14 آذار تدعو الى تبني "اعلان بعبدا" في الدستور

Read this story in English W460

تمنت الامانة العامة لقوى 14 آذار، على رئيس الجمهورية ميشال سليمان، التوجه برسالة الى مجلس النواب، يدعوه فيها الى تبني "إعلان بعبدا" الذي وافقت عليه كل القوى السياسية، والداعي إلى تحييد لبنان عن الصراع في سوريا.

وفي بيان صادر اثر الاجتماع الدوري الاسبوعي للامانة، الاربعاء، جددت مطالبتها حزب الله بـ"الانسحاب الكامل من الاراضي السورية والإلتزام بالإجماع اللبناني الذي يطالب بتحييد لبنان عن أحداث سوريا".

كما طالبت بمناقشة "هذا الوضع الخطير في اطار جامعة الدول العربية لأنه يمس بأمن لبنان بصفته عضواً مؤسساً فيها".

يُشار الى ان منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، اعلن الثلاثاء، عن التقدم باقتراح قانون لادخال فقرة في مقدمة الدستور اللبناني تتبنى بشكل صريح حياد لبنان عن صراعات المنطقة، حرصا على السلم الاهلي، لافتا الى أن "أي خروج من قبل أي فريق عن هذه الفقرة يعتبر غير دستوري ويعاقب عليه بموجب القانون اللبناني".

من جانب آخر، املت الامانة العامة لقوى 14 آذار، ان يسرع الرئيس المكلف تمام سلام في "تشكيل حكومة قادرة على إدارة شؤونهم وحماية مصالحهم".

ولفتت الى ان "المصلحة الوطنية تمرّ حكماً في تشكيل حكومة حيادية قادرة على منع انتقال العنف من سوريا إلى لبنان وتحمي اللبنانيين من إصرار البعض على ربط مصير لبنان بمصير أحداث سوريا".

الى ذلك، دانت الامانة "الاعتداء الاسرائيلي المتجدد على سيادة لبنان في خرقٍ فاضح للقرار 1701 وكذلك على الاراضي السورية".

كما تطرقت الامانة في بيانها الى ملف المخطوفين اللبنانيين الـ9 في أعزاز، وهي تطالب مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم بأن يحمل معه إلى دمشق المطالبة بإطلاق المعتقلين اللبنانيين والمخفيين في سجون النظام السوري منذ وضع نظام الوصاية الأسدي يده على لبنان.

يُشار الى انه تم الافراج عن إثنين من المخطوفين الـ11 في سوريا وهما حسين علي عمر، اواخر آب، وعوض ابراهيم في ايلول الفائت، وذلك في 22 ايار الفائت على خطفهما مع عشرة آخرين في سوريا اثر عودتهم من رحلة حج الى ايران.

التعليقات 2
Default-user-icon Doshto Vozgand (ضيف) 14:57 ,2013 أيار 08

This MUST be such an urgent matter that these nobodies found it important to urge! Talking about bankruptcy. By the way, why is Doctor Nawfal Daou pushed past the edge of the table while all the other doctors are seated with their arms resting comfortably on it?

Thumb benzona 14:57 ,2013 أيار 08

Excellent initiative. Une de plus, mais aboutira-t-elle? Rien n'est moins sûr.