مرسي يعلن استمراره "بتحمل المسؤولية" ويحذر من أن بديل الشرعية "سفك الدماء"..و"تمرد" تتهمه بتهديد شعبه

Read this story in English W460

قال الرئيس المصري محمد مرسي في كلمة اذاعها التلفزيون المصري مساء الثلاثاء انه مستعد ان "يبذل دمه" دفاعا عن شرعيته، وحذر من ان احترام الشرعية هو "الضمان الوحيد لعدم سفك الدماء".

وبجرد انتهاء الخطاب هتف المتظاهرون في ميدان التحرير "ارحل ارحل مش عاوزينك احنا اصلا مش فاهينك".

وقال مرسي الذي كرر كلمة "الشرعية" مرات عديدة "سأحافظ على الشرعية ودون ذلك حياتي أنا شخصيا".

واضاف "اذا كان ثمن الحفاظ على الشرعية دمي ، فانا مستعد ان ابذله".

واكد ان "الشرعية هي الضمان الوحيد لعدم سفك الدماء".

وشدد على ان "الشرعية هي الضمان الوحيد لكي نضمن عدم ارتكاب عنف ولنفوت الفرصة على بقايا النظام السابق والثورة المضادة التي تريد ان تعود من جديد".

وقال "اصبح عندنا شرعية، رئيس منتخب، دستور بارادة الامة، نعمل وفق هذه الشرعية وهذه الشرعية هي الوحيدة التي تضمن لنا جميعا اذا احترمناها الا يكون بيننا قتال او اعتراك بالعنف او اي نوع من انواع سفك الدم".

واضاف "العنف واراقة الدماء فخ اذا وقعنا فيه وتابع في رفض واضح لحركة احتجاج عارمة تطالبه بالرحيل عن الحكم،"ّالشعب كلفني، الشعب اختارني في انتخابات حرة نزيهة الشعب عمل دستور (..)كنت ومازلت وساظل اتحمل المسؤولية".

واضاف "اقول للجميع من يبغي سيرتد عليه بغيه" وان "التمسك بالشرعيةّ هو الذي يقينا من التوجه في اتجاه غامض".

وتجاهل مرسي في خطابه تماما الانذار الذي وجهه له الجيش المصري الاثنين وامله فيه 48 ساعة للاستجابة "لمطالب الشعب" غداة تظاهرات شارك فيها ملايين المصريين الاحد للمطالبة برحيل الرئيس المصري.

وكان مرسي قال في تغريدة على حسابة الرسمي على تويتر قبيل اذاعة كلمته "الرئيس محمد مرسي يؤكد تمسكه بالشرعية الدستورية ويرفض أي محاولة للخروج عليها ويدعو القوات المسلحة سحب إنذارها ويرفض اي املاءات داخلية او خارجية".

واتهمت حركة تمرد ليل مرسي ب "تهديد شعبه" بعد الكلمة التي القاها عبر التلفزيون.

وقال القيادي في تمرد محمد عبد العزيز في تصريح لقناة "القاهرة والناس" المصرية الخاصة، "هذا رئيس يهدد شعبه" مضيفا "نحن نعتبر انه لم يعد رئيسا" لمصر.

واضاف عبد العزيز "ان المهلة التي حددها الجيش (الاثنين) لمرسي تنتهي غدا (الاربعاء) في الرابعة عصرا ونحن ندعو الشعب للاحتشاد في الميادين اعتبارا من الرابعة".

وكانت حركة تمرد اطلقت الدعوة لتظاهرات الاحد التي شارك فيها الملايين واعلنت انها جمعت 22 مليون توقيع على استمارة تطالب بسحب الثقة من الرئيس المصري واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

واعلنت تمرد الثلاثاء اختيار ثلاثة من مؤسسيها لتمثيلها في الحوار مع الجيش المصري حول المرحلة الانتقالية وهم اضافة الى محمد عبد العزيز، محمود بدر وحسن شاهين.

التعليقات 4
Thumb primesuspect 02:41 ,2013 تموز 03

Morsi is personified crap, yet he remains 100% better than the Damacus giraff...... Imagine how lucky Egyptians are.

Missing beirutbastard00 04:29 ,2013 تموز 03

And don't forget the Egyptian army refused orders to attack the people...

Missing --karim_m2 06:52 ,2013 تموز 03

Democracy, February 14 Saudi-Wahabi style.

Default-user-icon dddd (ضيف) 08:56 ,2013 تموز 03

Morsi Says Won't Step Down and won't shower laww chakkayto braskon rich!!