المحكمة الدستورية في زيمبابوي تحدد موعدا أقصى للانتخابات في 31 تموز

Read this story in English W460

طلبت المحكمة الدستورية في زيمبابوي الجمعة من الرئيس روبرت موغابي الاعلان في اسرع وقت ممكن عن موعد الانتخابات النيابية والرئاسية موضحة ان الاستحقاق يجب ان يجري "في ابعد تقدير في 31 تموز" بحسب مراسل فرانس برس الذي حضر الجلسة.

وقال كبير القضاة غودفري شيدياوسيكو المكلف اصدار الحكم "المطلوب من المدعى عليه (موغابي) الاعلان في اسرع قت ممكن عن موعد الانتخابات الرئاسية والانتخابات العامة والمحلية (...) وهي استحقاقات ينبغي ان تجري في حد اقصى في 31 تموز 2013".

وادلت المحكمة الدستورية في زيمبابوي التي تشكل اخر هيئة استئناف بقرارها هذا بعد ان رفع الصحافي جالوس ماواريري دعوى قضائية تتهم موغابي بالتاخر في اعلان الجدول الزمني للانتخابات.

ومن المفترض ان يحل برلمان البلاد في 29 حزيران بعد ولاية من اربع سنوات، واعتبر الصحافي المشتكي انه لا يمكن الانتظار لاجراء الانتخابات والبقاء اشهر بلا برلمان من دون المجازفة بتدمير اسس الديموقراطية.

وينتظر ان تنهي انتخابات زيمبابوي ولاية حكومة التعايش الهشة التي تالفت تحت الضغط الدولي عام 2009 لتجنب حرب اهلية بعد اعمال العنف التي اسفرت عن مقتل حوالى 200 شخص بين دورتي الانتخابات الرئاسية في 2008.

التعليقات 0