ايخهورست: إدراج "الجناح العسكري" لحزب الله على لائحة الإرهاب ليس جائزة ترضية لإسرائيل وأدلّتنا دامغة

Read this story in English W460

رأت سفيرة الاتحاد الأوروبي في بيروت أنجيلينا إيخهورست أن " الأدلّة التي بحوزة الاتحاد الأوروبي في تفجير بورغاس ليست هزيلة البتّة"، متمنية أن "يبقى "حزب الله" بـ"جناحه السياسي" على تعاونه المألوف مع الأوروبيين"، ومؤكدة أن "قرار إدراج "الجناح العسكري" للحزب على لائحة الإرهاب ليس جائزة ترضية لإسرائيل".

وأشارت إيخهورست في حديث لصحيفة "السفير" نشر الجمعة، الى أنه "يجب أن يدرك الجميع أنّ الأدلّة التي بحوزة الاتحاد الأوروبي في تفجير بورغاس ليست هزيلة البتّة"، مؤكدة أن "التحقيقات في التفجير مستمرة لغاية اليوم، وما تمّ جمعه من أدلّة لغاية اليوم كاف قانونيا ليتخذ الوزراء الأوروبيون الـ28 قرارهم".

وفي أوّل تعليق لها على خطاب الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله أمس الأول والذي حمّل فيه أوروبا مسؤولية أيّ اعتداء إسرائيلي ضدّ الأراضي اللبنانية كون قرارها يشكّل ذريعة لإسرائيل لضرب أهداف لبنانية بحجة محاربة الإرهاب،لفتت إيخهورست لـ"السفير" الى أنّ "قرار الاتحاد الأوروبي بإدراج الجناح العسكري لحزب الله ليس مبرّرا لأيّ عمل إسرائيلي ضدّ لبنان، إنّه قرار يدين الإرهاب على الأراضي الأوروبية. لطالما دعم الاتحاد الأوروبي قرارات الأمم المتّحدة المتعلّقة بسيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه".

وشددت على أن "الطائفة الشيعية اللبنانية غير مستهدفة، ولا حتى "حزب الله" بشقّه السياسي"، معتبرة أن "القرار لا يشمل أي إجراءات للاتحاد الأوروبي تضيّق في منح تأشيرات الدخول للأشخاص، كما أن مشاركة حزب الله في الحكومة المقبلة لن تلاقي أيّ اعتراض أوروبي، كما جرت عادة الاتحاد مع أي قرار يتوافق عليه اللبنانيون"، ومتمنية أن "يبقى "حزب الله" بـ"جناحه السياسي" على تعاونه المألوف مع الأوروبيين".

وبالنسبة للسؤال حول مفهوم "الجناح العسكري" لـ"حزب الله" لدى الإتحاد الأوروبي، أجابت ايخهورست أنه "يوجد في "حزب الله" ما يسمّى "المجلس الجهادي"و"لجنة الأمن الخارجي"، وبحسب معلومات الدول الأعضاء فهذان الجهازان مسؤولان بطريقة أو بأخرى عن عمليات عسكرية".

وأضافت أنه "في التحقيقات التي جرت حول تفجير بورغاس يوجد ما يكفي من الأدلّة لدى الدّول الأعضاء، لإعطاء الإشارة السياسية بأن الإتحاد الأوروبي لن يقبل بقيام اعتداء على أراضيه من دون أن يقوم بردّة فعل".

وشددت على أن "قرار الإتحاد الأوروبي ليس جائزة ترضية لإسرائيل على قرار وقف المشاريع في المستوطنات"، مردفة "لسنا في موقع إرضاء هذا وذاك، فنحن لدينا سياساتنا الواضحة، و لا نلعب لعبة مماثلة في أمر بمنتهى الجدية بالنسبة الى أوروبا".

وبالنسبة لاستغلال طرف ثالث الإدراج وقيامه بتفجير ضدّ"اليونيفيل" محاولا إلصاق التهمة بـ"حزب الله"، لفتت ايخهورست الى أنها "على تواصل منتظم بقائد القوات الدولية في الجنوب الجنرال باولو سيرا ومع جميع الزملاء في "اليونيفيل"، فكما هو معروف أنّ 33 %من قوات "اليونيفيل". هم من الأوروبيين".

وأردفت أن "حضور "اليونيفيل" في الجنوب ونجاحها لغاية اليوم يرتكزان بشكل واسع على التنسيق والتعاون مع السكان المحليين، وليس الشيعة فحسب، بل جميع اللبنانيين في الجنوب، فصحيح أن التعاون مع "حزب الله" هو مفتاح أساسي بالنسبة الى قوات "اليونيفيل" ولكل من يعمل في الجنوب، وصحيح أنه لغاية اليوم بقي الوضع هادئا في الجنوب، ونأمل أن يبقى كذلك، لكنني أكرّر أنّ قرارنا يشمل الجناح العسكري لـ"حزب الله" وليس الفئات اللبنانية في الجنوب".

وعن مقاطعة الاتحاد الأوروبي لممثل الأمين العام للأمم المتّحدة ديريك بلامبلي الذي طلب أخيرا موعدا من مسؤول وحدة الأمن والارتباط في "حزب الله" الحاج وفيق صفا، شددت ايخهورست على أن "الإتحاد الأوروبي لن يقاطع بلامبلي ويمكنه أن يقوم بعمله كما يفعل دائما بشكل ممتاز".

وكان قد قرر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين ادراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة المنظمات الارهابية، مؤكدين في الوقت نفسه انهم يريدون "مواصلة الحوار" مع كل الاحزاب السياسية اللبنانية بما فيها الحزب .

ويستند قرار الوزراء الذي يمثل توافقا سياسيا ينبغي ترجمته قانونيا ليدخل حيز التنفيذ، الى "ادلة" على ضلوع جناح حزب الله العسكري في اعمال ارهابية وقعت على الاراضي الاوروبية، في اشارة الى اعتداء اوقع سبعة قتلى بينهم خمسة اسرائيليين في بورغاس ببلغاريا في 18 تموز 2012، والاعداد لهجمات ضد مصالح اسرائيلية في قبرص.

التعليقات 10
Default-user-icon Rabih (ضيف) 10:28 ,2013 تموز 26

What wrong with u Arab. Can't see that the American are just sitting on their as sand laughing at the Arab. Wake up Arab and look at the facts.

Thumb condor 11:03 ,2013 تموز 26

Eichhorst: Blacklisting Hizbullah's Military Wing Doesn't Justify Israeli Move against Lebanon

.... but it does justify an Israeli move against Hizbullah.

Missing phillipo 14:16 ,2013 تموز 26

I have a feeling that the Israeli government is thinking to itself "With so many Hizballah terrorists being killed in Syria, why do we need to intervene?"

Default-user-icon hafezz (ضيف) 13:23 ,2013 تموز 26

those are not terrorists, they are turban terrorists.

Missing phillipo 14:14 ,2013 تموز 26

Exactly where does she get her weird ideas that Israel has any problems with the Government of Lebanon, that it would want to attack her?

Thumb Senescence 18:18 ,2013 تموز 26

What anonymetexasusa said is true.

Further evidenced by the fact that IDF casualties were almost thrice as much as Israeli civilian casualties, while HA casualties were at least twice as LESS as civilian casualties, and possible approximately 5 times less than civilian casualties.

In fact, Israel received criticism for disproportionately killing Lebanese civilians.

Thumb liefighter 16:38 ,2013 تموز 26

The yellow Hizb is not fellow, it represents the iranian invasion of Lebanon

Missing phillipo 17:49 ,2013 تموز 26

I very much doubt that Israel will shudder at the mention of Hizaballah. Rather the contrary, they will just move a couple of tank battalions to the border, make a few overflights of the Beka'a Valley and all will quieten down again. Nasrallah will return to his bunker, and Lebanon will continue to suffer the instability caused by the too many factions in its society.

Thumb Senescence 18:23 ,2013 تموز 26

Well, some 60 tanks were damaged, some 20 seriously, and 5 completely annihilated. The 5 alone contribute some $30 million in damages, not to mentioned more importantly some 200 "priceless" Jewish lives. So yeah, it's not as simple a matter as you believe.

Missing qawmi4ever 18:44 ,2013 تموز 26

Look at them Rockets ,what a joke.