29 قتيلا في قصف هو الاعنف منذ اشهر على إدلب واستمرار العمليات العسكرية في دمشق

Read this story in English W460

قتل 29 شخصا في قصف صاروخي وجوي الاحد على قرى في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، في اعنف قصف على المنطقة منذ اشهر، فيما تستمر العملية العسكرية التي تقوم بها القوات النظامية في بعض احياء دمشق.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان "29 شخصا قتلوا بينهم ثماني نساء وستة اطفال في قصف صاروخي وجوي على قرى وبلدات في ريف ادلب مساء امس، في اعنف قصف على المنطقة منذ اشهر".

واضاف ان 13 شخصا قتلوا في بلدة المغارة، وثلاثة في ابلين، واربعة في بسامس، وثلاثة في كفرنبل، وستة في البارة.

وتقع هذه القرى في منطقة جبل الزاوية الواقعة بين محافظة حماة (وسط) ومدينة ادلب. ويسيطر مقاتلو المعارضة على معظم ريف ادلب.

واتهمت الهيئة العامة للثورة السورية النظام بارتكاب "مجازر" في هذه القرى. ووزعت اشرطة مصورة عن آثار القصف على المغارة بدت فيه امرأة تجلس ارضا وهي تنتحب، بينما يحاول رجل مساعدتها على الوقوف وهو يبكي ايضا بأعلى صوته، وذلك على مقربة من دمار وركام وحشد من الناس.

وقال المصور في الشريط "هذا هو افطار المسلمين في جبل الزاوية. الشهداء بالعشرات".

واليوم، قتل ثلاثة اشخاص واصيب آخرون بجروح في قصف صاروخي على بلدة كفرحايا في جبل الزاوية، بحسب المرصد.

وفي المحافظة نفسها، تدور اشتباكات عنيفة في محيط معسكر القرميد التابع للقوات النظامية "في محاولة من الكتائب المقاتلة للسيطرة على المعسكر"، بحسب المرصد الذي اشار الى قيام مقاتلي المعارضة "باستخدام صواريخ غراد وقذائف الهاون والدبابات" في المعركة.

واوضح المرصد ان المعسكر يعد من الاهم في ريف إدلب.

في دمشق، تواصل القوات النظامية حملتها على حي القابون (شمال شرق)، بحسب المرصد الذي افاد عن قصف على الحي تزامنا مع اشتباكات على اطرافه.

وكان الحي الذي اقتحمت القوات النظامية أجزاء كبيرة منه، شهد الاحد معارك عنيفة جدا قتل فيها 18 شخصا، بحسب المرصد، هم 15 مقاتلا معارضا وثلاثة مدنيين كانوا يحاولون نقل الجرحى.

ووجه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم "نداء عاجلا الى هيئة الامم المتحدة ومنظماتها وجامعة الدول العربية، بالاسراع لنجدة المدنيين وحمايتهم (...) وفتح ممرات انسانية عاجلة لانقاذ الاطفال والنساء والشيوخ والمصابين في حي القابون".

وذكرت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات ان حي القابون شهد الاحد "أعنف الاشتباكات بين وحدات من الجيش العربي السوري ومجموعات مسلحة تتمركز داخل الحي"، مشيرة الى ان الجيش شدد منذ السبت عملياته في الحي "في تمهيد نهائي لتخليصه من المسلحين".

من جهتها، افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) الاثنين ان 24 شخصا أصيبوا بجروح "جراء سقوط قذيقة هاون اطلقها ارهابيون ظهر اليوم على مركز خدمات حي القابون".

في غضون ذلك، تتواصل المعارك على وتيرتها التصعيدية في عدد من مناطق ريف دمشق منذ اسابيع. وقتل مساء الاحد عشرة من عناصر الشرطة وثلاثة مدنيين على الاقل في تفجير سيارة مفخخة امام قسم الشرطة في بلدة دير عطية، بحسب المرصد.

وقتل في اعمال عنف الاحد في مناطق مختلفة من سوريا 129 شخصا غالبيتهم من المدنيين بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد، للحصول عل معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية.

وذكرت شبكة "سي ان ان" الاميركية الجمعة وصحيفة "نيويورك تايمز" وصحف فرنسية ان اسرائيل شنت غارات جوية على مخازن ذخيرة قرب اللاذقية تضم صواريخ ارض-بحر روسية من طراز "ياخونت".

وسبق لاسرائيل ان قصفت اهدافا عسكرية في دمشق ومحيطها خلال الاشهر الاخيرة. ولم تتبن الدولة العبرية هذه العمليات بشكل رسمي، الا ان مصادر عسكرية اسرائيلية اعلنت ان هذه الهجمات استهدفت صواريخ معدة للارسال الى حزب الله، حليف دمشق وعدو اسرائيل الاول.

وتوعدت دمشق بعد الغارة الاخيرة في ايار بالرد الفوري على اي هجوم اسرائيلي جديد.

على صعيد جهود الاغاثة المبذولة دوليا من اجل تقديم العون لملايين السوريين المتضررين من النزاع في سوريا وخارجها، وصلت ممثلة الامين العام للامم المتحدة ليلى زروقي صباح الاثنين الى دمشق حيث ستلتقي مسؤولين سوريين لبحث اوضاع الاطفال المتاثرين بالعنف في سوريا.

واكد مكتب زروقي في منتصف حزيران الماضي تلقيه تقارير تم التحقق منها بان اطفالا سوريين "قتلوا او اصيبوا في عمليات قصف عشوائية او اصيبوا برصاص قناص او استخدموا دروعا بشرية او سقطوا ضحايا تكتيكات ترهيبية" خلال النزاع.

التعليقات 3
Thumb Roaring-FlameThrower 19:39 ,2013 تموز 15

"Video footage posted online by activists showed harrowing scenes of death and destruction, including fires started by what they said was the rocket strike on Maghara.
The screams of survivors were heard as the camera panned over the rubble."

All "doctored" footage..... nothing but lies. No way, the Syrian regime would do anything of this "horrible" nature!

Missing people-power 22:23 ,2013 تموز 15

Obviously you don't get it FT. Apparently you don't understand the subtleties of satire, sarcasm, and humor. It must really suck being you

Missing VINCENT 01:45 ,2013 تموز 16

In any event, what happens in Syria, stays in Syria. Wait, sounds like a good idea for Lebanon.