مقتل زعيم قبلي وجندي من الامم المتحدة قرب ابيي على الحدود بين دولتي السودان

Read this story in English W460

قتل زعيم في قبيلة الدينكا في منطقة ابيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، السبت في كمين نصبه افراد من قبيلة المسيرية المنافسة وزاسفر ايضا عن مقتل احد جنود حفظ السلام التابعين للامم المتحدة وجرح اثنين آخرين.

وقال مسؤول في قبيلة الدينكا لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه "اليوم قتل زعيم قبيلة الدينكا كوال دينغ ماجوك (...) في منطقة ابيي بعدما تعرض لهجوم من قبيلة المسيرية" وهم عرب من شمال السودان.

واعلنت الامم المتحدة ان جنديا اثيوبيا من قوة حفظ السلام التابعة لها قتل وجرح اثنان آخران في كمين نصب لموكب كان يقل ماجوك.

واكد احد زعماء قبيلة المسيرية هذه المعلومات مشيرا الى ان ماجوك "قتل اليوم" خلال تبادل لاطلاق النار.

واوضح ان ماجوك كان متوجها الى الشمال اتيا من ابيي بصحبة عناصر من قوات حفظ السلام في ابيي، السلطة الوحيدة في هذه المنطقة المتنازع عليها.

ودان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في بيان ليل السبت الاحد "بحزم" الهجوم ودعا حكومتي السودان وجنوب السودان ومجتمعي الدينكا والمسيرية الى ان يحافظوا على الهدوء والابتعاد عن الاحداث المؤسفة".

ومن شأن مقتل هذا الزعيم القبلي تأجيج التوتر في هذه المنطقة التي تسيطر عليها قبيلة الدينكا. وتعرضت منطقة ابيي التي تقارب مساحتها مساحة لبنان، لدمار كبير جراء حروب عدة وهي من بين المسائل الاكثر حساسية التي توتر العلاقات بين الخرطوم وجوبا منذ اعلان استقلال جنوب السودان في تموز 2011.

وينص اتفاق السلام بين الشمال والجنوب الذي وقع في 2005 لانهاء الحرب الاهلية التي استمرت عقودا وادى الى تقسيم السودان، على تنظيم استفتاء لسكان ابيي بشأن مستقبلهم في كانون الثاني 2011 .

ولم ينظم الاقتراع اذ ان الخرطوم تطالب بادراج قبيلة المسيرية على لوائح الناخبين بينما ترفض جوبا ذلك.

التعليقات 0