بلغراد تدعو صرب كوسوفو للقبول باتفاق بروكسل

Read this story in English W460

دعا نائب رئيس الوزراء الصربي الكسندر فوتشيتش خلال زيارة الى شمال كوسوفو الاحد صرب هذه المنطقة الى القبول بالاتفاق الذي توصل اليه البلدان في نيسان في بروكسل برعاية الاتحاد الاوروبي والرامي الى تطبيع العلاقات بينهما.

وتعيش في شمال كوسوفو المحاذي لصربيا اكثرية صربية يبلغ عددها 400 الف نسمة هم عمليا خارج سيطرة سلطات الدولة الوليدة، ويرفض هؤلاء اتفاق بروكسل الذي يتضمن عددا من البنود احدها مقدار الحكم الذاتي الذي ستمنحه لهم بريشتينا التي اعلنت استقلالها عن بلغراد في 2008 وترفض الاخيرة الاعتراف به.

وقال فوتشيتش خلال اجتماع في ميتروفيتسا مع اعضاء المجالس البلدية في البلديات الاربع التي يتشكل منها شمال كوسوفو "لا اقول ان هذا الاتفاق جيد، ولكن في هذه المرحلة، لا يمكننا الحصول على افضل منه".

وأضاف "بامكاني ان أعدد اسبابا كثيرة لرفض الاتفاق ولكن هناك امر مهم يصب في صالحه، فهو السبيل الوحيد لبقاء صربيا على قيد الحياة، على الوجود والبقاء موحدة في سعيها الى طريق نحو مستقبل أفضل"، داعيا صرب شمال كوسوفو الى "الثقة" بحكومتهم.

وفي نهاية نيسان صادق البرلمان الصربي على اتفاق تطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفو الذي كان وقعه بالاحرف الاولى في 19 نيسان ببروكسل رئيسا وزراء الدولتين برعاية الاتحاد الاوروبي.

ونال الاتفاق الذي ندد به المتشددون القوميون الصرب وصرب كوسوفو، أغلبية كبيرة من الاصوات في البرلمان، اذ صوت 173 نائبا (من 203) مع الاتفاق مقابل معارضة 24 وامتناع 6 نواب عن التصويت.

وكافأت المفوضية الاوروبية الاثنين ابرام هذا الاتفاق من خلال توصية لفتح مفاوضات مع صربيا للانضمام للاتحاد الاوروبي.

وتعارض صربيا بشدة استقلال كوسوفو الذي اعلن في شباط 2008 واعترفت به حتى الان 96 دولة من الدول الاعضاء في الامم المتحدة (193) بينها الولايات المتحدة و22 من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ال27.

التعليقات 0