مسؤول اميركي يستهجن "حملة الترهيب السورية ضد لبنان"

Read this story in English W460

استهجن مسؤول أميركي، الرسالة التي وجهها وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى لبنان التي طالب فيها بضبط الحدود، معتبراً أنها واحدة من "الامثلة الفاضحة على اخفاق النظام السوري" في تطبيق القرارات الدولية.

ونقلت صحيفة "النهار"، عن المصدر الاميركي المسؤول، الأحد، ادانته "بقوة حملة الترهيب المتصاعدة والتهديدات التي يقودها النظام السوري ضد لبنان".

وأضاف "نحن نستهجن الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية السوري وليد المعلم الى نظيره اللبناني (عدنان منصور) والتي تضمنت تهديدات مبطنة للبنان والتي تأتي في اعقاب القصف الصاروخي الذي شنه سلاح الجو السوري في 12 حزيران ضد بلدة عرسال".

الا أنه اعتبر أن "هذه الاعمال والتهديدات هي امثلة فاضحة على اخفاق النظام السوري في التزام قرارات مجلس الامن 1559 و 1680 و 1701".

واعلن منصور الخميس أنه تلقى مذكرة من المعلم، تتناول اوضاع الحدود بين البلدين، مشيراً الى أن الوزير السوري "تمنى على السلطات اللبنانية بذل كل الجهود الممكنة لاتخاذ الاجراءات الضرورية التي تعزز السعي المشترك للبلدين والشعبين الشقيقين، في اطار الحرص المتبادل على احترام سيادة واراضي الدولتين".

الى ذلك، جدد المسؤول الاميركي، عبر "النهار"، التزام واشنطن "القوي بسيادة لبنان واستقلاله واستقراره"، داعيا جميع الاطراف في المنطقة الى "الامتناع عن اي اعمال يمكن ان تجر لبنان الى النزاع الذي تعاني منه سوريا".

وتأتي مذكرة بعدما قصفت طائرة حربية سورية بلدة عرسال في 12 حزيران ما اضطر الجيش اللبناني إلى إصدار بيان هدد فيه للمرة الأولى بـ"الرد الفوري" على مصادر النيران، فيما هدد رئيس الجمهورية ميشال سليمان برفع شكوى إلى الدول العربية.

ولاقى القصف إدانة دولية خصوصا من الولايات المتحدة الأميركية التي اعتبرت الأمر "استفزازا غير مقبول".

من جانبه قال الجيش السوري ليل الأربعاء أن القصف أتى ردا على "إرهابيين فروا إلى عرسال" مجددا "احترام سيادة لبنان".

التعليقات 4
Thumb mckinl 10:00 ,2013 حزيران 16

It isn't Syria that threatens Lebanon. It is the destabilization caused by the US-GCC cabal that threatens Lebanon ... And they know that all too well ...

Missing phillipo 19:01 ,2013 حزيران 16

No, it isn't Syria that threatens Lebanon. It is the Lebanese themselves who cross the border shoot back into their own territory then blame the Syrians.
Who do you think you are trying to kid?

Missing hmorsel 19:49 ,2013 حزيران 16

fat bastard muallam wants to control the border but of course let hisbal sheytan have free passage

Default-user-icon ScummyJ (ضيف) 04:06 ,2013 حزيران 17

How do you control borders which have never been drawn? Unfortunately since 2005 the demand to redraw the borders has been repeated in every dialogue, in vain. Back then Hezbollah didnt imagine they would ever want the borders monitored by the army and they always brushed that demand aside saying "Syria is our sister state, no need to border trace". We Lebanese are better at remembering stupid slogans, motos and keywords (like "takfiri", a la mode these days) but just as bad in remembering recent political history: Hezbollah is the reason our borders are untraced, uncontrolled and being constantly violated.