المعارك تحتدم مساء الجمعة بعد هدوء نسبي نهارا وقادة المحاور يحذرون الجبل من "ليل ليس بالحسبان"

Read this story in English
  • W460
  • W460

تجددت الاشتباكات بين جبل محسن وباب التبانة الجمعة بعد أن هدأت نهارا والتي كانت بدأت الاحد تزامنا مع احداث القصير، مع سقوط عدد كبير من الجرحى. وفي حين انتشر الجيش في جبل محسن رفض قادة المحاور في باب التبانة دخوله قبل اعتقال أمين عام الحزب "العربي الديمقراطي" رفعت عيد مهددين بليلة "ليست بالحسبان".

مساء الجمعة عادت عمليات القنص على مختلف محاور الاشتباكات في طرابلس وقد سجل سقوط جريحين على محور الشعراني - مشروع الحريري، وتسمع طلقات نارية على خطوط التماس.

وقد أصيب فتى فلسطيني من آل عبورة أثناء خروجه من المدرسة في مخيم البداوي برصاص القنص، ونقل على الاثر إلى مستشفى "صفد" التابع لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في المخيم، حيث أجريت له عملية جراحية تم خلالها استئصال الرصاصة من خاصرته.

كذلك أصيب أحمد فوال، أصيب بثلاث رصاصات أثناء مروره على جسر الملولة وابراهيم العبود أصيب في محلة البقار، ومحمد المير الذي أصيب بصدمة نفسية خلال إطلاق النار عليه في محور المنكوبين، ومحمد مرعي الذي أصيب على دوار نهر أبو علي في ساقيه وتمت معالجتهم وعادوا الى منازلهم. 

من جهتهم اكد المجتمعون من قادة المحاور في مسجد حربا في طرابلس بحسب قناة الـ"LBCI" "انهم لم يتوصلوا الى اتفاق في حين رفض بعض قادة المحاور في القبة بنود الاتفاق كما رفضوا القبول بنشر الجيش قبل اصدار مذكرة توقيف بحق الأمين العام للحزب العربي الديموقراطي رفعت علي عيد".

ودعا قادة محاور الريفا,المنكوبين والشعراني والبقار والتبانة من اهالي جبل محسن اخراج الأطفال والنساء "كما دعوا الى الخروج عن طاعة "السفاح" رفعت عيد ابن "السفاح" علي عيد , وعدم الإمتثال لأوامره , واعلنوا ان الليلة الجمعة سيشهد جبل محسن ما ليس بالحسبان" بحسب القناة عينها.

وفي تطور آخر تحدثت قناة الـ"LBCI" عن "انفجار عبوة ناسفة وزنها 200 غرام من صنع يدوي وضعت على بعد نحو 200 متر من فندق "كوالتي إن" في شارع المعرض.

وكانت قد أشارت إذاعة "صوت لبنان" (93.3) الجمعة، الى أن" حدة الاشتباكات في طرابلس خفّت، الا أن المنطقة لا تزال تشهد عمليات قنص متقطعة"، مردفة أن "وحدات الجيش تستعد في هذه الأثناء للدخول الى باب التبانة بعد أن قامت بتعزيز وحداتها في جبل محسن".

وعاشت طرابلس جولات من الاشتباكات، كان أعنفها ليل الخميس حيث أفيد عن مقتل أربعة مواطنين وإصابة خمسة عسكريين من الجيش اللبناني، ما رفع عدد القتلى والشهداء منذ بداية جولات العنف الأحد الماضي الى 23 قتيلاً وحوالي 210 جرحى، بينهم عسكريون ومدنيون.

وكان قتل 10 أشخاص على الاقل الخميس في طرابلس بينما لوحظ دخول مدفعية الهاون من عيار 60 و 81 الى ميدان المعركة واستعمالها للمرة الأولى وتم استعمال رشاشات ثقيلة تستخدم للمرة الاولى.

وعليه، طالب نواب المدينة رئيس الجمهورية ميشال سليمان "بالطلب إلى الجيش التعاطي بحزم مع كل خلل أمني تحت سقف القانون وبعدالة مطلقة بين كل الأفرقاء".

وشدد النائب سمير الجسر الذي تلا مقررات اجتماع لنواب طرابلس والشمال اليوم الجمعة في بيت الوسط، على ضرورة "التمسك بمبدأ العيش المشترك والواحد في المدينة بين كل مكوناتها وسكانها الآمنين".

وأكد باسم النواب ان "سكان منطقة بعل محسن وباب التبانة هم أبناء مدينة واحدة وبيت واحد لهم ذات الحقوق والواجبات".

وعليه، أعلن عن"نبذهم استخدام العنف وحمل السلاح والخروج على القانون"، مؤكدين رفضهم "لاستمرار الحالة الراهنة في طرابلس التي تحولت الى صندوق بريد للرسائل الإقليمية والمحلية".

وقال: "السلطة يجب ان تكون للمؤسسات الرسمية الأمنية والسياسية".

وطالب النواب "النيابة العامة التمييزية والنيابة العامة الاستئنافية في الشمال بالإدعاء على مطلقي التهديدات بقصف المدينة وترويع أهلها ومنفذي هذه التهديدات".

كما دعوا سليمان "بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة والمؤتمن على الدستور ووحدة البلاد والمؤسسات الى الطلب إلى الجيش الموكل إليه أمن المدينة التعاطي بحزم مع كل خلل أمني تحت سقف القانون وبعدالة مطلقة بين كل الأفرقاء والمناطق بما يحفظ أمن المدينة ويعزز الثقة بالمؤسسة العسكرية".

وناشد "جميع أبناء المدينة ومؤسسات المجتمع المدني وقياداتها وفعالياتها لمساندة هذه التوجهات ورفض استهداف المدينة والوقوف صفاً واحداً للدفاع عن المدينة ووحدتها وأصالتها وترسيخ الأمن فيها".

ولقد سبق هذا الاجتماع،اجتماعات أخرى متواصلة عقدت في المدينة بهدف التوصّل الى وقف لإطلاق النار، كان آخرها الاجتماع في منزل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع القادة الأمنيين، بحضور نواب ووزراء المدينة.

وفي 23 آذار الماضي ادت اشتباكات عنيفة بين البلدتين الى مقتل 6 اشخاص، بينهم جندي في الجيش ، وجرح اكثر من 20 جراء تبادل لاطلاق الرصاص واعمال قنص.

وتشهد طرابلس من وقت لآخر، اشتباكات تؤدي الى مقتل وجرح عدد من الاشخاص، فضلاً عن الاضرار المادية التي تلحق بالمنطقة، يعززها النزاع السوري الدائر منذ أكثر من عامين.

التعليقات 21
Default-user-icon Advise (ضيف) 09:31 ,2013 أيار 24

Will the army deploy on the syrian borders and in Hermel and prevent HA from sending its murderers?

Thumb jcamerican 10:20 ,2013 أيار 24

At least HA is fighting it out in Syria. Why don't they all do the same.

Thumb primesuspect 14:59 ,2013 أيار 24

Yes, why aren't you in Syria? You'd do Lebanon a big favor.

Missing tourettes 10:40 ,2013 أيار 24

the lebanese army forces main mission is to protect lebanon st vital interests/citizens and against any external agression, but failing to do so ,
crippled to the teeth,i thought we have democracy but it seems anarchy is ruling .
im chocked by the LAF apathy,so sad

Missing tourettes 10:40 ,2013 أيار 24

the lebanese army forces main mission is to protect lebanon st vital interests/citizens and against any external agression, but failing to do so ,
crippled to the teeth,i thought we have democracy but it seems anarchy is ruling .
im chocked by the LAF apathy,so sad

Thumb AngryLeb 11:16 ,2013 أيار 24

Lebanese Chou ? Army ? they cannot protect themselves man, you want them to protect citizens, Ahlan wa sahlan,,,,, we don't have an army man, they are all manipulated, It s politic ya Habibi,

Thumb AngryLeb 11:17 ,2013 أيار 24

Lebanese army is Show, bess, Show new vehicles, Hummer, Next Famas Weapons bla bla bla, Show off bess, mafi dawlehhhhhh ya nassssss,,,

Thumb primesuspect 14:56 ,2013 أيار 24

Who weakened it? Hizballa !

Missing peace 21:02 ,2013 أيار 24

poor FT... if you were a true patriot which you are far from being you would demand that hezbis be integrated in the national army and provide them with their expertise... but as a sissy FPMer you prefer that this party receive its orders from IRAN rather than from LEBANON.... (oh! by the way it was what aoun asked for years... little alzheimer moron...)

you are the biggest hypocrit ever... i pity you poor little thing....

Missing syria4life 11:31 ,2013 أيار 24

I think the hezb will do better then the army if it came down to the crunch

Missing phillipo 12:00 ,2013 أيار 24

Surely it is about time (maybe 20 or so years late) for the Lebanese Army to finally carry out the duties an army is set up for, and to once and for all destroy all the non-military people who are fighting each other with illegal arms (mind you, let them kill each other, who cares), and then move on to rid the Republic of Lebanon of the Hizballah terrorists.

Thumb primesuspect 14:57 ,2013 أيار 24

Wat did U have for breakfast today? Wizetamin?

Default-user-icon dd (ضيف) 12:34 ,2013 أيار 24

Jazmet el jeich el lebneneh bteswa kell el a7zeb wel mounazzamet ou tanzimet bi hal chare2 kello. Every Lebanese owe something to the army!
we are still called Lebanon because of this noble army!
Yehmikon Ya Rabb!

Thumb LebCynic 19:46 ,2013 أيار 24

100, 000, 00 % true!!

Missing mamaanba 13:00 ,2013 أيار 24

The only correct way to handle with "middle ages" clerics . Great interview :) http://www.youtube.com/watch?v=z2rL6NDoyKg

Thumb primesuspect 14:58 ,2013 أيار 24

3adeh for the zo3ran you hang out with.

Missing ArabDemocrat.com 23:01 ,2013 أيار 24

FT - ask the citizens of beirut and tripoli who the biggest thugs are.

Missing -karim_m1 00:26 ,2013 أيار 25

Arrest the Al Qaeda terrorists of Bab al Tabbaneh and bring them to justice. Enough is enough.

Missing ArabDemocrat.com 02:29 ,2013 أيار 25

Do the same with the criminals in jabal muhsin and disband all militias including the Hizb.

Missing weallhumans 05:10 ,2013 أيار 25

I still don't understand what this fighting is all about, over what? these guys were living with each other in peace for years.
wake up you people we are all humans before sunni or shia or whatever color or name you call your religion. can't you see, those politicians and clerics that you follow are playing with your emotions like a puppet, teaching you how to hate your fellow humans, whether on the streets or on the internet.

Missing Cloudhopper 06:50 ,2013 أيار 25

They have been fighting for over 30 years, and the Tebanne Massacre is not forgotten by many.