الحلف الاطلسي ال130 الفا الذين يدعمونها، الهجمات على مواقع حساسة ومحمية ويستهدفون بانتظام الشرطة ومسؤوليها.

وكان سلف قطرة على رأس شرطة قندوز، عبد الرحمن سيد خيلي، قتل في 10 اذار في هجوم انتحاري.

كذلك تبنى الطالبان ايضا الهجوم الانتحاري الذي ادى في 15 نيسان الى مقتل قائد الشرطة في ولاية قندهار كبرى مدن الجنوب الافغاني ومعقل طالبان.

التعليقات 0