كيري يعقد محادثات أزمة لحشد المساعدات لسوريا

Read this story in English W460

عقب عودته من زيارة لمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الاردن، عقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء اجتماعا مع قادة الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة لمناقشة سبل مساعدة ملايين اللاجئين السوريين.

وفيما لا تبدو نهاية في الافق للنزاع الذي دخل شهره ال28 في سوريا، تواصل حصيلة القتلى ارتفاعها حيث وصلت الى نحو 100 الف قتيل، بينما اصبح 1,8 مليون سوري لاجئا في الدول المجاورة.

كما يعتقد ان نحو اربعة ملايين شخص تشردوا داخل البلاد بسبب القتال في سوريا حيث يخاطر عمال الاغاثة يوميا بحياتهم لتوصيل امدادات الاغذية والماء الضرورية.

والاسبوع الماضي زار كيري مخيم الزعتري شمال الاردن الذي يضم نحو 115 الف لاجئ، واطلع على معاناتهم اليومية.

ومعظم هؤلاء اللاجئين من النساء والاطفال الذين شهد العديد منهم حوادث وحشية ورهيبة. وقال كيري في بداية المحادثات مع قادة منظمات الاغاثة في مبنى وزارة الخارجية "نحن نواجه صعوبات بالغة في الوصول الى الناس ونقلهم وحمايتهم".

ويقول قادة الامم المتحدة والمنظمات الاهلية ان النزاع في سوريا هو الاسوأ الذي يشهدونه منذ الابادة الجماعية في رواندا في 1994.

وتتزايد المخاوف من انتشار النزاع الى الدول المجاورة مثل الاردن ولبنان والعراق.

وقال كيري "نعتزم ان نجري اليوم مناقشات قوية جدا وعميقة حول الطرق المبتكرة التي يمكننا اعتمادها للوفاء بالتزاماتنا تجاه اناس يتعرضون لخطر شديد".

ويشارك في اللقاء انتونيو غوتيريس المفوض الاعلى للاجئين في الامم المتحدة، وعدد من رؤساء برنامج الاغذية العالمي وصندوق رعاية الطفولة (اليونيسف) واللجنة الدولية للصليب الاحمر.

وتعتبر الولايات المتحدة اكبر مانح لبرامج الاغاثة التابعة للامم المتحدة حيث تعهدت بمبلغ 815 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين.

التعليقات 0