كيري: لا يمكن ان يشارك الاسد بحكومة انتقالية بسوريا

Read this story in English W460

صرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد لا يمكن ان يشارك في حكومة انتقالية سورية.

وقال كيري قبل محادثات مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان كل الاطراف تعمل "لتشكيل حكومة انتقالية بالتفاهم بين الطرفين وهذا يعني برأينا ان الرئيس الاسد لن يكون مشاركا في هذه الحكومة الانتقالية".

وكشف كيري رسميا عن مساعدة اميركية انسانية اضافية بقيمة مئة مليون دولار للاجئين السوريين، يخصص نصفها لمساعدة الاردن على استضافة اللاجئين منذ اندلاع النزاع قبل 26 شهرا.

من جهته، صرح وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في روما الخميس ان عدد اللاجئين السوريين في الاردن يمكن ان يشكل 40 بالمئة من سكان المملكة منتصف العام المقبل.

وقال جودة في بداية لقائه مع كيري في العاصمة الايطالية "حاليا يشكل اللاجئون السوريون 10 بالمئة من سكاننا لكن بالوتيرة الحالية سيرتفع الرقم الى ما بين 20 و25 بالمئة في نهاية العام وحوالى 40 بالمئة بحلول منتصف 2014".

واضاف "ليس هناك اي بلد يستطيع مواجهة هذا العدد الذي ذكرته من اللاجئين"، معبرا عن شكر الاردن للمساعدة من قبل الاسرة الدولية.

وقال كيري ان الاستعدادات لعقد مؤتمر دولي لمحاولة ايجاد حل للازمة مستمرة، بعدما وافق على ان يعمل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بهذا الهدف.

وتابع انه تحدث الى وزراء خارجية معظم الدول المعنية "وهناك رد ايجابي جدا ورغبة قوية جدا في التحرك باتجاه هذا المؤتمر لمحاولة ايجاد حل سياسي او على الاقل استنفاد كل الامكانيات للوصول الى ذلك".

واضاف كيري ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اشرك في القضية ايضا "وسنسير قدما بشكل مباشر جدا جدا للعمل مع كل الاطراف وتنظيم هذا المؤتمر".

واكد ان هذا المؤتمر يمكن ان يعقد بحلول نهاية ايار وربما في جنيف.

واوضح ان السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد التقى في الوقت نفسه المعارضة السورية.

ويفترض ان يبحث جودة وكيري ايضا في عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل زيارة رابعة لوزير الخارجية الاميركي الى اسرائيل في نهاية ايار.

وقال كيري ان الاردن احد دولتين في المنطقة وقعتا اتفاق سلام مع الدولة العبرية، سيلعب دورا اساسيا في هذه العملية، موضحا ان المملكة ساعدت على اشراك الجامعة العربية في احياء الحوار.

وحذر الوزير الاميركي من ان "كل يوم يمر في الشرق الاوسط يسمح لاحد بالتسبب باحداث تهدد تقدم العملية".

من جهته، اكد جودة اهمية القدس التي قال انها "يجب ان تكون رمز السلام".

واضاف "اعتقد ان القدس مكون مهم جدا في كل المناقشات التي ستجرى حول الوضع النهائي".

التعليقات 5
Missing allouchi 14:23 ,2013 أيار 09

God bless the USA...

Default-user-icon sergio (ضيف) 15:14 ,2013 أيار 09

FYI Iranian Mowaten read your History. oh I forgot the only thing they teach in Dahiye university Kamanei,Bashar & hassoun the trio. they don't need to learn anything else

Thumb michael715 22:44 ,2013 أيار 09

Who knows what Kerry's real message is. No one, not even Kerry, knows what the USA really wants. Kerry seems to be confused at times as if he was walking in the fog. His support of Syria has lowered since his new job from Obama. What a waste of air and space. :( I wonder if Kerry can locate Lebanon on a globe.

Missing peace 23:49 ,2013 أيار 09

LOL you didn t say that when aoun said that lebanese share the same values as the USA, that lebanese love the USA ... poor little FPM brainwash sheep you are....

Missing peace 23:54 ,2013 أيار 09

and who are the hezbis to decide of peace or war on behalf of the lebanese gvt when they are just a party and militia?