بوغدانوف يأمل الإسراع بتشكيل الحكومة: كلما طالت الأزمة السورية زادت الخلافات في لبنان

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أننا "يد اعلان بعبدا ولا بد من بذل قصارى الجهود من اجل الحفاظ على سيادة لبنان"، متمنياً أن " يؤدي التوافق على شخص (رئيس الحكومة المكلف) تمام سلام الى الإسراع بتشكيل الحكومة".

وأشار بوغدانوف السبت عقب لقائه سلام في المصيطبة الى أننا "نؤيد اعلان بعبدا ولا بد من بذل قصارى الجهود من اجل الحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله وسيادة اراضيه"، مردفاً أننا" ننطلق من ان السياسيين اللبنانيين سوف يتفقوا في مابينهم على كيفية التعاطي مع السياسة الداخلية والخارجية".

وأعرب عن تمنيه بأن "يؤدي الاجماع الذي حصل على تأييد تكليف سلام الى تشكيل الحكومة بسرعة ونجاح".

وفي السياق نفسه، التقى بوغدانوف رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع حيث أعرب عقب اللقاء عن "تمنيه للبنان الأمن والاستقرار وحل كافة المشاكل عن طريق الحوار ولجان التواصل المشتركة".

وبالنسبة لتدخل "حزب الله" في الأزمة السورية، أكد بوغدانوف بعد لقائه جعجع أننا "تحدثنا اكثر من مرة اننا ضد اي تدخل في الشؤون السورية واي محاولات لاستخدام اراضي الدول المجاورة لسوريا للتدخل فيها ونحن مع حل سياسي للازمة بجهود السوريين انفسهم".

لاحقا التقى رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة في "بيت الوسط" حيث أكد أنه بحث مسألة تدخل حزب الله في سوريا، إلا أنه قال "أن الأحزاب اللبنانية هي قوى محترمة ولها تمثيل في البرلمان وعلى هذا الأساس من الأنسب أن يكون هذا الموضوع موضوع تباحث في ما بينهم".

وأعرب بوغدانوف عن خشيته من "أنه كلما طالت الأزمة في سوريا كلما اختلفت الآراء في سوريا ولبنان لذلك هناك ضرورة لإيجاد حل سريع للأزمة السورية".

وشرح أنه "حين تحدث مثل هذه الأحداث قد تكون العواقب وخيمة وعلى هذا الأساس لا بد من وضع حد لما يجري في سوريا من اقتتال أخوي ومباشرة حل المشاكل التي تراكمت خلال هذه الفترة بما فيها النازحين بعدد كبير".

وعصر السبت التقى بوغدانوف رئيس الحزب "الديمقراطي اللبناني" النائب طلال ارسلان الذي أكد بعد اللقاء "ثبات موقفنا في قراءة الموقف الروسي الضامن للحرية والعدالة واستقلال الدول وتحقيق التوازن العالمي الذي نحن بأمس الحاجة إليه بعد أن انغمس العالم بالأحادية التي أضرت بمصالح الأمم خاصة في الشرق الأوسط وجراء هذا الإنفراد والإرهاب الذي تطور في العالم".

وثمن ارسلان الدور الروسي في المنطقة بشكل مطلق قائلا أنه "يحفظ سيادة سوريا دون أي تدخل خارجي وبالنهاية الحكم للشعب السوري بانتخابات تثبت من هو على حق وبحوار دون أي تدخلات خارجية".

أما بوغدانوف فاكتفى بالقول أن "الحديث مع ارسلان كان تفصيلي معمق عن سوريا ولبنان وأريد أن أعبر عن ارتياح عميق لتقييم الدور الروسي من قبل الأمير طلال" خاتما "نأخذ بعين الإعتبار تقييمه عن الدور الروسي ونحن مسرورون جدا باللقاء".

ووصل بوغدانوف الى لبنان ظهر الخميس في زيارة تستمر اربعة ايام ومن المفترض ان يُغادر لبنان، صباح الاحد، بعد ان يعقد مؤتمراً صحافياً عند السابعة والنصف صباحاً، على ان يتوجه الى عمان في اطار جولته الى بعض دول المنطقة.

يشار الى أن سلام كلف، مطلع نيسان الجاري، (بعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في 22 آذار الفائت) بتشكيل الحكومة بأكثرية 124 صوتا وفيما طالبت قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد.

التعليقات 1
Thumb benzona 15:06 ,2013 نيسان 27

I'm definitely 200% pro Putin for Russian internal affairs, but when it comes to the middle east, he does a very poor job.