المرصد: 145 قتيلا الحصيلة النهائية لمجزرة بانياس

Read this story in English W460

تم توثيق 145 قتيلا في حصيلة نهائية لضحايا عمليات القصف والقتل والمعارك التي وقعت في بانياس في غرب سوريا قبل اسبوعين على ايدي القوات النظامية، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس.

وقال المرصد في بريد الكتروني "ارتفع الى 145 عدد المواطنين الذين تم توثيق استشهادهم خلال المجزرة الطائفية التي وقعت في مدينة بانياس، وذلك بعدما تبين مصير عشرات المفقودين الذين كانوا داخل منازلهم المحترقة او تحت انقاضها، وقد تم دفنهم بسرية تامة بوجود قوات الامن".

وذكر المرصد بالظروف التي قتل فيها هؤلاء، مشيرا الى انه "في صباح الثالث من الشهر الجاري، نفذت قوات الامن السورية مدعومة بقوات الدفاع الوطني التي ينتمي عناصرها الى الطائفة العلوية هجوما على حي رأس النبع الواقع في جنوب مدينة بانياس ويقطنه مواطنون سنة، وذلك بعد قصف تعرض له هذا الحي الفقير".

واشار الى ان العملية اسفرت عن "تهدم واحتراق الكثير من المنازل"، وان بين القتلى "من اعدم ميدانيا وقتل بالسلاح الابيض".

وكان 51 شخصا قتلوا في اليوم السابق في قرية البيضا السنية المجاورة لبانياس في عملية مماثلة.

وبين قتلى بانياس، بحسب المرصد، 34 طفلا دون سن الـ16 عاما ومنهم اطفال رضع، واربعون انثى فوق سن الـ18 عاما بينهن من هن فوق الستين.

ويؤكد المرصد ان هذه "المجزرة ارتكبتها الأجهزة الأمنية السورية والميليشات المسلحة الموالية لها على اساس طائفي".

ولقيت المجزرة في حينه تنديدا دوليا، بينما اعتبرتها المعارضة السورية عملية "تطهير عرقي" في المدينة الواقعة ضمن محافظة طرطوس ذات الغالبية العلوية.

على صعيد آخر، تستمر العمليات العسكرية على وتيرتها التصعيدية اليوم الخميس في مناطق مختلفة من سوريا.

وبلغت حصيلة ضحايا امس الاربعاء 112 قتيلا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا.

التعليقات 2
Missing allouchi 14:37 ,2013 أيار 16

May they rest in peace...The butcher bachar's day in hell will be coming soon inchallah...

Missing ArabDemocrat.com 09:47 ,2013 أيار 17

No comments from the lovers of Bashar here. For me the Hizb lost all credibility for supporting such a monster. In 1996 and 2006, I spent hundreds of hours and spent thousands of dollars to help organize actions against the israeli assaults. The next time, I will stay home.