ايران تحذر من "الاعمال الاستفزازية" خلال مناورات بحرية في الخليج

Read this story in English W460

حذرت ايران الثلاثاء من "الاعمال الاستفزازية" في الخليج حيث بدأت مناورات عسكرية بحرية هذا الاسبوع بمشاركة 41 بلدا تحت اشراف الاسطول الخامس الاميركي المتمركز في البحرين.

وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان "الاستقرار والامن في الخليج الفارسي في غاية الاهمية بنظرنا .. اننا نراقب كل التحركات ونطلب من جميع الدول المتواجدة في المنطقة ان تتفادى الاعمال الاستفزازية".

وكان الاسطول الخامس اعلن في بيان الاثنين ان هذه المناورات التي ستستمر حتى 30 ايار "هي اكبر مناورات من نوعها تجرى في المنطقة".

وتتضمن المناورات عمليات دفاعية تهدف الى "حماية التجارة الدولية"، ومناورات لازالة الالغام وعمليات للامن البحري، كما جاء في البيان. وقد اجريت ايضا مناورات العام الماضي تحت اشراف الاسطول الخامس.

وقال الاميرال جون ميلر قائد الاسطول الخامس "يسعدنا انضمام اكثر من 40 بلدا الينا" في المناورات الرامية الى "تحسين القدرات الدولية على الحفاظ على حرية طرق الملاحة" العالمية.

وبدأت البلدان المشاركة الاثنين تمارين، على ان تبدأ المناورات البحرية الاسبوع المقبل، بمشاركة 35 سفينة منها يو.اس.اس بونس و18 غواصة بدون طواقم.

من جهتها باشرت طهران الثلاثاء "تدريبات على ازالة الغام في شرق مضيق هرمز في بحر عمان" مستخدمة بصورة خاصة نظاما جديدا لازالة الالغام، على ما نقلت وكالة فارس.

وهددت ايران مرارا في السابق باغلاق مضيق هرمز الذي يعبر منه ثلث صادرات النفط العالمي اذا ما تعرضت لهجوم او اذا ما تعرضت مصالحها الحيوية للخطر.

التعليقات 0