الجلسة العامة تلتئم عصر الجمعة لتحديد مدة التمديد للبرلمان

Read this story in English W460

تتجه الأنظار الى الجلسة العامة المزمع عقدها عند الثالثة من بعد ظهر الجمعة، للاتفاق على مدة التمديد لمجلس النواب بعد أن أقرته هيئة مكتب المجلس الأربعاء الفائت، في ظل مقاطعة "التيار الوطني الحر" الرافض للتمديد.

ونقلت صحيفة "النهار"، عن أوساط نيابية أنه رئيس مجلس النواب نبيه بري، سيلقي كلمة في مستهل الجلسة "يشرح فيها الاسباب والدوافع التي تملي الاقدام على خطوة التمديد للمجلس".

وستليه كلمة لمقدم اقتراح التمديد النائب نقولا فتوش يتناول فيها "مضمون اقتراحه الذي ينص اصلاً على التمديد سنتين، وهي الفقرة التي ستعدّل لتصير مدة التمديد سنة وخمسة اشهر".

يُذكر أن هيئة مكتب مجلس النواب التي التأمت الأربعاء في عين التينة، أقرت التمديد للمجلس، في حين أعلن بري خلال لقاء الأربعاء النيابي أن "الظروف القاهرة فرضت التمديد للمجلس لغاية 20- 11- 2014".

من جانبها، نقلت صحيفة "الجمهورية" عن أوساط مطلعة أن "الديبلوماسيين الغربيين لم يتفهّموا بعد الأسباب الموجبة التي دفعت الى التمديد لهذه الفترة التي وصفوها بأنّها طويلة".

ورأوا أن "عدم تفاهم اللبنانيين على قانون انتخاب جديد في الفترة السابقة لا يؤشّر إلى إمكان التفاهم عليه في الفترة المقبلة، لأنّ الأسباب والظروف لم تتغيّر"، وفق المصادر.

يُشار الى أن قوى 14 آذار، مع التمديد للبرلمان على ان لا تتجاوز هذه الفترة الأشهر القليلة، في حين أن قوى 8 آذار، ما عدا "التيار الوطني الحر" الذي يرفض التمديد، تقبل به لفترة ما بين 18 شهراً وسنتين.

ورئيس الجمهورية ميشال سليمان، أعلن أنه سيطعن بأي قرار يعود الى التمديد للمجلس النيابي، اذا تجاوز بضعة اشهر.

التعليقات 5
Missing peace 13:07 ,2013 أيار 31

funny everyone one says he is against extension but the majority will vote for! LOL

Missing peace 14:17 ,2013 أيار 31

yes sidon: he keeps saying he doesn't care but each day complains about his thumbs down: typical loser attitude....

Default-user-icon Embingo Felashtur (ضيف) 14:35 ,2013 أيار 31

So what? Our filthy Lebanese parliamentarians are in no way affected by outside interference. No sir-ee! Additionally, the filthy Lebanese do kowtow to the filthy Lebanese parliamentarians and only to them.

Thumb geha 17:12 ,2013 أيار 31

it is a mascaraed where each one of these MPs played his role to reach this point :)
none of them is better than the others.

Thumb Bandoul 17:42 ,2013 أيار 31

at the1, yes sure I get it but you are conveniently failing to mention why each is doing it. You are too smart to believe GMA actually has any honest intention. In fact he is the master of exploiting a position to his advantage. The extension is a forgone conclusion and GMA is just objecting to score points and remind Christians down the road he is the messiah because he was against the extension. His cheap theatrics are for the feeble minded. He is a deceiver and a liar in chief extra-extraordinaire.