كيري لا يتوقع تغييرا في موقف ايران النووي بعد الانتخابات

Read this story in English W460

اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة ان الانتخابات الرئاسية التي ستشهدها ايران في 14 حزيران لن تغير على الارجح سياستها النووية في مواجهة المجتمع الدولي.

وقال كيري للصحافيين في وزارة الخارجية "لا اتوقع ان تغير هذه الانتخابات الحسابات الاساسية التي تقوم بها ايران. الملف ليس بين يدي الرئيس الجديد او الرئيس (محمود احمدي نجاد). انه بين يدي المرشد الاعلى (اية الله علي خامنئي). المرشد الاعلى هو الذي يقرر في نهاية الامر".

وكان كيري انتقد الاسبوع الفائت خلال زيارته تل ابيب "افتقار" الانتخابات الرئاسية الايرانية الى "الشفافية"، مستبعدا ان "يجسد" المرشحون الثمانية، ومعظمهم قريب من المرشد الاعلى، اي "تغيير".

وتتهم القوى الكبرى واسرائيل ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وتتفاوض واشنطن وحلفاؤها في اطار مجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) منذ اعوام مع طهران في محاولة للتوصل الى تسوية للملف النووي الايراني. واكد كيري ان القوى الكبرى "ستواصل كل جهودها من اجل تسوية سلمية".

لكنه نبه الى ان "اسرائيل، في الواقع، ستقوم بما تعتبره ضروريا للدفاع عن نفسها"، في اشارة الى التهديدات الاسرائيلية المتكررة بضرب المنشات النووية الايرانية.

وفي تكرار لما سبق ان اعلنه الرئيس باراك اوباما، قال كيري ان "الولايات المتحدة واخرين، مثل روسيا والصين والمجتمع الدولي سبق ان اعلنوا: من غير المقبول ان تمتلك ايران السلاح النووي".

التعليقات 0