سلام التقى سليمان: متمسك بعدم اعتماد التعطيل في الحكومة حرصا على الوطن

Read this story in English W460

أكد رئيس الحكومة المكلف تمام سلام تمسكه بصيغة 8 - 8 -8 "، رافضا وجود ثلث معطل في الحكومة حرصا على المصلحة الوطنية"، ومشددا في الوقت عينه على ضرورة "وجود تعاون وثقة بين القوى السياسة بغية نجاح الاداء الحكومي".

وقال سلام بعد لقائه رئيس الجمهورية مبشال سليمان اليوم السبت في قصر بعبدا:"انا اضع كل امكاناتي للتوصل الى تأليف الحكومة، والمهلة بالنسبة لي هي مهلة خدمة وطني بأسرع طريقة ممكنة، وساسعى جاهدا في الايام المقبلة للتوصل الى نتائج فعالة".

وأكد انه من اللحظة الاولى لتكليفه حرص على "اتمام المهمة"، مضيفا:"لا زلت أفعل للوصول الى تأليف حكومة ترعى المواطنين".

ورأى سلام أنه "لا يجوز ان يبقى البلد على ما هو عليه"، قائلا: "انا مؤتمن دستوريا على هذا التكليف و لست مستعدا للتساهل بهذه المسؤولية بشكل مفتوح"، مؤكدا

وإذ لفت الى أن "تداعيات الوضع اللامني تضغط علينا، والفتنة النقالة لا تسمح لنا ان نأخذ وقتنا في تدعيم السلطة التنفيذية وتأليف الحكومة"، شدد سلام على ان "طبيعة الحكومة يجب ان تأخذ مصلحة الوطن وليس فئة او تلك".

وأردف: " متمسك على صيغة 8 8 8 وهي حرصا على الانسجام وعلى الوطن ، وانا متمسك بعدم اعتماد التعطيل حرصا على البلد"، داعيا الى "وجود تكامل وانسجام بالحكومة و الحكومة تكون سياسية في عملها وادائها".

وصيغة 8-8-8 هي ان يكون هناك ثمانية وزراء لفريق 14 آذار و ثمانية لفريق 8 آذار، و ثمانية للوسطيين.

وعليه، جزم أن "الحكومات اداء قبل أي شيء آخر".

وتابع: " أيه حكومة ليس من المستحسن أن تكون مجلس نيابي مصغر، فهناك سلطة تشريعية فيها مجلس نواب وسلطة تنفيذية فيها الحكومة"، سائلا: "هل يمكنكم التصور حكومة همهم التحديات والمناوشات".

وأشار أيضا تالى أن "مساحة عدم الثقة بين القوى السياسية طويلة جدا". وقال: "نريد مناخ من التعاون والثقة والتكامل في مجلس الوزراء".

وكانت مصادر مطلعة لصحيفة "الجمهورية" قالت أن " من العقبات التي تعترض التأليف الموقف الذي يعلنه فريق 14 آذار، ومفاده انه لا يريد الجلوس مع حزب الله في الحكومة، قبل أن ينسحب من سوريا".

وأوضحت المصادر أن "هذا الفريق لم يقل إنّه لا يريد مشاركة حزب الله في الحكومة، بل يريد من الحزب أن ينسحب من سوريا حتى يجلس معه على طاولة مجلس الوزراء".

وفي هذا السياق، أخذت المصادر عينها على "حزب الله وحلفائه في 8 آذار أنّهم هم أول من وضع الشروط عند بدء مشاورات التأليف في الوقت الذي لم يكن لفريق 14 آذار أيّ شروط تُذكر".

وإذ أكدت أن سلام "ما زال مع الإسراع في تأليف حكومة يقبل بها الجميع، ويرغب منهم أن يساعدوه في هذا الاتجاه"، قالت المصادر أنه "إذا استمرّ التعقيد فإنه يرى في هذه الحال انه لا بدّ من تأليف حكومة بالإتفاق مع رئيس الجمهورية، كي لا تبقى البلاد بلا حكومة، خصوصاً بعد التطوّرات الأمنية الخطيرة التي بدأت تشهدها البلاد وتنذر بمخاطر كبيرة".

كما أفادت معلومات لصحيفة "اللواء"، أن "سقوط كل الصيغ التي كانت مطروحة قبل التمديد، بما فيها صيغة الثلاث ثمانيات وصيغة "الوزير الملك"، في الحصة الوسطية، وان الازمة الحكومية عادت الى المربع الاول".

وكشفت هذه المعلومات عن انتعاش مشروع "الحكومة الواقعية"، "على ان تكون مصغرة من 14 وزيراً".

وأوضحت مصادر نيابية في قوى 14 آذار لـ "اللواء" ،أن "هذه القوى ابلغت الرئيس سلام رفضها لكل الصيغ المطروحة، وانها تفضل حكومة حيادية لا يتمثل فيها لا حزب الله ولا 14 آذار، في حين يتمسك حزب الله بضرورة مشاركته في الحكومة، على أساس ان يكون الثلث المعطل من حصة 8 آذار".

وأضافت: "هذا ما رفضه الرئيس المكلف الذي يصر على ان لا يكون في حكومته اي ثلث معطل لأحد".

التعليقات 10
Thumb ahmadinejad 09:35 ,2013 حزيران 22

Hezbollah is the most important asset that Assad has. They're considered, by most military scholars, to be the best urban warfare militia in the world. Assad would be losing if it wasn't for them. They're doing the real work in Syria...

Assad's men and the FSA are amateurs. No disrespect haha. Al-Nusra is overated, and they've been humiliated on numerous occasions. HA captured about 50 jihadist flags and burned them. Ouch!

Thumb ahmadinejad 09:35 ,2013 حزيران 22

The only people that'hv caused Hezbollah any real problems are the Chechens. I'm talking about the REAL battle-hardened Chechen veterans, not the younger Chechen refugees and immigrants in the West. Thankfully for Assad there aren't that many and some Chechens are fighting on his side. Paid mercenaries making big money...interesting, huh? The West and the Salafists can send in all the best military hardware in the world and it still won't do much damage in the hands of inexperienced and untrained fighters. Don't forget that they're going up against a force (Hezbollah) that's almost on the same level as the Revolutionary Guards!

Thumb benzona 21:34 ,2013 حزيران 22

101

Missing helicopter 18:05 ,2013 حزيران 22

Wolf, if you are truly Lebanese then SHAME ON YOU. and if you are not, then your post makes sense as its purpose is to do Lebanon harm.

Missing helicopter 18:07 ,2013 حزيران 22

Such a sweet avatar cheering for a violent Hezb ....... mind boggling but unfortunately such paradox afflicts many Lebanese

Missing beirutbastard00 18:13 ,2013 حزيران 22

Hahaha and if u don't like that, u can just eject the game n put in another one! Lool

Signed wolf. :p what're u on about dude?

Missing beirutbastard00 18:16 ,2013 حزيران 22

Wow hizballah has lost all credibility as a resistance movement against Israeli aggression in Lebanon. Now they really are just an Iranian militia in Lebanon.

I really thought that over the years hizballah was transformed into a Lebanese group. It hasn't.

Missing samiam 18:35 ,2013 حزيران 22

hizb iran doesn't want productivity, it wants grid lock and the current status quo.

Missing shibas 00:18 ,2013 حزيران 23

Yes salam go home play wth yr smatphone and let us play with our weapons

Missing 871x12 08:26 ,2013 حزيران 23

I think one needs to keep in mind that to form a government, there are three essential steps. The first is the proposal of the prime minister designate to the president of a government. The second is the acceptance by the president of this proposed government. The third is the vote of confidence in parliament.
I think Salam has had an 8+8+8 government in his pocket for some time now, but what good is it if the president isn't ready to sign it and Jumblat isn't ready to vote for it (to give the government a majority vote of confidence)? Both still speculating about what Hizb's reaction will be...