المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان تدين اوكرانيا لاعتقالها تيموشنكو بشكل "غير المشروع"

Read this story in English W460

حكمت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الثلاثاء لصالح رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو المسجونة منذ 2011 واعتبرت بالاجماع وضعها قيد الحجز الموقت في 2011 بانه "تعسفي وغير مشروع".

ودان قضاة المحكمة في ستراسبورغ اوكرانيا باربع مخالفات للحقوق الاساسية لتيموشنكو.

وقالت المحكمة خصوصا ان "الاعتقال الموقت لتيموشنكو كان تعسفيا".

واشار القضاة الى عدة انتهاكات للمادة 5 من المعاهدة الاوروبية لحقوق الانسان "الحق بالحرية والامن" وكذلك المادة 18 "الحد من استخدام قيود للحقوق".

لكن في المقابل رفضوا الشكوى المتعلقة بسوء المعاملة في السجن التي قدمتها المدعية.

واعتبروا ان تيموشنكو منعت من تقديم شكوى امام القضاء حول وضعها قيد الحجز. وقالوا ان سجن تيموشنكو "التي كانت تترأس ابرز احزاب المعارضة" لم يكن دافعه مخاطر تهربها من السلطة القضائية" وانما "دوافع اخرى".

وحكم على تيموشنكو اثر ذلك بشكل نهائي في اب 2012 بالسجن سبع سنوات بتهمة استغلال السلطة.

وفور صدور حكم المحكمة الاوروبية، دعا سيرغي فاسنكو محامي تيموشنكو الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفويتش الى الافراج "فورا" عن موكلته.

وقال "ادعو الرئيس يانوكوفتيش الى عدم الاستئناف والى تطبيق هذا القرار. والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هو الافراج عن تيموشنكو فورا".

واضاف المحامي ان "الرئيس يخاف من تيموشنكو لانها الشخصية السياسية الوحيدة القادرة على هزمه في اي انتخابات. ولهذا السبب هي في السجن".

وامام الطرفين حاليا مهلة ثلاثة اشهر للمطالبة بنظر محتمل جديد في هذه القضية من قبل الغرفة العليا للمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.

التعليقات 0