عون: التمديد لقهوجي غير قانوني وهو عرضة للطعن

Read this story in English W460

اعتبر رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون أن "التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي غير قانوني وهو عرضة للطعن"، مردفاً أن " قوى الأمن متهمة بتهريب السلاح وهناك تواقيع ورشوات بشأن هذا الموضوع".

وأشار عون في مؤتمر صحافي عقده في الرابية، الجمعة، الى "انهم يريدون أن يعينوا قائدا للجيش بشكل غير قانوني عبر تجاوز الصلاحيات ومجلس الوزراء والدستور، وهم متفقون على عدم التوافق من أجل الإستمرار بالتوافق وحرمان الوزراء من صلاحياتهم والإستمرار في النهج الذي يديرون به السلطة".

ولفت الى أن "التمديد لقائد الجيش غير قانوني وهو عرضة للطعن وسنتخذ الموقف اللازم من هذا التجاوز”، مردفاً "هناك تجاوز للقوانين والدستور في حال التمديد لقائد الجيش، ووضع مدير المخابرات غير قانوني بالأساس لأن الضابط المساعد أعلى منه رتبة".

وشدد على انه "لدينا آلاف الضباط يملكون الكفاءة وهناك نسبة من بينهم قادرة على قيادة الجيش".

وفي سياق منفصل، رأى عون ان "بعض المسؤولين يريدون احتكار صلاحيات مجلس الوزراء"، معتبراً "اذا كان هناك إرادة للتمديد فمجلس الوزراء هو الذي يأخذ القرار في هذا الخصوص".

واعلن ان هناك "179 موقعا في الإدارات من الفئة الأولى شاغرا وجاهزة تعييناتهم بحسب آلية التعيين التي أقرتها الحكومة إلا أن قرار تعيينهم لم يتخذ بعد"، وقال: "يقولون إنهم يريدون بناء الدولة إلا أنهم يفرغونها من الإدارة".

وشدد على أن "هناك محاولة من أجل إنهيار المؤسسات الأمنية وضرب هيبة الجيش ولدينا أمثلة كعكار وطرابلس وعرسال وعبرا، ففي عكار تمت المطالبة بتوقيف الضباط ورضخت القيادة لذلك واوقف الضباط إلا أنه لا يمكن أن يتم توقيف أي من هو في مهمة".

وأكد رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" في مؤتمره الصحافي ان "الإرهاب محصور بالدولة بحكم القانون وهناك إرغام يجب أن تستعمله المؤسسات الأمنية من أجل تطبيق القانون بوجه المسلحين، والجيش في طرابلس ليس "ناطورا" فهو يجب أن ينزل إلى الأرض من أجل ضبط الوضع لا الموت في مهمة ليس معلوما متى بدأت ومتى ستنتهي".

وقال"قلنا لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مرات عدة أنه إذا ما أراد النأي بنفسه عن سوريا فهو حر، إلا أنه لا يمكنه النأي بنفسه عن طرابلس وعكار وعرسال لأنه هو المسؤول إلا أننا لم نلق أي رد وهذه هي الخطيئة المميتة في الحكم"، مؤكدا ان للجيش حق الدفاع عن النفس في حال الإعتداء عليه من دون العودة إلى أي قرار".

واعتبر عون ان "قوى الأمن متهمة بتهريب السلاح وهناك تواقيع ورشوات بشأن هذا الموضوع"، متسائلا "قولوا لي أي مهمة تقوم بها قوى الأمن؟ فهي تستعين في كل مرة بالجيش ويسقط له شهداء".

وأشار الى ان "سوليدير حكومة مصغرة بحد ذاتها ولديها جميع الصلاحيات وهي تدير شؤون البلاد المالية من دون حسيب ورقيب فهي تزيد على هواها نسبة الإستثمار، وسوكلين طاعون البلديات التي تدفع لها الكثير في ما الشركات الأخرى تتقاضى أجرا أقل".

وأردف في السياق نفسه، أن "السوق الحرة في المطار يمكن للجميع أن يشتروا منها من دون جمرك، وهم يقومون بتجارة الفضائح الوهمية من أجل النيل من سمعة بعض الوزراء لمنعهم من الإصلاح وهذا الأمر طال كثيرا وزراء التيار"، مؤكدا انه "يتكلمون عن فضائح المازوت الأحمر وفاطمة غول وهذا تضليل للرأي العام وهذه الملفات ذهبت إلى التفتيش المركزي وديوان المحاسبة وأقر أن كل ما جرى "نظيف".

ونبه عون الشعب اللبناني من أن "المكلفين إدارة الحكم في لبنان يسيرون باتجاء تفكيك الدولة وإلغائها وبالتالي من أجل إلغاء لبنان وهذه تهمة كبيرة ونحن عند موقفنا".

وكان رئيس الحكومة السابق سعد الحريري دعا الى التمديد لقائد الجيش، فرد عليه رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، معتبراً أنّ "تضحيات الجيش لا تُقرّش بالتمديد".

وأضاف عون "عليهم أن يعلموا بأنّنا الأولى بإعطاء الرّأي في موضوع تعيين قائد للجيش. ونحن أولى من سعد الحريري وأيّ حزبٍ آخر وفقاً لتقاليد التعيينات، ولا يجوز أن يتجاوزنا أحد، لأنّنا نحن من نمثّل المسيحيين في الحكومة".

ولاحقا، رد الحريري على عون، مشيرا الى ان "الجيش اللبناني هو لكل اللبنانيين، مسيحيين ومسلمين، وقيادة الجيش تختزل هذا المفهوم الوطني منذ تأسيس الجيش ولا يجوز لأي طرف سياسي او طائفي ان يدعي احتكار ذلك".

يشار الى أن بري كان قد تسلم "عريضة" من وفد لـ14 آذار، يطالبه فيها التمديد للقادة الامنيين."

ويُذكر ان عدداً من نواب كتلة "المستقبل"، قدموا اقتراح قانون بصفة المعجل المكرر لتعديل السن القانونية للقادة الامنيين.

وبهذا الاقتراح تتم زيادة سنوات خدمة الامنيين الى سني 62 و63 سنة. ويُشار الى ان رئيس "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط اعلن انه وقع على العريضة.

وكان رئيس الجمهورية ميشال سليمان قد اقترح، رفع سن تقاعد قائد الجيش وعدد كبير من أركان القيادة من 58 الى 62 عام، اذ انه "العمر المعقول لتطوير السلسلة العسكرية".

ويعمل رئيس مجلس النواب نبيه بري على تقديم حل للازمة النيابي الدائرة حول التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي، عبر اقتراح يقضي بتأخير موعد احالة قهوجي للتقاعد عبر مرسوم جمهوري، وفق ما أفادته معلومات صحافية.

Timeline
  • 12:16 ,2013 تموز 26

    عون: قرار الإتحاد الأوروبي ناتج عن شعوره بالذنب ازاء اليهود

  • 12:15 ,2013 تموز 26

    عون: اسرائيل تتحكم بأوروبا

  • 12:07 ,2013 تموز 26

    عون: إن كان مجلس الشورى أو المجلس الدستوري فعال، عليه أن يعمل كما يجب للحؤول دون التمديد لقهوجي

  • 12:06 ,2013 تموز 26

    عون: لو لم نشارك في الحكومات لما استطعنا الوصول إلى المال المسروق والمخالفات في مجلس الوزراء

  • 12:03 ,2013 تموز 26

    عون: يتكلمون عن فضائح المازوت الأحمر وفاطمة غول وهذا تضليل للراي العام وهذه الملفات ذهبت إلى التفتيش المركزي وديوان المحاسبة وأقرا أن كل ما جرى "نظيف"

  • 11:52 ,2013 تموز 26

    عون: ليس هناك محاسبة مالية في لبنان منذ 1993

  • 11:50 ,2013 تموز 26

    عون: الوضع الشاذ أثر على معنويات الجيش

  • 11:49 ,2013 تموز 26

    عون: لا يمكن للجيش أن يصاب بالشلل

  • 11:49 ,2013 تموز 26

    عون: قلنا لميقاتي مرّات عدّة أنه إذا ما أراد النأي بنفسه عن سوريا فهو حرّ إلا أنه لا يمكنه النأي بنفسه عن طرابلس وعكار وعرسال لأنه هو المسؤول إلا أننا لم نلق أي رد

  • 11:48 ,2013 تموز 26

    عون: الجيش ليس بناطور في طرابلس. فهو يجب أن ينزل إلى الأرض من أجل ضبط الوضع لا الموت في مهمة ليس معلوماً متى بدأت ومتى ستنتهي.

  • 11:48 ,2013 تموز 26

    عون: هناك محاولة من أجل إنهيار المؤسسات الأمنيّة وضرب هيبة الجيش ولدينا أمثل كعكار وطرابلس وعرسال وعبرا، ففي عكار تم المطالبة بتوقيف الضباط ورضخت القيادة لذلك واوقفت الضباط إلا أنه لا يمكن أن يتم توقيف أي من هو في مهمة

  • 11:47 ,2013 تموز 26

    عون: يقولون إنهم يبنون الدولة ولكنهم يفرغونها من الإدارة

  • 11:45 ,2013 تموز 26

    عون: 179 موقع فئة أولى جاهز للتعيينات فلماذا لم يعينوا؟

  • 11:41 ,2013 تموز 26

    عون: لدينا الكثير من الضباط الذين يستطيعون قيادة الجيش

  • 11:40 ,2013 تموز 26

    عون: وضع مدير المخابرات غير قانوني في الأساس

  • 11:38 ,2013 تموز 26

    عون: قانون الدفاع المدني يحدد التسريح للضباط

  • 11:36 ,2013 تموز 26

    عون: الحكومة دائماً ليست قادرة على إجراء التعيينات

  • 11:36 ,2013 تموز 26

    عون: هناك بذل جهود للتمديد لقهوجي وهذا التمديد غير قانوني

  • 11:35 ,2013 تموز 26

    عون: هناك مجموعة من القرارات تتخطى الدستور وتلغيه

التعليقات 24
Thumb condor 12:04 ,2013 تموز 26

ميشال عون الذي قال في 3 كانون الثاني 2005 ما يلي: "إن مشروعية العمل المسلح لحزب الله تلاشت بعد الإنسحاب الإسرائيلي". وهو نفسه الذي قال في 5 نيسان 2003: "لا أستطيع أن أحاور حزب الله وهو يحمل البندقية، فليضع البندقية جانباً عندها نجلس معاً ونتحاور". وفي 9 نيسان 2002 يقول عون: "قضية مزارع شبعا كذبة، وأنا مسؤول عما أقول. لا يمكننا تعديل الخريطة على مزاجنا، مزارع شبعا ليست لبنانية". وفي 2 نيسان 2000 يصف عون حزب الله بـ "جماعة بقر البطون في الأسرة"، ويسأل "لماذا خافت النساء وهربت الأمهات مع أطفالهن الى المخيمات الاسرائيلية؟ أليس الذي حدث هو نتيجة خطابات بقر البطون
في الأسرة

Thumb condor 12:07 ,2013 تموز 26


برنامج "التيار الوطني الحر" الانتخابي لسنة 2005 "وجاء في حرفياً تحت عنوان "ملحق مسألة حزب الله": ينص كل من القرر 1559 واتفاق الطائف على تجريد كافة الميليشيات من أسلحتها، مما يطرح إشكالية الوجود المسلح لحزب الله. بغض النظر عن رأي هذا الطرف أو ذاك من خيارات حزب الله الإيديولوجية وعلاقاته مع سوريا المشكوك في حسن نواياها تجاه لبنان، فإن عمله العسكري حتى انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان كان يندرج في إطار مقاومة الإحتلال وفقاً لما تنص عليه قرارات الأمم المتحدة. بعد الإنسحاب الإسرائيلي تلاشت مشروعية العمل المسلح لحزب الله، فخلق أزمة على الصعيدين الوطني والدولي. فهو يضع لبنان في مواجهة القانون الدولي من جهة، ويهدد الوحدة الوطنية من جهة أخرى بوصفه ينم عن احتكار للقرار الوطني من قبل طرف واحد".

Thumb arzak-ya-libnan 12:30 ,2013 تموز 26

hey peeps.. check it out.. Lebanese-patriot1 is actually Chinese...
https://www.facebook.com/hannah.tan.142.
a big bald dude has been calling us darling.. sorry for those cannibals who ate their heart for "her"
now her picture will suddenly change.

Thumb EagleDawn 12:30 ,2013 تموز 26

Aoun: Europe is being controlled by Israel.

Why did you live in Paris for so many years? btw, i voted for Aoun in 2005!!!!!!

Thumb thepatriot 13:11 ,2013 تموز 26

"The EU's feeling of guilt over what happened to Jews has pushed it to commit another mistake."
"Europe is being controlled by Israel."

Definitely Nasralla's mouthpiece!Ridiculous! Tfeh!

Thumb LEBhasNOhope 14:53 ,2013 تموز 26

FT- Aoun's statement is lodicrous to say the least. Any politician at any reputable country stating such would have been laughed out of office. As for the 179 open positions left open, those are open so that whomever ends up in the post can make those appointments. That way they can be the leader and call all the shots, whether it is Aoun's appointee or harrir. Such is the country we live in these days. Sadly!
BTW- don't take what I said about Aoun personally as it is directed at Aoun and not you.

Thumb thepatriot 15:27 ,2013 تموز 26

FT: The Clown of Naharnet!

Thumb LEBhasNOhope 17:11 ,2013 تموز 26

There is no point in having an adult conversation with you when you make comments more ludicrous than aoun. Shame on me for trying.
I should have known better from all my previous conversations with you. Anyway good luck to our beloved Lebanon. Hopefully all these dimwits that are all throwing hissy fits over the black listing will convince HA to leave Syria and they will be removed off of that list in 6 months. It is as simple as that. No need to spew absurd comments on the holocaust or the west persecuting rightwingers. SMH

Thumb LEBhasNOhope 17:32 ,2013 تموز 26

BTW- thanks for informing me of Marine Le Pen. She is the European Mel Gibson (I loved almost all his movies). However, based on what I read about her, she is an ignorant, racist idiot on her best day. that is just my opinion of her. Now- I am done for the day. have a nice day and good luck my friend (if I can have the pleasure of calling you that).

Thumb arzak-ya-libnan 13:30 ,2013 تموز 26

ditto to you FT when Hariri, Geagea or whomever else in M14.

if we can spew less hate across the spectrum and just give everyone the same right to talk you speak of it would be perfect. but you are applying double standards and the same applies to you. but you prescription drugs might not work with you folk.

Missing samiam 13:50 ,2013 تموز 26

Why doesn't the general just say he has a family member in mind to take over Qahwaji's post? It would be must easier and straight to the point.

Thumb dasphinx 15:03 ,2013 تموز 26

Intentions? He admitted it implicitly Sherlock!

Missing samiam 16:32 ,2013 تموز 26

you first

Missing samiam 00:46 ,2013 تموز 27

Geagea and others have said the same thing, even his 'allies'--and while we are at it, why is the ex-general AGAINST rotating portfolios if he so against corruption? Interesting stance wouldn't you say for someone who has and anti-corruption stance.

Anyhow, I am pretty good at predicting at what people will say given the information I have--for the most part, I have pegged the ex-general to a tee, whether you and your co-minions like it or not. Sorry I don't drink the kool-aid--I'd rather have a beer instead. I can also think for myself and don't need others to tell me what to say.

Thumb dasphinx 14:27 ,2013 تموز 26

Change and Reform has a new meaning in Lebanon.

Only his relatives are worthy of high office positions. So much for change and reform.

Thumb beiruti 14:50 ,2013 تموز 26

Is there no limit to this guy's promotion of his family members at Lebanon's expense??
He goes on about the law and constitution, but has no idea of how either operate and he consciously violates the law and his duty as a MP constantly.
The government is resigned. The caretaker government cannot make appointments. Until Salaam can put a new government together, there cannot be a new appointment. Salaam has been blocked in forming a government by Aoun's ally Hezbollah who will not agree to a government unless it has a blocking third of the ministerial positions.
Hezbollah does not have the votes in Parliament to work its will, but it has guns in the street to work its will and this monkey at the microphone to give him cover.

Thumb dasphinx 15:00 ,2013 تموز 26

"The real Lebanese patriots?" The ones who sold their souls to the devil chasing the dream of becoming presidents, placing relatives in high posts, and robbing the country blind?

Default-user-icon spitting (ضيف) 15:08 ,2013 تموز 26

This old mafioso wants to ruin the country to become president before his untimely death. I will spit on his grave.

Thumb arzak-ya-libnan 17:43 ,2013 تموز 26

Read the reply FT. And also answered in a polite way. Not sure what the mods are on today. All I said was that to you it might not sound reasonable and to others it is. Just like Aoun. You criticize Geagea as much as anybody else criticizes Aoun. And you and others have said the same about him or Hariri like people do about Aoun. Will get you a few.

Thumb general_puppet 17:44 ,2013 تموز 26

Aoun hinted that theEU's “feeling of guilt” over the Holocaust has pushed it to “commit another mistake” by adding the military wing of Hizbullah to its list of terrorist organizations... Aoun you are an embarrassment, the more you open your the mouth the loonier you sound.

Thumb arzak-ya-libnan 17:44 ,2013 تموز 26

Read the reply FT. And also answered in a polite way. Not sure what the mods are on today. All I said was that to you it might not sound reasonable and to others it is. Just like Aoun. You criticize Geagea as much as anybody else criticizes Aoun. And you and others have said the same about him or Hariri like people do about Aoun. Will get you a few.

Thumb Senescence 18:43 ,2013 تموز 26

FT, if you use Firefox then help yourself to download Lazarus. It saves (encrypted with a master password if applicable) all submitted forms, very handy.

Missing helicopter 07:17 ,2013 تموز 27

fadson,
Stop presenting facts please, all minds are already made up.

Missing helicopter 07:26 ,2013 تموز 27

common the1phoenix. The answer is staring you in the face. They are not only ashraf elnas, they are also azka elnas.