ناشطون: اضرار بالغة تصيب قلعة الحصن بحمص بعد غارة للطيران السوري

Read this story in English W460

اصيبت قلعة الحصن الاثرية في محافظة حمص وسط سوريا، والمدرجة على لائحة منظمة الاونيسكو للتراث العالمي، باضرار بعد استهدافها بقصف من الطيران الحربي السوري، بحسب ما اظهرت اشرطة فيديو بثها ناشطون معارضون السبت.

واظهر احد هذه الاشرطة التي عرضت على موقع "يوتيوب" الالكتروني، كمية كبيرة من حجارة القلعة مكومة فوق بعضها البعض جراء انهيار السقف الذي اضحى عبارة عن فتحة كبيرة.

ويسمع المصور وهو يقول اثناء تجوله "هذا هو الدمار الذي سببه القصف بطيران الميغ على قلعة الحصن، هذه القلعة الاثرية".

ويتابع "شاهدوا يا عالم، هذا هو بشار الاسد يقوم بقصف قلعة الحصن"، قبل ان ينتقل الى جانب إحدى النوافذ الكبرى ويصور من خلالها المدينة التي تحمل الاسم نفسه، والواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة.

وكان الناشطون بثوا اشرطة تظهر تعرض القلعة لاصابة مباشرة بالقصف، تزامنا مع سماع هدير طائرة حربية في أجواء المنطقة.

ويظهر في الشريط المصور من موقع قريب من القلعة، اصابة مباشرة يتعرض لها أحد ابراج القلعة الضخمة، قبل ان تتصاعد منه كتلة من اللهب ودخان أبيض اللون، وتتطاير منه حجارة.

ويسمع المصور وهو يقول "قصف قلعة الحصن بطيران الميغ".

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الطيران الحربي التابع للقوات النظامية شن الجمعة ثلاث غارات في المنطقة، استهدفت احداها اطراف قلعة الحص.

واوضح ان الغارات "اتت بعد هجوم شنه مقاتلون معارضون على قرية قميري القريبة والتي تقطنها غالبية علوية" وهي الاقلية الدينية التي ينتمي اليها الرئيس الاسد، ما ادى الى مقتل ثلاثة عسكريين بينهم ضابطان، اضافة الى اربعة اشخاص آخرين.

وقال عبد الرحمن ان المهاجمين "ربما قدموا من مدينة قلعة الحصن"، مشيرا الى تواجد عدد من مقاتلي المعارضة "في داخل القلعة" المشرفة على المدينة، والواقعة على تلة في الطرف الجنوبي الغربي منها.

التعليقات 7
Thumb benzona 13:55 ,2013 تموز 13

what a shame....

Missing cowboymicho 19:08 ,2013 تموز 13

Truly a shame.

Missing mohammad_ca 14:31 ,2013 تموز 13

this was an air raid..it means it was by the BAATH ASSad regime. ghabi.

Thumb benzona 15:20 ,2013 تموز 13

He is à bahloul

Missing phillipo 19:47 ,2013 تموز 13

This just goes to show "the couldn't care less" attitude of the Assad regime. This was an air raid and as the other side has now way of launching an air attack it must have been Assads thugs.
Thousand year old heritage sites are of no interest to these thugs and just for that they should be condemned in the international arena.

Missing beirutbastard00 00:41 ,2013 تموز 14

Who cares??! The whole country is in shambles, and you're talking about this?

Thumb LebCynic 03:58 ,2013 تموز 14

Why is everyone focusing on the destruction of this fortress and not on the fact that the FSA are using it to attack Syrian citizens? Goes to show the lack of brain power shared among the readers of naharnet hence why you will always be the pawns of the west, from you Saudi kings down to your garbage collectors are nothing more than puppets of the US.