ايران تندد ب"تدخل" بريطانيا وواشنطن في شؤونها الداخلية

Read this story in English W460

ندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الاسبوعي الثلاثاء ب"تدخل" بريطانيا والولايات المتحدة في شؤونها الداخلية.

وصرح مهمانبرست "نتفاجأ بتصريحات لمسؤولين بريطانيين واميركيين يتدخلون علنا في الشؤون الداخلية لبلادنا ودول المنطقة".

واضاف "براينا من الافضل لو استمع المسؤولون الاميركيون والبريطانيون لشعوب المنطقة ليتفهموا ان السبب الرئيسي لتحركات الشعوب المسلمة هو غضبهم ضد سياسة بريطانيا والولايات المتحدة".

وجاء رد مهمانبرست تعليقا على تصريح رسمي لوزارة الخارجية البريطانية بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لاعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد المثيرة للجدل. وندد مسؤولو المعارضة بحصول عمليات تزوير على نطاق واسع ولا يعترفون بنتائج الانتخابات الرسمية في حزيران 2009.

والاحد توجهت مجموعات صغيرة تلبية لنداءات على مواقع للمعارضة الى وسط طهران حيث شاركت في مسيرة صامتة في الذكرى السنوية. الا ان الانتشار الكثيف لرجال الشرطة حال دون اي تجمع.

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطانية اليستر بورت طالب في بيان السلطات الايرانية ب"الافراج فورا عن كل الذين اعتقلتهم (الاحد) وخلال العامين الماضيين لانهم مارسوا فقط ما هو حقهم المشروع".

كما طالب ب"فتح تحقيق شفاف حول وفاة رضا هدى صابر والناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان هالة صحابي".

وقضى رضا هدى صابر الصحافي المعارض للنظام الايراني جراء ازمة قلبية خلال وجوده في المستشفى الذي نقل اليه من السجن بعد اعلانه اضرابا عن الطعام، وفق ما نقل الاحد موقع كلمة المعارض. ونفت سلطات السجن انه كان مضربا عن الطعام.

وكان صابر بدأ اضرابه عن الطعام في 2 حزيران، اليوم نفسه الذي قضت فيه الناشطة السياسية هالة صحابي اثناء حضورها مراسم دفن والدها، القيادي في حزب معارض.

التعليقات 2
Default-user-icon Youssef Haddad (ضيف) 19:35 ,2011 حزيران 14

Look who is talking. The fingers of iran are everywhere in the Middle East trying to establish its" Islamic Republic". The Iranian regime has so much blood on its hands and should be stopped.
The West should not have to intervene if it was not for the regretful inactiveness of the Arabs.

Missing urotherside 09:33 ,2011 حزيران 15

Welcome to the party man, where have you been? They have been meddling in the region since Great Britain supported the European Jews to take over Palestine. Which started all this mess that we're in.