كتلة "القوات" النيابية ومستقلو 14 آذار يعلنون مقاطعتهم الجلسات التشريعية معتبرين أنها غير دستورية

Read this story in English W460

أعرب كتلة "القوات اللبنانية"، و النواب المستقلون عن "عدم مشاركتهم في الجلسات العامة التشريعية"، مردفين أن " هناك حاجة الى البحث في دستورية الجلسة في ظل استقالة الحكومة".

وفي هذا السياق، أشار النائب بطرس حرب في مؤتمر صحافي عقده في الحازمية،السبت، بعد اجتماع مع النواب والشخصيات المستقلين الى "ان هناك حاجة الى البحث في دستورية الجلسة التشريعية"، مردفاً انه يفترض "ان يصدر مرسوم رئاسي لفتح دورة استثنائية".

وأضاف "ان استحالة ممارسة الحكومة حول موقف تتخذه يمنع على الوزارة المستقيلة التدخل في عملية التشريع عبر الطعن بقانون اقره المجلس. ما يعني ان التشريع في ظل حكومة مستقيلة يحرم السلطة التنفيذية من حقها الدستوري ويضرب توازن السلطات".

ولفت حرب الى أن "القيود الدستورية لا يجب ان تؤدي الى تعطيل مجلس النواب الذي عليه اقرار القوانين التي تفرضها العجلة. ويبقى له عند استقالة الحكومة صلاحية التشريع ضمن اطار العجلة والضرورة".

وشدد على أننا " نعلن رفضنا لجدول اعمال الجلسات المقبلة حرصا على سلامة العمل التشريعي ونطالب بحصرها في الاقتراحات او المشاريع التي تفرضها حالة الضرورة او العجلة، تفاديا لاسقاط كل الاقتراحات والمشاريع العادية التي تفترض مناقشة الحكومة، حفاظا على مبدأ فصل السلطات"، مطالبين "بتعديل جدول الأعمال".

بدوره، أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب ايلي كيروز أن " اجتماع المجلس النيابي خارج حالتي الدعوة الى عقود استثنائية وبوجود حكومة مستقيلة هو غير قانوني، لذلك اتخذ تكتل القوات اللبنانية قرارا بالامتناع عن الحضور".

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي الى جلسة عامة أيام الاثنين والثلاثاء والاربعاء.

يُذكر أن مجلس النواب، أقر،التمديد لنفسه 17 شهرا تنتهي في 20 تشرين الثاني 2014، في جلسة حضرها 97 نائبا، صوتوا جميعهم للتمديد، وقاطعها نواب "التيار الوطني الحر". وقد صدر التمديد في الجريدة الرسمية السبت.

التعليقات 6
Thumb mckinl 12:31 ,2013 حزيران 29

This what a failed state looks like ... exactly as the KSA wants it.

Thumb geha 16:51 ,2013 حزيران 29

a failed state is what hizbushaitan wants.
no legislative session will happen as long as there is no cabinet.
the cabinet canoot be vacant and shia govern the country through parliament.
no one can ask sunnis and Christians to accept that.

Thumb mckinl 17:01 ,2013 حزيران 29

Poor Geha still trying to attribute his crimes to others ... too bad Geha has been found by everyone a lying scoundrel ...

Thumb geha 17:47 ,2013 حزيران 29

that is your opinion and I respect it.
nevertheless the reality is that you are the liar and proofs are there in the open now.

Thumb irus_da_virus 14:51 ,2013 حزيران 29

Institutional sabotage?from what I can understand from this article,it seems Berri is the one who is sabotaging the constitution.what about the so called constitutional judiciary,3 judges refused to attend the session to debate the extension of the parliament.that was also m14's fault?does anyone recall the religion of those judges?it will give you an indication on who sabotaged the judges work.unless we agree that ALL our leaders make and are making huge mistakes and unless we start holding them accountable for their sheer incompetence then our Lebanon will fail as a state.

Missing peace 18:54 ,2013 حزيران 29

"As all he does is attack attack attack.." = 3aw 3aw 3aw! like a faithful dog....